رغم سوء الأحوال الجوية.. انتظام حركة الملاحة بميناء الإسكندرية وتفريغ 34 سفينة

النيران أدت إلى انهيار دورين من مبنى المخازن

رغم سوء الأحوال الجوية.. انتظام حركة الملاحة بميناء الإسكندرية وتفريغ 34 سفينة
السيد فؤاد

السيد فؤاد

10:03 ص, الثلاثاء, 15 ديسمبر 20

انتظمت حركة الملاحة بمينائي الإسكندرية والدخيلة اليوم الثلاثاء الموافق 15 ديسمبر 2020، رغم زيادة سقوط الأمطار وسوء الأحوال الجوية بمحافظة الإسكندرية.

وقال الربان طارق شاهين رئيس هيئة الميناء، إنه رغم التقلبات الجوية التي تصاحب نوة القاسم والتي تعد من أشد نوات نهاية العام الميلادي، فقد وصلت 4 سفن للميناء، وتجري أعمال شحن وتفريغ علي 34 سفينة، وتم دخول وخروج 10133 شاحنة عامة من وإلي الميناء خلال ال 24 ساعة الماضية.

من ناحية أخرى، قال رضا الغندور المتحدث الرسمي باسم الميناء إن اندلاع الحريق أمس بأحد المبانى التابعة لمصلحة الجمارك (مخزن روما)، والتحقيقات الجارية لم يؤثرا علي سير العمل بالميناء، مؤكداً أن أعمال الشحن والتفريغ ودخول وخروج السفن والشاحنات والبضائع من وإلي الميناء تتم بشكل طبيعي.

كانت ميناء الإسكندرية قد شهدت أمس الإثنين، اندلاع حريق بمخزن روما الجمركي لمدة 4 ساعات متواصلة، والمعروف بمخزن المهمل.

ووصل في ساعات متأخرة من ليلة أمس فريق من النيابة العامة برئاسة المستشار محمد لاشين، المحامين العام لنيابات غرب الإسكندرية، لمعاينة موقع الحريق الذي نشب داخل ميناء الإسكندرية، وذلك بناءً على تعليمات من النائب العام المستشار حماده الصاوي.

وقررت النيابة تشكيل فريق من نيابة غرب الإسكندرية، برئاسة المستشار عمر سليم، رئيس النيابة، للوقوف على أسباب الحريق الفعلية.

وكشفت المعاينة الأولية، أن النيران أدت إلى انهيار دورين من مبنى المخازن المكون من 5 طوابق، حيث تسببت الرياح وسوء الأحوال الجوية في صعوبة السيطرة على الحريق.

كما كشفت أن المخزن مخصص للبضائع التي لم يقم المستوردون بسداد الرسوم الجمركية الخاصة بها، وأن المخزن يضم منتجات تحتوي على مواد كحولية، خمور، وعطور، مما ساعد على ارتفاع ألسنة اللهب واشتعال النيران بشكل سريع.

وأمرت النيابة بتشكيل لجنة هندسية لمعاينة المبنى وتحديد أسباب الحريق، وانتداب المعمل الجنائي، للوقوف على أسباب الحريق، وتشكيل لجنة من مصلحة الجمارك ومصلحة الميناء لتحديد الخسائر الحقيقية، وعمل حصر للبضائع التي كانت موجودة داخل المخزن المحترق، وتقدير الخسائر الناتجة عن الحريق.

كما بدأ فريق النيابة مساء اليوم في الاستماع إلى أقوال أفراد الشرطة المكلفين بحراسة المبنى، والموظفين المسئولين عن المبنى الذين أفادوا بانتهاء عملهم في الثالثة عصرًا وأن المخزن كان مغلقًا وقت اندلاع الحريق.

وأمرت النيابة بالتحفظ على كاميرات المراقبة وتفريغها، وتواصل النيابة تحقيقاتها الموسعة للوصول إلى ملابسات الحادث.

وقالت الميناء في بيان لها أمس، إن حريقًا اندلع في الطابق الثاني بأحد المباني التابعة لمصلحة الجمارك “مخزن روما”، وأن المخزن  مكون من أرضي وأربعة طوابق على مساحة 1300 م2 تقريبًا بالمنطقة الثانية بميناء الإسكندرية ومخزن به بضائع.

وأوضح البيان، أنه في تمام الساعة الرابعة تم وصول سيارات الحماية المدنية، وبدء التعامل مع الحريق، وتمت الاستعانة بسيارات الإطفاء التابعة للقوات البحرية ومحافظة الإسكندرية، ويتم حاليا التعامل مع الحريق بإجمالي 16 سيارة إطفاء.

كما تم إخلاء المنطقة المجاورة له نظرًا لتهالك المبنى، وقد حدث سقوط أجزاء من الدورين الثالث والرابع مع الاستمرار في مكافحة النيران والسيطرة عليها، ولا توجد خسائر بالأرواح أو المعدات، ولم تحدث أي انفجارات.