«سلامة الغذاء» تصدر تعليمات جديدة بشأن طلب بطاقة بيانات خاصة على العبوات المعدة للتصدير (مستند)

يتم تنفيذها بدءا من يناير المقبل

«سلامة الغذاء» تصدر تعليمات جديدة بشأن طلب بطاقة بيانات خاصة على العبوات المعدة للتصدير (مستند)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

2:43 م, الأحد, 31 ديسمبر 23

أصدرت هيئة سلامة الغذاء، تعليمات جديدة بشأن طلب بطاقة بيانات خاصة على العبوات المعدة للتصدير، وذلك عبر إدارة مراقبة الصادرات الغذائية بالهيئة.

وأشارت الهيئة عبر منشور صادر عنها اطلعت عليه “المال” إلى أن تلك التعليمات تأتي نظرا لتكرار رفض العديد من الرسائل المعدة للتصدير بموانئ الشحن نظرا لطبيعة البيانات المدونة على العبوات وتطببقا لاحكام قانون الهيئة الصادر بالقانون رقم 1 لسنة 2017 ولائحته التنفيذية الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم 412 لسنة 2019.

وأكدت الهيئة أنه بناء على المادة 15 من اللائحة التنفيذية الصادر عن مجلس الوزراء ومواصفات الكودكس القياسية الخاصة ببطاقة البيانات والتعليمات الصادر في سبتمبر 2019 بشأن إجراءات الجشني بالموانئ، لذا يراعى الإلتزام التام بتطبيق التعليمات على النحو الوارد أدناه حال طلب التصدير وفق إشترطات خاصة ببطاقة البيانات بناء على اشتراطات خاصة من المستورد أو وفقاً لشروط التعاقد بين المصدر والمستورد فيما يختص ببطاقة البيانات.

وذكر المنشور أنه بالنسبة للمنشأت المستوفاة لإشتراطات القائمة البيضاء والراغبة بتصدير منتجاتها ببطاقة بيانات خاصة وفقاً لإشتراطات عملائها في الدول المستوردة، فيتم التأكد من إدراج المنشأة ومنتجاتها في آخر تحديث للقوائم المعلنة للمنشآت المستوفاه لإشتراطات القائمة البيضاء.

كما تتقدم الشركة المصدرة بطلب رسمي معتمد لإدارة الرقابة على الصادرات الغذائية على البريد الإلكتروني: ‏[email protected]‏ ، موضحاً به كافة بيانات الشحنة شاملاً ميناء وميعاد الشحن، ومرفق به صورة ضوئية للقائمة البيضاء المدرج بها الشركة المنتجة، وصورة فوتوغرافية لبطاقة بيانات المنتج المراد التصدير عليها.

كما يتم التقدم بإفادة معتمدة من الشركة بدولة الإستيراد يتم إرسالها من المستورد على نفس البريد الإلكتروني أعلاه يفيد بالموافقة على بطاقة البيانات وفق البيانات المراد التصدير عليها.

وكذا يتم تقديم شهادة صحية صادرة عن الهيئة لكافة الشحنات الصادرة والتي تتطلب بطاقة بيانات خاصة، سواء تم التصدير من خلال الشركة المصنعة أو تم التنازل عنها بشكل موثق ومعتمد لشركة أخرى مصدرة، بالإضافة إلى أخذ صورة فوتوغرافية لبطاقة البيانات وتعتمد بمعرفة المفتشين القائمين على فحص الشحنة على أن تحفظ ضمن مستندات الشحنة.

كما أنه بالنسبة للمنشآت غير المستوفاة لاشتراطات القائمة البيضاء والراغبة بتصدير منتجاتها ببطاقة بيانات خاصة وفقاً لاشتراطات عملائها في الدول المستوردة، فيشترط أن تكون المنشأة (المنتج) مسجل لدى الهيئة مع تقديم ما يفيد بالتسجيل ( إيصال سداد أو تقرير حديث من زيارة الإدارة المختصة للمنشأة).

وفى حال عدم التسجيل يتم التوجيه بالتسجيل من خلال موقع الهيئة الإلكتروني ‏www.nfsa.org.eg واستيفاء كافة المستندات المطلوبة مع سداد كافة الرسوم المستحقة.

كما تتقدم الشركة بطلب رسمي معتمد الإدارة الرقابة على الصادرات الغذائية على البريد الإلكتروني: ‏[email protected]‏، موضحاً به كافة بيانات الشحنة شاملة ميناء وميعاد الشحن، وصورة فوتوغرافية لبطاقة بيانات المنتج المراد التصدير عليها.

كما يتم إفادة معتمدة من الشركة بدولة الاستيراد ببيانات الشحنة شاملة مضمون بطاقة البيانات واسم الشركة المصدرة على ان تكون الإفادة معتمدة ويتم إرسالها على نفس البريد الإلكتروني أعلاه.

كما يتم تقديم شهادة صحية صادرة عن مديرية الصحة الواقع في نطاقها المنشأة المنتجة لكافة الشحنات الصادرة ذات بطاقة بيانات خاصة سواء تم التصدير من خلال الشركة المصنعة أو تم التنازل عنها بشكل موثق ومعتمد مع إمكانية قيام البيئة بسحب عينة عشوائية من المنتج وفقاً لما تقتضيه إجراءات الفحص.

وفي حال عدم تو افر البند السابق (شهادة صحية) وبناء على طلب الشركة المصدرة حال رغبتها يعتد بنتائج تحليل عيناتتم سحبها من المنتج قبل التحميل والشحن بمعرفة الهيئة وذلك بالتنسيق مع فرع الهيئة الذي تقع المنشأة المنتجة في إطاره تؤخذ صورة فوتوغرافية لبطاقة البيانات وتعتمد بمعرفة المفتشين القائمين بالفحص على أن تحفظ ضمن مستندات الجغرافي ومطابقة النتائج وفق تشريعات الدولة المستوردة، على أن يتم ذلك بوقت كاف قبل الشحن.

كما تؤخذ صورة فوتوغرافية لطباقة البيانات وتعتمد بمعرفة المفتشين القائمين بالفحص على أن تحفظ ضمن مستندات الشحنة.

وعلى كافة إدارات الصادر بالموانئ وفروع الهيئة المعنية بفحص الصادرات وبصفة خاصة إجراءات الفحص بنظام البوصلة بالعلم والإحاطة واتخاذ ما يلزم باستيفاء شروط الفحص والمطابقة من الفحص المستندى والظاهري وإتمام إجراءات

الجشنى بالمطابقة لشروط سلامة الغذاء وذلك على كافة السلع الغذائية المصدرة دون استثاء والتي ينطبق عليها تعريف الغذاء كما ورد بالقانون على أن يتم العمل بهذا المنشور إعتباراً من أول يناير المقبل.