ربيع: الخطوط الملاحية تعهدت بالعودة لـ«قناة السويس» فور انتهاء التوترات الجيوسياسية

6 آلاف سفينة حولت مسارها إلى «رأس الرجاء»

ربيع: الخطوط الملاحية تعهدت بالعودة لـ«قناة السويس» فور انتهاء التوترات الجيوسياسية
السيد فؤاد

السيد فؤاد

9:41 ص, الأثنين, 7 أكتوبر 24

أكد الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن الخطوط الملاحية تعهدت بالعودة للعبور من المجرى الملاحى المصري، فور استقرار الأوضاع الجيوسياسية فى منطقة البحر الأحمر، مشيرا إلى أن 6 آلاف سفينة حولت مسارها للدوران حول أفريقيا ( طريق رأس الرجاء الصالح)، بدلا من عبور القناة منذ بداية الأحداث.

كان عدد من الخطوط الملاحية العالمية وشركات الشحن قد اضطر إلى تغيير مسار رحلاته وتجنب السير فى البحر الأحمر، بداية من يوم 10 ديسمبر الماضي، نتيجة  الأحداث الواقعة فى المنطقة.

وأشار «ربيع» فى كلمته خلال احتفالية اليوم البحرى العالمي، التى نظمها قطاع النقل البحرى واللوجستيات بالإسكندرية، إلى أن قناة السويس حققت إيرادات بلغت 7.2 مليار دولار  بنهاية العام المالى الماضي( 2023 – 2024) مقارنة مع نحو  9.4 مليار فى 2022 – 2023 بتراجع قدره %23.4 .

وأوضح أن إحصائيات الملاحة بالقناة منذ بداية العام الحالى وحتى الآن أظهرت انخفاض أعداد السفن المارة بها بنسبة %49 وتراجع الإيرادات بواقع %60 مقارنة مع المعدلات المحققة خلال الفترة المقابلة من العام الماضي، نتيجة اتخاذ العديد من السفن طرقا بديلة فى ظل التحديات الأمنية بالمنطقة.

وأضاف أن أعداد السفن انخفضت من 25.8 ألف خلال العام المالى 2022 – 2023 إلى 20.1 ألف خلال العام المالى 2023 – 2024، مؤكدا أن الهيئة انتهجت سياسات أخرى لتنويع مصادر الدخل ومنها تقديم خدمات إصلاح وصيانة السفن فى الترسانات التابعة لها.

وتعد قناة السويس من أهم الممرات الملاحية فى العالم، وتعتبر أقصر طرق الشحن بين قارتى أوروبا وآسيا، وأحد أهم مصادر العملة الأجنبية للاقتصاد المصري، وأعلنت الهيئة خلال مايو الماضي، عن تجديد الحوافز والتخفيضات المقدمة لعدة أنواع من السفن على رأسها الحاويات والصب الجاف وناقلات البترول الخام ومشتقاته والتى تعبر من طرق أخرى بديلة، تستمر حتى نهاية ديسمبر المقبل بنسب تراوحت بين  10 – %75.