سقوط عصابة للنصب على المواطنين بانتحال صفة موظفين بجهة حكومية

وإيهام ضحاياهما بقدرتهما على إنهاء مصالحهم.

سقوط عصابة للنصب على المواطنين بانتحال صفة موظفين بجهة حكومية
أماني عوض

أماني عوض

9:55 م, الأربعاء, 27 مارس 24

ألقت الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة، القبض على شخصين يزاولان نشاطًا إجراميًا بمجال النصب والاحتيال على المواطنين، بأسلوب إنتحال الصفة.

كانت الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة، قد تلقت بلاغًا من صاحبة شركة للاستيراد والتصدير -مقيمة بمحافظة الإسكندرية- عن تعرضها لواقعة نصب واحتيال واستيلاء على أموال منها من قبل آخرين، انتحلوا صفة موظفين بإحدى الجهات الحكومية تحت زعم إنهاء إجراءات تقنين وضع قطعة أرض ملكها (وضع يد) بالإسكندرية.

وبإجراء التحريات وجمع المعلومات اتضح أن وراء ارتكاب الواقعة شخصين -لهما معلومات جنائية، مقيمان بمحافظة القاهرة- وتكوينهما تشكيلًا عصابيًا تخصص في النصب والاحتيال والاستيلاء على أموال المواطنين بطرق إحتيالية بأسلوب إنتحال صفة موظفين بإحدى الجهات الحكومية، وإيهام ضحاياهما بقدرتهما على إنهاء مصالحهم.

ومن خلال ذلك تمكنا من الاستيلاء على أموال المجني عليها تحت زعم تقنين وضع قطعة أرض ملكها بالإسكندرية، والاستيلاء منها على مبلغ 3 ملايين جنيه، وعقب استلامهما المبلغ وغلق هواتفهما المحمولة والهروب.

وعقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن القاهرة، وباستهداف المذكوران بدائرة قسمي شرطة البساتين ومدينة نصر ثالث، أمكن ضبطهما.

وعثر بحوزتهما على عدد من الأجهزة اللاسلكية، 2 نموذج خاتم شعار الجمهورية مقلدان، كارت تصريح مقابلة خالي البيانات مزور، عدد من الشهادات الدراسية منسوبة لكيانات وهمية، طلبات خاصة بضحاياهم موجهة لجهات حكومية تعيين وظائف، تخصيص قطع أراضي، عدد من المشغولات والسبائك الذهبية بإجمالي 651 جرام، عدد من ساعات اليد، الأجهزة المستخدمة في عمليات التزوير، مبالغ مالية عملات محلية وأجنبية، سيارة.

وبمواجهة المتهمين بما أسفرت عنه التحريات والضبط، أقرا بنشاطهما الإجرامي على النحو المشار إليه.

واتخذت الإجراءات القانونية اللازمة، وذلك في إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها، لاسيما جرائم النصب والاحتيال.