دخول مشروع قانون ميناء السادس من أكتوبر الجاف إلى مجلس النواب الأسبوع الجاري

الفريق كامل الوزير خلال لقاءة بغرفة ملاحة الاسكندرية

دخول مشروع قانون ميناء السادس من أكتوبر الجاف إلى مجلس النواب الأسبوع الجاري
السيد فؤاد

السيد فؤاد

1:25 ص, الأربعاء, 27 مارس 24

كشف الفريق كامل الوزير وزير النقل عن دخول مشروع قانون مقدم من الحكومة بمنح التزام لتمويل وتصميم وإنشاء واستغلال وصيانة وإعادة ملكية الميناء الجاف بمدينة العاشر من رمضان وذلك بنظام المشاركة مع القطاع الخاص.

وأكد وزير النقل، خلال عقده الافطار السنوي مع غرفة ملاحة الاسكندرية، أن هذا يعد المشروع الثاني في نشاط الموانئ الجافة، بعد تشغيل ميناء السادس من أكتوبر بنجاح مؤخرا.


وحسب مصادر مطلعة، فمن المقرر أن يتضمن القانون الجديد على ثلاثة مواد، لتنص المادة الأولى على أن يُمنح التزام التمويل وتصميم وإنشاء واستغلال وصيانة وإعادة ملكية ميناء العاشر من رمضان الجاف للشركة الفائزة وهي شركة “ ام اس سى ميدلوج MEDLOG MSC” السويسرية، وفق أحكام العقد المرافق لهذا القانون وملاحقه.


وتنص المادة الثانية على أن تكون مدة الالتزام الممنوحة لشركة المشروع المذكورة بالمادة السابقة ثلاثين عامًا من تاريخ التشغيل الفعلي للميناء.


وقامت وزارة النقل عبر ذراعها هيئة الموانئ البرية والجافة فى أغسطس الماضى، بإسناد المشروع للشركة الفرنسية، حيث ستتولى إدارة وتشغيل مساحة 250 فدانا بمدينة العاشر من رمضان لإقامة الميناء الجاف على مساحة 130 فدانا، والمركز اللوجستى بمساحة 120 فدانا.


ومن المقرر أن ينص العقد على حصول الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة على مليون دولار سنويا كحق انتفاع مقابل تشغيل ميناء العاشر الجاف من «MEDLOG MSC» بإجمالى 30 مليون دولار مع نهاية مدة الانتفاع والمحددة بـ30 عاماً.


بالاضافة لحصول الهيئة على نحو 10 إلى 12% من قيمة الإيرادات بعد الوصول للطاقة الاستيعابية الكاملة التى ستبلغ نحو 400 ألف حاوية سنويا.


ويأتى المشروع فى إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص بنظام PPP لمدة 30 عاما، وباستثمارات تصل لنحو 100 مليون دولار يتحملها المستثمر كاملة.


واستطرد وزير النقل، أن الموانئ الجافة لا تقل أهمية عن الموانئ البحرية، حيث يتم تنفيذ مخطط لربطها بالسكة الحديد والموانئ البحرية، بالاضافة الى المناطق الصناعية المختلفة.


ويهدف المشروع لخدمة المناطق الصناعية فى العاشر من رمضان وبدر والعين السخنة وشرق بورسعيد، بالإضافة إلى خدمة العاصمة الإدارية الجديدة والربط بين المشروع وشبكة السكك الحديدية للوصول للموانئ البحرية لنقل البضائع.
وأوضح وزير النقل، أن الوزارة تسعى لانشاء مناطق لوجستية تصل الى 25 منطقة في كافة المحافظات منها 8 فقط في سيناء، وتم العديد من مذكرات التفاهم لتشغيل بعضها خاصة القنطرة وبرج العرب والسادات وكوم أبو راضي.


وكشف الفريق كامل الوزير وزير النقل عن وجود العديد من الفرص الاستثمارية المتاحة امام القطاع الخاص المصري، في قطاع النقل بوجه عام والنقل البحري بوجه خاص.


وأشار إلى أنه من بين تلك الفرص الاستثمارية الذي دعا أعضاء غرفة ملاحة الاسكندرية للمشاركة بها خلال الفترة المقبلة، محطة الصب الجاف الغير نظيف بميناء الدخيلة، بالاضافة الى ميناء المكس الجديد والذي يقع بين مينائي الاسكندرية والدخيلة على مساحة تصل الى 3.5 كيلو أرصفة.


وأوضح أنه من المقرر إنشاء مناطق لوجستية كبيرة في نطاق محافظة الاسكندرية، والتي تقترب من الميناء، وذلك على مساحات مختلفة حيث تقع المنطقة الاولى على مساحة 273 فدان بالاضافة الى منطقة الـ600 فدان، والتي تقوم على مشروعات صناعية وقيمة مضافة.


وكشف وزير النقل على أنه من المخطط انشاء 9 كيلو أرصفة بميناء جرجوب، وتم بالفعل الانتهاء من انشاء 3 كيلو حتى ألآن، وجاري العمل على تسويقها، حيث من المقرر انشاء منطقة صناعية سكنية ضخمة تم توقيع العمل على الدراسات الخاصة بها خلال الأيام الأخيرة.


ولفت إلى أنه تم انشاء 12 كيلو أرصفة بميناء السخنة لم يتم استغلالها حتى الآن.


وأشار وزير النقل إلى أن الفترة الأخيرة شهدت دخول العديد من الشركات الناشئة في قطاع النقل البحري، خاصة في الاسكندرية والسخنة وجرجوب، موضحا أنه سيقوم بدعم تلك الشركات بكل ما تحتاج إليه من امكانيات واجراءات.