رئيس الشركة: الإسكندرية لتداول الحاويات تستهدف مليون حاوية خلال العام الجارى

يرى ممدوح دراز رئيس شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع العامة أن الشركة قادرة على تداول مليون حاوية سنويا

رئيس الشركة: الإسكندرية لتداول الحاويات تستهدف مليون حاوية خلال العام الجارى
السيد فؤاد

السيد فؤاد

12:09 م, الأحد, 15 سبتمبر 19

توقع ممدوح دراز، رئيس شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع العامة «التابعة للشركة القابضة للنقل البحرى والبري»، أن تتمكن من تداول مليون حاوية سنويا خلال العام المالى الجارى.

لفت لـ «المال» إلى أنه حال الوصول إلى هذا المعدل سيكون الأول فى تاريخ «الإسكندرية لتداول الحاويات» فى الوقت الذى تصل فيه طاقة الشركة إلى 1.5 مليون حاوية، قبل أعمال التكريك وتدعيم أرصفتها بميناء الدخيلة، لا سيما الرصيف 96، وتقوم بها شركة القناة للموانئ والمشروعات الكبرى.

وتداولت الإسكندرية للحاويات 974 ألف حاوية خلال العام المالى الماضى مقارنة 858 ألف حاوية مكافئة العام السابق له بزيادة 116 ألف حاوية بإجمالى إيرادات قدره 2.89 مليار جنيه، مقابل 2.2 مليار جنيه العام المالى قبل الماضى، بينما بلغ صافى الربح 1.8 مليار جنيه.

اعتمدت الجمعية العامة للشركة موازنة العام الجارى، الذى يستهدف فيه تداول 890 ألف حاوية خلال عام الموازنة، إجمالى إيرادات النشاط الأساسى 2.831 مليار جنيه، بنسبة نمو متوقع %4.4 على الرغم من استقطاع 400 متر، من رصيف حاويات ميناء الدخيلة لأعمال التدعيم والتعميق بالمرحلة الأولى من أعمال تعميق وتدعيم الرصيف لاستقبال سفن الحاويات من الجيل الرابع.

استهدفت الموازنة التخطيطية للإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع صافى ربح 1.8 مليار جنيه.

أوضح أن شركة القناة للموانئ والمشروعات الكبرى «التابعة لهيئة قناة السويس تنتهى من تدعيم رصيف 96 بميناء الدخيلة نهاية العام الجارى، ليستوعب السفن العملاقة فى نشاط الحاويات، بطول 400 متر، على أن تبدأ الشركة فى طرح المرحلة الثانية فى مناقصة عامة، ليتم البدء فى تنفيذها بداية العام المقبل.

خطة استثمارية بمبلغ 173.4 مليون جنيه

اعتمدت الجمعية خطة استثمارية بمبلغ 173.4 مليون جنيه، منها مبلغ 94.3 مليون جنيه بمحطة حاويات الإسكندرية ومبلغ 79.1 مليون جنيه بمحطة حاويات الدخيلة، وتشمل شراء (4) أوناش تلسكوبى، ومنظومة TOS ، ورفع كفاءة أوناش الساحة.

تجدر الإشارة إلى أن تكلفة تدعيم وتعميق رصيف 96 بميناء الدخيلة للمرحلة الأولى والثانية تبلغ 450 مليون جنيه.

وافق مجلس إدارة الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى، على نقل حصة من ملكية الشركة فى رأسمال المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض، إلى شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع.

أوضحت الإسكندرية لتداول الحاويات، أن القابضة للنقل البحرى والبرى قررت نقل ملكية نسبة %13 من إجمالى رأسمال المصرية للمحطات إليها، منوهة بأنها ستقوم بسداد نصيبها فى رأسمال الشركة بعد الانتهاء من الإجراءات.

بذلك يتوزع هيكل رأسمال المصرية للمحطات بين القابضة للنقل البحرى والبرى بنسبة %20 بدلاً من %33، والإسكندرية للحاويات بنسبة %13، والهيئة العامة لميناء الإسكندرية بنسبة %34، وهيئة قناة السويس بنسبة %33.

يذكر أنه تم تأسيس شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض 2018 برأسمال مرخص به 500 مليون جنيه، فى ضوء الاتفاق الموقع بين كل من القابضة للنقل البحرى والبرى، والهيئة العامة لميناء الإسكندرية وهيئة قناة السويس، لتعميق وإنشاء وتشغيل مخطة متعددة الأغراض على الأرصفة من 55/62 بميناء الإسكندرية.