رئيس قناة السويس: 1433 سفينة غيرت مسارها إلى طريق رأس الرجاء الصالح منذ نوفمبر الماضي

أسامة ربيع صرح بذلك خلال المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجستيات في نسخته الثالثة عشرة

رئيس قناة السويس: 1433 سفينة غيرت مسارها إلى طريق رأس الرجاء الصالح منذ نوفمبر الماضي
جريدة المال

السيد فؤاد

معتز محمود

1:05 م, الأحد, 3 مارس 24

كشف الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، عن تحول 1433 سفينة إلى طريق رأس الرجاء الصالح حتى الآن كمسار بديل لقناة السويس، نظرا لهجمات الحوثيين بالبحر الأحمر، وذلك منذ نوفمبر الماضي.

وأضاف ربيع خلال المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجستيات في نسخته الثالثة عشرة – مارلوج 13 – بالإسكندرية، أن السفن التي تعرضت للاعتداء كانت بواقع 40 سفينة، تتركز في 13 سفينة حاويات، وحاملة سيارات، و26 سفن أخرى متنوعة.
وأشار إلى أن تلك الهجمات أدت الى ارتفاع تكاليف وقود السفن، وطول الرحلة حول رأس الرجاء الصالح وهو ما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار العالمية وينذر بموجة تضخم عالمية.
كما أوضح ” ربيع ” أن قطاع التأمين على السفن ارتفع مع تلك الهجمات إلى قرابة 10 أضعاف ليصل من 0.05% إلى 0.5% من قيمة السفينة، كما ارتفعت أسعار النوالين إلى 6800 دولار بعد أن كانت 750 دولارا فقط.
وأوضح ” ربيع ” أن الخطوط الملاحية فرضت رسوما إضافية تصل إلى 2500 دولار على كل حاوية تحت مسمى رسوم مخاطر الطوارئ.
وأشار رئيس هيئة قناة السويس إلى أنه تم رصد استئناف 3 سفن حاويات تابعة للخط الملاحي الفرنسي cma-cgm وسفينتين بضائع عامة تابعة لخط الكوسكو الصيني لعبور البحر الاحمر وباب المندب، بينما العديد من الخطوط الملاحية أكد على أهمية قناة السويس، إلا أنها ستعود مرة أخرى للعبوب من قناة السويس بعد تحسن الأحوال الأمنية.

وانطلق اليوم ” الأحد ” المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجستيات في نسخته الثالثة عشرة – مارلوج 13 – وذلك خلال 3-5 مارس 2024، وذلك تحت عنوان: Towards Smart Green Blue Infrastructure..

وقد تم افتتاح المؤتمر الفريق كامل الوزير، وزير النقل، ومحمد سالم الشهوبى، وزير المواصلات بحكومة الوحدة الوطنية بدولة ليبيا، والمهندس على العابد، وزير العمل المكلف بليبيا، وحصة آل مالك، مستشار وزير الطاقة والبنية التحتية بالإمارات.

كما حضر الدكتور على بن إبراهيم المالكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية ورئيس قطاع الشؤون الاقتصادية، واللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، واللواء خالد شعيب، محافظ مطروح، والفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، وعدد من السفراء والقناصل وممثلي الموانئ والشركات العربية والأجنبية في قطاع النقل البحري واللوجستيات.

يأتي المؤتمر في إطار تحقيق رؤية مصر 2023 والتي تتسق مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030، حيث يُعد الاعتماد على البنية التحتية المرنة والتقنيات الحديثة وتعزيز الابتكار محركًا رئيسيًا لتحقيق مستقبل مرن ومستدام لصناعة الموانئ وصناعة الخدمات اللوجستية.

ويعد المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجستيات «مارلوج» الذي ينظم في الفترة من 3 إلى مارس الجاري هو المنصة المحلية والإقليمية والدولية المثالية لتفعيل هذا التواصل ومناقشة أفضل الحلول لمواجهة التحديات التي تواجه هذه الصناعة الحيوية والهامة.

ويُفتتح على هامش المؤتمر المعرض الدولي البحري 2024 IME والذي يضم مجموعة كبيرة من كبرى هيئات الموانئ والشركات المصرية والعربية والعالمية، وورش عمل والاجتماع السنوي الثامن للتحالف الدولي للشحن البحري «GSTTA» ومقره الصين.