شركات الملاحة توقف التعامل النقدى

ضمن إجراءات منع انتشار كورونا

شركات الملاحة توقف التعامل النقدى
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:02 ص, الخميس, 26 مارس 20

قررت شركات الشحن والتفريغ وتداول الحاويات منع المدفوعات النقدية مقابل خدماتها للعملاء واستبدالها بالإلكترونية ضمن خطة منع انتشار فيروس كورونا.

أعلنت شركة الإسكندرية لمحطات الحاويات الدولية «AICT»، أنها لن تقبل أى تعاملات نقدية لتقتصر المدفوعات الخاصة بها على البنوك عبر حساباتها التى تم الإعلان عنها.

أخطرت شركة «ميرسك – مصر»- وكيل الخط الملاحى العالمى ميرسك- العملاء أنها لن تقبل مصاريف تحويل الحاويات من الوارد إلى الصادر نقدًا على أن يتم إيداع قيمة التحويل على حسابها بالبنك.

وقال محمد مصيلحى، رئيس غرفة ملاحة الإسكندرية، ورئيس فينمار للملاحة، إن شركته أعلنت عدم قبول أى دفع نقدى ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، وتقليل التكدس بين موظفى الشركة والعملاء، لا سيما أن الشركة تخدم عدة خطوط أهمها الأركاس التركى، ويانج مينج الكورى.

وأوضح مجدى حليم «مستخلص جمركى» أن هذا الإجراء سوف يعمل على تخفيف حدة التكدس داخل شركات الملاحة والوكالة الملاحية، إلا أنه يزيد الازدحام بالبنوك خلال الأيام المقبلة.

أشار إلى أن هناك العديد من الإجراءات التى تعمل على التكدس بشركات الملاحة وخاصة محطات الحاويات، ومنها إذن الإفراج والتسليم، والتفويض البنكى، وإجراءات البوليصة التى يتم استلامها من شركات التوكيلات.

وكانت هيئات الموانئ قد أعلنت مطلع العام الجارى وقبل تفشى فيروس كورونا، أنها لن تقبل أى مدفوعات نقدية من المتعاملين بها، ضمن تعليمات وزارة المالية التى أقرت عددا من الإجراءات لمكافحة الفساد أهمها عدم دفع نقدية لموظفى الدولة.

وقعت هيئة ميناء الإسكندرية مؤخرا برتوكولا مع بنك مصر بهدف قيام البنك بتوفير أحدث الطرازات من نقاط البيع الإلكترونية «POS»، التى تتميز بالسرعة الفائقة فى تحميل البيانات التى تعمل بنظام «GPRS» لعدد 35 ماكينة بنظام 2 خط، وقبول جميع أنواع البطاقات الإلكترونية الموجودة فى مصر.