دمياط لتداول الحاويات تتلقى خدمة جديدة أسبوعية من الخط الملاحي MEDKON

بواقع سفينة واحدة اسبوعية تحت اسم MIA

دمياط لتداول الحاويات تتلقى خدمة جديدة أسبوعية من الخط الملاحي MEDKON
السيد فؤاد

السيد فؤاد

1:16 م, الخميس, 28 أكتوبر 21

أعلنت شركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع العامة – إحدى شركات القابضة للنقل البحري والبري- تدشين خدمة جديدة للخط الملاحي العالمي Medkon Lines بالاتفاق مع وكيله بالإسكندرية.

وأكد مصدر مسئول بالشركة أن الخدمة الجديدة تسمى خدمة MIA، علماً بأنها تعمل بشكل منتظم بين ميناء اسكندرون ومرسين بتركيا والإسكندرية ليكون جدول إبحار الخدمة الجديدة كما يلي (مرسين – اسكندرون – الإسكندرية – دمياط – بيروت).

وأضاف المصدر أنه سوف يتم التردد على ميناء دمياط بهذه الخدمة MIA بمعدل سفينة واحدة أسبوعياً وسوف تبدأ أولى رحلاتها إلى ميناء دمياط في 6/11/2021.

وقام أحمد كامل – مدير عام التسويق بالشركة – بزيارة مقر شركة بان مارين بالإسكندرية واجتمع مع الربان أحمد عمارة – مدير الخط الملاحي بمصر، ومحمد مجدي – نائب مدير الخط الملاحي، وإسلام حسني – مدير العمليات، وتم الاتفاق على نظام العمل بما يضمن تحقيق أفضل خدمة بالمحطة وفتح المجال لأوجه التعاون مستقبلاً.

وذكر مصدر مسئول بالشركة أن الخدمة الجديدة تعد نتاج المشروع الضخم الذي تقوم الشركة بتنفيذه حاليا عبر شركة بتروجيت من تدعيم الأرصفة الخاصة بمحطة  الشركة بميناء دمياط مشيرا إلى أنه من المقرر الانتهاء من المشروع بشكل كامل خلال أبريل المقبل.

وأضاف المصدر أن المشروع يستهدف وصول عمق الأرصفة إلى 17 مترا بدلا من 14.5 فقط حاليا، بالإضافة إلى إمكانية تحمل الرصيف ثقلا يصل إلى 19 طنا.

وتابع أن الشركة تقوم حاليا بأعمال التجهيز للأرصفة التى يتم الانتهاء منها تباعا، حيث تم الاتفاق على توريد 3 أوناش رصيف عملاق مع شركة (ZPMC) الصينية، وذلك بتكلفة تصل إلى 23 مليون دولار (356 مليون جنيه)، فى حين تزيد تكلفة المشروع على 1.3 مليار جنيه.

ومن المستهدف أن تزيد الأرصفة الجديدة الطاقة الاستيعابية من 1٫4 مليون حاوية إلى 1٫8 مليون سنويا، وتصل تكلفة المشروع لنحو 500 مليون جنيه ليصبح طول رصيف تداول الحاويات 1450 مترا بدلاً من 1050.

وأنشئت شركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع سنة 1986م، وبدأت التعامل مع كبرى الخطوط الملاحية المنظمة سنة 1990 وحققت نجاحا مشهودا لتصبح أهم محطات الحاويات فى البحر المتوسط فى فترة التسعينيات.

وعن هيكل رأس المال، تمتلك الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى نسبة %42 من الاسهم وهيئة ميناء دمياط نسبة %25 وشركة القناة للتوكيلات الملاحية نسبة %20 وشركة بورسعيد لتداول الحاويات والبضائع نسبة %3 بينما يساهم القطاع الخاص والأفراد بنسبة %3 من رأس مال الشركة.