سلامة الغذاء تصدر تعليمات بشأن اشتراطات التصدير إلى المغرب

يتم تنفيذها من قبل مشرفي الصادرات بالموانئ المصرية

سلامة الغذاء تصدر تعليمات بشأن اشتراطات التصدير إلى المغرب
السيد فؤاد

السيد فؤاد

4:39 م, السبت, 23 سبتمبر 23

أصدرت هيئة سلامة الغذاء تعليمات بخصوص اصدار الشهادات الصحية “الصلاحية” للمنتجات الغذائية المصدرة لدولة المغرب، ليتم تنفيذها من قبل مشرفي الصادرات بالموانئ المصرية ومديري فروع الهيئة.

وحسب منشور الهيئة رقم 3 الذي اطلعت عليه ” المال ” فإن تلك التعليمات تأتي تطبيقا لأحكام قانون الهيئة القومية لسلامة الغذاء الصادر بالقانون رقم 1 لسنة 2017 ولائحته التنفيذية الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 412 لسنة 2019 وبناء على قرار مجلس ادارة الهيئة رقم 1 لسنة 2020 بشأن إصدار شهادة صلاحية الصادرات الغذائية بالمادة الثالثة باستيفاء المنشأة المتداولة للاشتراطات التي يحددها القانون والتشريعات ذات الصلة بسلامة الغذاء والتي تتصل بأعمال هذه المنشآت غير جميع مراحل تداول الغذاء.

ونص المنشور على أن إصدار شهادات الصلاحية للمنشآت الغذائية غير المستوفاه لاشتراطات القائمة البيضاء والراغبة بالتصدير الى دول المغرب وفقا لعدد من الاشتراطات.

وتضمنت الاشتراطات أنه بالنسبة للمنشآت غير المسجلة بالهيئة لا يحق لها طلب الحصول على شهادة صلاحية من الهيئة القومية لسلامة الغذاء إلا بعد قيامها بالتسجيل لدى الهيئة من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة واستيفاء كافة الإجراءات الخاصة بالتسجيل.

وبالنسبة للمنشآت المسجلة بالهيئة وغير المستوفاه لاشتراطات القائمة البيضاء، فيشترط أن تكون المنشأة تمت زيارتها من الإدارة المختصة بالهيئة خلال عام من تاريخ تسجيلها لدى الهيئة وفي حال تجاوز فترة الزيارة عن عام من تاريخ التسجيل تقوم المنشأة بتجديد تسجيلها قبل السير في أي إجراءات لاستصدار شهادات الصلاحية.

كما تتولى الإدارة العامة للرقابة على الصادرات بالتنسيف مع فرع الهيئة الواقع في النطاق الجغرافي للمنشأة الراغبة بالتصدير في إجراءات سحب العينات وفقا لخطة السحب المقترحة من إدارة المعامل ووفقا لاشتراطات دولة المغرب من الشحنات المعدة للتصدير بناء على طلب يقدم من المصدر على أن يتم سحب عينات من الشحنات المعدة للتصدير، وذلك بناء على نسب استيفاء المنشأة لاشتراطات القائمة البيضاء الواردة بتقرير زيارة الهيئة للمنشأة وفقا للجدول المرفق بالقرار.

كما تتم مطابقة نتائج التحليل بمعرفة إدارة المعامل تمهيدا لإصدار المنشأة الصحية ويمكن بناء على طلب المصدر في حالة قبول النتائج المعملية بتحرير إذن تصدير من فرع الهيئة الفائم بسحب العينات والسير في إجراءات التصدير لحين إصدار الشهادة الصحية واستلامها.

كما أنه بالنسبة للمنشآت المدرجة بالقائمة البيضاء بالهيئة لا يتم سحب عينات منها للتصدير إلا في الحالات التي تقررها الهيئة ووفقا لمقتضيات أعمال الرقابة.

ونص المنشور على أن تمنح جميع المنشآت الراغبة بالتصدير مهلة حتى نهاية 2023 لإتمام استيفاء كافة اشتراطات القائمة البيضاء.