«سينرجي» و«جريس أوشن» تدفعان 102 مليون دولار لأمريكا كتعويض عن حادث «دالي»

المتوقع أن تبلغ تكلفة إعادة بناء الجسر وحده أكثر من مليار دولار

«سينرجي» و«جريس أوشن» تدفعان 102 مليون دولار لأمريكا كتعويض عن حادث «دالي»
السيد فؤاد

السيد فؤاد

3:14 م, الجمعة, 25 أكتوبر 24

أعلنت وزارة العدل الأمريكية، أن شركة جريس أوشن وشركة سينرجي مارين، السنغافورية الجنسية، التي كانت تمتلك وتدير سفينة الحاويات دالي، وافقت على دفع 102 مليون دولار أمريكي لحل دعوى مدنية رفعتها الولايات المتحدة قبل خمسة أسابيع عن التكاليف التي تحملتها في الاستجابة للانهيار الكارثي قبل سبعة أشهر لجسر فرانسيس سكوت كي في بالتيمور.

وأشارت في بيان لها، أن هناك مجموعة أخرى من القضايا القضائية المحيطة بأبرز حادث شحن هذا العام جارية، لا تتضمن تسوية الأمس أي أضرار لإعادة بناء جسر فرانسيس سكوت كي.

قامت ولاية ماريلاند ببناء الجسر وتملكه وصيانته وتشغيله، وقد قدم محامون نيابة عن الولاية مطالباتهم الخاصة بهذه الأضرار.

وقال نائب المدعي العام المساعد الرئيسي بنيامين مايزر، أنه بعد مرور ما يقرب من سبعة أشهر على واحدة من أسوأ الكوارث المتعلقة بالنقل في الذاكرة الحديثة، والتي أودت بحياة ستة أشخاص وتسببت في أضرار لا حصر لها، وصلنا إلى معلم مهم مع تسوية اليوم”،

صرح مدير شركة شيبمانجر سينيرجي: “تغطي التسوية بشكل صارم التكاليف المتعلقة بتطهير القناة، والتي كنا لنكون مسؤولين عنها في أي حال، ولا تشير إلى أي مسؤولية، والتي نرفضها صراحةً عن الحادث الذي أدى إلى انهيار جسر فرانسيس سكوت كي، ولم يتم فرض أي تعويضات عقابية كجزء من التسوية”.

التسوية ليست سوى جزء صغير من المطالبات القانونية الضخمة التي يواجهها الملاك والمشغلون لربط سفينة الحاويات. تشمل الحالات الأخرى الدعاوى التي رفعتها مدينة بالتيمور وولاية ماريلاند وأسر الضحايا بالإضافة إلى عدد من الشركات التي خسرت أموالاً من فوضى سلسلة التوريد التي أعقبت حادث دالي.

وأكد متحدث باسم شركة سينرجي في بيان له، أن “شركة جريس أوشن وشركة سينرجي مستعدتان للدفاع عن نفسيهما بقوة في إجراءات تحديد المسؤولية المعلقة أمام المحكمة الفيدرالية في بالتيمور وإثبات عدم مسؤوليتهما عن الحادث”.

في حين سعت شركة جريس أوشن وشركة سينرجي إلى الحد من مسؤوليتهما عن أشهر حادث شحن هذا العام إلى 43.67 مليون دولار فقط، فيما قال المدعي العام لولاية ماريلاند، أنتوني براون، إنه سيسعى للحصول على رقم أعلى بكثير في التعويضات، ومن المتوقع أن تبلغ تكلفة إعادة بناء الجسر وحده أكثر من مليار دولار.

أصدر مجلس سلامة النقل الوطني (NTSB) في مايو تقريرًا أوليًا حول اصطدام دالي المميت بأكبر جسر في بالتيمور.

تعرضت السفينة، التي كانت مستأجرة لشركة ميرسك، لانقطاعات كهربائية لمدة 10 ساعات تقريبًا قبل مغادرة ميناء بالتيمور ومرة ​​أخرى قبل وقت قصير من اصطدامها بجسر فرانسيس سكوت كي في الساعات الأولى من يوم 26 مارس، حيث انحشرت آلاف الأطنان من الجسر الساقط في مقدمة السفينة.

غادرت السفينة دالي المياه الأمريكية الشهر الماضي وهي في طريقها إلى قاعدة لإصلاح السفن في مقاطعة فوجيان في الصين، ومن المقرر أن تصل في الثامن من نوفمبر/تشرين الثاني.