شركات الشحن ترصد زيادات بالنسبة للشحنات الهندية والشرق أوسطية بداية من الأسبوع المقبل

بالتزامن مع تراجع أرباحها بسبب أحداث باب المندب

شركات الشحن ترصد زيادات بالنسبة للشحنات الهندية والشرق أوسطية بداية من الأسبوع المقبل
السيد فؤاد

السيد فؤاد

12:46 ص, السبت, 13 أبريل 24

أعلنت معظم شركات النقل الرئيسية عن ارتفاع الأسعار في شكل زيادات عامة في أسعار النوالين (GRIs) ورسوم إضافية لموسم الذروة (PSSs) للشحنات من الهند إلى مختلف موانئ الشرق الأوسط، اعتبارًا من الأسبوع المقبل، وذلك بالتزامن مع استمرار أحداث باب المندب وتأثيرها على أرباح تلك الشركات.

وأعلنت شركة CMA CGM الفرنسية عن أنها سترفع الأسعار من Nhava Sheva وMundra إلى موانئ الشرق الأوسط بمقدار 200 دولار أمريكي لكل حاوية، اعتبارًا من 17 أبريل.

وقالت شركة النقل الفرنسية في مشورة للعملاء إن مبادرة الإبلاغ العالمية “ضرورية لتزويد العملاء بخدمة موثوقة وفعالة”.

ومن المقرر أن يبدأ التنفيذ مع وصول السفينة “Spil Citra” إلى نافا شيفا في 21 أبريل وموندرا في 23 أبريل.

وبالمثل، أعلنت شركة Hapag-Lloyd أنها ستضيف ضريبة موسم الذروة بقيمة 100 دولار أمريكي لكل حاوية مكافئة و200 دولار أمريكي لكل حاوية مكافئة على الشحنات المبردة من الهند (Nhava Sheva وMundra وKandla) إلى أم قصر في العراق والدمام في المملكة العربية السعودية.

وأشارت شركة النقل إلى أن “نظام PSS ينطبق على جميع الرحلات البحرية التي تبدأ من تاريخ التعريفة في 20 أبريل 20 وهي صالحة حتى إشعار آخر”.

وكانت أسعار شحن الحاويات ثابتة مع ارتفاع طفيف على الممر التجاري بين الهند والشرق الأوسط، وخاصة المتصل بجبل علي.

ويبلغ متوسط الأسعار من غرب الهند إلى جبل علي الآن 250 دولارًا أمريكيًا لكل حاوية مكافئة و500 دولارًا أمريكيًا لكل حاوية مكافئة، وفقًا لما أعلنته الشركة.

وبفضل اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة (CEPA) التي تم إبرامها بين الهند والإمارات العربية المتحدة في عام 2022، شهدت أحجام التجارة بين البلدين زخمًا قويًا في السنوات الأخيرة.

وقد دفع هذا التوسع أيضًا العديد من خطوط الحاويات الرئيسية، بما في ذلك ميرسك، إلى فتح اتصالات إضافية على تلك الطرق الملاحية، حيث أشارت شركة الحاويات الدنماركية العملاقة في وقت سابق إلى أن “اتفاقية التعاون الاقتصادي والشراكة الاقتصادية بين الهند والإمارات العربية المتحدة تعمل بشكل مطرد على تعزيز حجم التجارة بين البلدين”.

وأضافت ميرسك: “إن السلع الرئيسية التي تنتقل بين هذين البلدين والتي ستستفيد من زيادة السعة تشمل السلع الاستهلاكية سريعة الحركة مثل الإلكترونيات، والمواد القابلة للتلف مثل المواد الغذائية، وسلع التجزئة بما في ذلك المنسوجات والملابس، والمواد الكيميائية”.

ويهدف البلدان إلى دفع التجارة الثنائية، من حيث القيمة بالنسبة للتجارة غير النفطية، إلى نحو 100 مليار دولار أمريكي على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وفي الوقت نفسه، شهدت المعدلات من الهند إلى أوروبا/البحر الأبيض المتوسط والولايات المتحدة تآكلاً كبيراً من المستويات المرتفعة التي تم الإبلاغ عنها في وقت سابق من هذا العام، بعد اندلاع أزمة البحر الأحمر.

على الرغم من تحديات الطلب المستمرة، سجلت الموانئ الهندية قوة جذب جيدة في أحجام الحاويات للسنة المالية 2023-2024 التي انتهت في مارس. وشهدت موندرا 7.4 مليون حاوية مكافئة، بزيادة 12% على أساس سنوي، في حين عززت نافا شيفا إنتاجيتها بنسبة 6% إلى 6.4 مليون حاوية مكافئة، وفقًا لأحدث البيانات.