سعر تأجير سفن الحاويات يتجاوز حاجز الـ 100 ألف دولار يوميا لأول مرة

بسبب اضطرابات سلسلة التوريد وارتفاع الطلب على النقل البحري

سعر تأجير سفن الحاويات يتجاوز حاجز الـ 100 ألف دولار يوميا لأول مرة
السيد فؤاد

السيد فؤاد

8:30 ص, الخميس, 13 يونيو 24

كشف تقرير لشركة ألفالاينر المتخصصة في الشحن البحري عن وصول تأجير أحدى سفن الخط الملاحي الفرنسي CMA CGM وتعمل بسعة 7000 حاوية مكافئة لمدة ثلاثة أشهر بمعدل 105000 دولار، بسبب اضطرابات سلسلة التوريد العالمية والاوضاع في البحر الاحمر. وارتفاع الطلب على النقل البحري.

وذكر التقرير، أن المالكين يفكرون في فترات إيجار قصيرة جدًا بمعدلات متضخمة بشدة من أجل الاستفادة من ظروف السوق الحالية حيث تكون الأسعار الفورية عند مستويات عالية لم يسبق لها مثيل، بخلاف فترة فيروس كورونا فقط .

وأشارت شركة الفا لاينر في تقريرها الأسبوعي الأخير أن هذا السعر لايجار سفينة يعد تطور جديد في صناعة النقل البحري، خاصة الوحدات السريعة، مما يجبر المستأجرين إما على دفع أقساط مرتفعة لتوافر الحمولة الفورية وزيادة الطلب على النقل البحري مؤخرا، أو النظر في المواقف الآجلة حتى عام 2025 لفترة أطول ومواثيق زمنية أكثر بأسعار معقولة.

وقد بدأت الطفرة الحالية في أرباح شحن الحاويات بفضل هجمات الحوثيين في البحر الأحمر، مما أدى إلى إعادة توجيه واسعة النطاق للأسطول العالمي حول الساحل الغربي لأفريقيا في رحلات بين آسيا وأوروبا.

وأشار التقرير، إلى أن العجز في أعداد أكبر سفن الحاويات التي تعمل بشكل كامل على خدمات الخط الرئيسي بين الشرق والغرب يتسبب في ندرة في سعة الشحن واضطراب في الجدول الزمني”، كما يؤدي عدم الالتزام بالجداول الزمنية بدوره إلى ازدحام الموانئ حيث يتعين على السفن حاليًا الانتظار بضعة أيام قبل الرسو في بعض المراكز الرئيسية مثل سنغافورة أو دبي أو روتردام.

ومما يزيد من النقص في القدرة زيادة أحجام البضائع حيث تحاول شركات الشحن نقل بضائعها مبكرًا لتجنب أزمة نهاية العام، حسب التقرير، مشيرا إلى أن هناك اعتقاد راسخ بأن هذا الاتجاه الإيجابي سيستمر لبعض الوقت، ونتيجة لذلك، تتحسن أسعار الإيجار بشكل أكبر.

وأشار التقرير إلى أن سوق الحاويات لا يزال ضيقاً للغاية مقارنة بالطلب عليه، وقدرة السفن التابعة للخطوط الملاحية، مع وجود ازدحام في موانئ آسيا وهو ما يؤدي إلى وتيرة أكثر جنونية للحجوزات من جانب شركات الشحن وتجار التجزئة”. .

وفي نفس السياق ارتفع مؤشر شنغهاي للشحن بالحاويات (SCFI)، الذي صدر خلال أيام بمقدار 140 نقطة أخرى إلى 3184.87، وهو أعلى مستوى له منذ أغسطس 2022، في حين قفز مؤشر دروري الخاص بسفن الحاويات العالمية، بنسبة 12٪ إلى 4716 دولارًا لكل وحدة، بزيادة 181 % مقارنة بالأسبوع نفسه من العام الماضي. كما ارتفاع مؤشر Drewry أعلى بنسبة 232٪ من متوسط ​​​​معدلات عام 2019 قبل وباء كورونا البالغة 1420 دولارًا.

وذهب التقرير، إلى أن السبب الأساسي للقفزة في أرباح الحاويات هذا العام كان هجمات الحوثيين على أكثر من 100 سفينة تجارية دعماً لحرب حماس المستمرة مع إسرائيل، مما أدى إلى تجنب الغالبية العظمى من سفن الحاويات قناة السويس.

وذكر التقرير، إلى أن أي وقف لإطلاق النار بين حماس واسرائيل لن يؤدي على الفور إلى عودة الشحن إلى البحر الأحمر، كما أنه من غير المرجح أن يكون وقف إطلاق النار المؤقت كافيًا لفرق العمليات على السفن العالمية إعادة توجيه سفنهم نحو قناة السويس.