زيادة مساحة منطقة المطور اللوجستي في ميناء الإسكندرية 1500 متر مربع

تنفيذا لطلب المجتمع الملاحي ،وافقت هيئة ميناء الاكندرية ووزارة المالية على زيادة مساحة المور اللوجستي بميناء الاسكندرية

زيادة مساحة منطقة المطور اللوجستي في ميناء الإسكندرية 1500 متر مربع
السيد فؤاد

السيد فؤاد

1:34 م, السبت, 21 نوفمبر 20

قرر الربان طارق شاهين رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، زيادة مساحة المطور اللوجستي الذي يتم من خلاله إنهاء الإجراءات الجمركية بميناء الإسكندرية.

وكانت قد طالبت غرفة ملاحة ميناء الإسكندرية خلال اجتماعها مؤخرا مع هيئة الميناء بزيادة مساحة المطور اللوجستي بميناء الإسكندرية، لوجود أعداد كبيرة من المستخلصين والمختصين بالإجراءات الجمركية في مساحة المطور الحالي التي لا تزيد عن 500 متر.

ووفقا للقرار الذي صدقت عليه وزارة المالية والمختصة بالدائرة الجمركية بالميناء، فتم استقطاع مساحة تصل الى 1495 متر مربع.

ويحد المساحة الجديدة من الشمال الجراج الخاص بالمطور اللوجستي بطول يصل الى 41 مترا ومن الجنوب مباني تابعة لهيئة ميناء الإسكندرية، ومن لحد الشرقي شارع قسم الجمرك، ومن الحد الغربي الطريق الشرياني بطول 38 مترا.

وقامت وزرة المالية بتفعيل الطور اللوجستي بميناء الإسكندرية ضمن المنافذ التي تقوم بتطبيق النافذة الواحدة لتنضم الى منافذ غرب بورسعيد ومطار القاهرة والسخنة والتي تقوم بتشغيلها الشركة المصرية لتكنولوجيا المعلومات ” mts ” .

وبدأت وزارة المالية بتنفيذ منظومة النافذة الواحدة في عددا من الموانئ حتى الآن، والتي بدأت بميناء العين السخنة، ومطار القاهرة الجوي، وميناء غرب بورسعيد، بالإضافة إلى بدء العمل بميناء الإسكندرية نهاية الأسبوع الماضي.

وتستهدف وزارة المالية تشغيل باقي الموانئ مع بداية العام المقبل، والتي من أهمها ميناء الدخيلة ودمياط.

ونصت المادة (87) من قانون الجمارك الجديد على تطبيق النافذة الواحدة، وذلك من خلال التزام كافة الجهات الحكومية وغير الحكومية ذات الصلة بالعمليات الجمركية بالتنسيق والربط الإلكتروني وتبادل المعلومات مع المصلحة فى إطار تطبيق نظام النافذة الجمركية الواحدة لما فى هذا المشروع من تبسيط للإجراءات وسهولة في عملية الإفراج وتقليل للوقت وتحقيقا للشفافية.

وعقدت مصلحة الجمارك دورات تدريبية للمستخلصين وشركات النقل الدولي للعمل على نظام النافذة الواحدة .