رغم سوء الأحوال الجوية.. استمرار حركة الملاحة بميناء الإسكندرية

نتيجة انخفاض سرعة الرياح بنوة المكنسة

رغم سوء الأحوال الجوية.. استمرار حركة الملاحة بميناء الإسكندرية
السيد فؤاد

السيد فؤاد

5:27 م, السبت, 20 نوفمبر 21

كشف أحمد بريقع، المتحدث باسم هيئة ميناء الإسكندرية، عن أنه لم يتم حتى الآن غلق البوغاز أمام السفن بمينائي الإسكندرية والدخيلة، حسبما أفادت إدارة الحركة بالميناء، رغم حالة الطقس السيئة التي واجهت المحافظة الإسكندرية، وعددا من المحافظات الساحلية اليوم السبت.

وأرجعت مصادر بالسوق الملاحي، أنه بالرغم من سوء حالة الطقس وزيادة هطول الأمطار منذ الثانية من مساء أمس، إلا أن حركة الرياح لا تزال مقبولة أمام الملاحية البحرية حتى ألآن.

وتبدأ نوة المكنسة من 16 نوفمبر من كل عام، التي تعرف أنها نوة شديدة الأمطار، ورياحها جنوبية غربية، وتستمر لمدة 4 أيام، لتبدأ بعدها نوة باقي المكنسة وتكون من 22 نوفمبر وتستمر لمدة 4 أيام أيضا وتعد ممطرة، ورياحها جنوبية غربية.

وشهدت الإسكندرية موجة طقس سيئة بدأت منذ الثانية من صباح الجمعة، ضمن ما يعرف بنوة المكنسة، والتي أدت إلى حالة استنفار بكافة أجهزة المحافظة .

وأهابت محافظة الإسكندرية بالمواطنين توخي الحذر والابتعاد عن أي أشجار أو لافتات إعلانات، وأعمدة إنارة، وخطوط الضغط العالي، ومساعدة سيارات شفط مياه الأمطار من التحرك بسهولة ويسر، وتجنب السير بسرعات عالية بالسيارات والحفاظ على مسافة أمان ‏للحفاظ على سلامة الجميع، كما وجهت محافظة الإسكندرية استمرار إجازة المدارس لغد الأحد، بعد أن تقرر أن يكون اليوم السبت إجازة رسمية.

يُذكر أن ميناء الإسكندرية البحري يعد أهم موانئ جمهورية مصر العربية من حيث حجم التجارة، ومن خلاله يتم تداول نحو 60% من التجارة الخارجية.

ويسمى «الميناء الغربي»؛ لتمييزه عن الميناء الشرقي الضحل، فالميناء الغربي يستقبل حركة الملاحة من سفن شحن وسفن ركاب.

يقسم الميناء جغرافيًّا إلى 9 مناطق، ست مناطق منها في ميناء الإسكندرية المعروفة بالميناء الشرقي، وثلاث مناطق في ميناء الدخيلة، كما يستخدم الميناء في الشحن التجاري فهو أيضًا يستقبل السفن السياحية وبواخر الركاب.