سفينة «هوج غاليون» للغاز الطبيعي المسال تصل ميناء السخنة يونيو المقبل

لتأمين احتياجات السوق المحلية من الغاز الطبيعي المسال

سفينة «هوج غاليون» للغاز الطبيعي المسال تصل ميناء السخنة يونيو المقبل
السيد فؤاد

السيد فؤاد

4:45 م, الثلاثاء, 7 مايو 24

علمت “المال” أن ميناء السخنة يستقبل بداية يونيو المقبل، السفينة هوج غاليون العائمة للغاز الطبيعي المسال، والتي تعاقدت عليها وزارة البترول عبر الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، لاستئجارها خلال الفترة المقبلة بداية من أشهر الصيف الجاري.

يأتي ذلك على خلفية إبرام إيجاس اتفاقا مع شركة هوج النرويجية للغاز الطبيعي المسال لاستئجار وحدة هوج غاليون العائمة للغاز الطبيعي المسال، إذ أشارت الوزارة مطلع مايو الجاري، إلى أنه سيتم تأجير الوحدة العائمة للتخزين وإعادة التحويل “لتأمين الاحتياجات الإضافية للاستهلاك المحلي خلال الفترة المقبلة.

وحسب مصادر مطلعة، فمن المتوقع أن تصل قيمة التعاقد إلى قرابة 100 ألف دولار يوميا، كما سيتم وضع السفينة “هوج غاليون” بميناء العين السخنة، وذلك لفترة تصل إلى 20 شهرا.

ومن المتوقع أن تزيد مصر من واردات الغاز الطبيعي المسال خلال أشهر الصيف لتلبية الطلب الكبير الذي تسبب في موجة من انقطاع التيار الكهربائي في الصيف الماضي.

وأشارت المصادر إلى أن الوحدة ترفع علم سنغافورة، وتصل سرعتها إلى قرابة 18 عقدة في الساعة، وتم بناؤها عام 2019 وتصل حمولتها الإجمالية قرابة 111.9 ألف طن بينما يصل وزنها الساكن إلى 86 ألف طن.

وتجرى في محطات التغييز عملية إعادة تحويل الغاز الطبيعي المسال إلى الصورة الغازية الصالحة للاستهلاك المباشر، و توجد هذه النوعية من المحطات في الدول المستوردة للغاز، في مقابل محطات الإسالة المنتشرة في الدول المصدرة، التي تحول الغاز الطبيعي إلى سائل يسهل نقله في السفن وتصديره.