خط ZIM العالمي يسجل خسارة صافية سنوية قدرها 2.7 مليار دولار في 2023

وسط الانكماش المالي

خط ZIM العالمي يسجل خسارة صافية سنوية قدرها 2.7 مليار دولار في 2023
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:17 م, الجمعة, 15 مارس 24

أعلنت شركة النقل البحري ZIM أحد الخطوط الملاحية العالمية، عن نتائجها للعام السابق، في أعقاب الاتجاه الملحوظ عبر خطوط الحاويات الرئيسية، والذي بموجبه تكون الأرقام المالية للشركات في عام 2023 أقل بكثير مما كانت عليه في 2022.

على وجه الخصوص، بلغ إجمالي إيرادات 5.16 مليار دولار أمريكي لعام 2023 بأكمله، مقارنة بـ 12.56 مليار دولار أمريكي في العام السابق، ويرجع ذلك حسب بيان الشركة، في المقام الأول إلى انخفاض أسعار الشحن.

والجدير بالذكر أن متوسط سعر الشحن لكل حاوية حاوية بلغ 1,203 دولار أمريكيًا في عام 2023، مقارنة بـ 3,240 دولار أمريكي في عام 2022.

بالإضافة إلى ذلك، أعلنت الشركة عن خسارة تشغيلية بقيمة 2.5 مليار دولار أمريكي في عام 2023، مقارنة بدخل تشغيلي قدره 6.1 مليار دولار أمريكي في عام 2022.

وأشارت الشركة إلى أن الانخفاض كان مدفوعًا في المقام الأول بالانخفاض المذكور أعلاه في الإيرادات وخسارة انخفاض القيمة البالغة 2 مليار دولار أمريكي المسجلة.

علاوة على ذلك، بلغ صافي خسارة ZIM لعام 2023 قرابة 2.7 مليار دولار، مقارنة بصافي دخل قدره 4.6 مليار دولار أمريكي لعام 2022.

وانخفضت الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك للشركة أيضًا من 7.5 مليار دولار إلى 1 مليار دولار .

بينما أعلنت ZIM عن خسارة أرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والمعدلة قدرها 422 مليون دولار، مقارنة بالأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك المعدلة البالغة 6.1 مليار دولار أمريكي في عام 2022.

في العام السابق، قامت شركة نقل الحاويات التي يقع مقرها في حيفا بنقل 3.3 مليون حاوية مكافئة، وحافظت على ثبات مستويات حجم أعمالها.

صرح إيلي جليكمان، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة ZIM، قائلاً: “لقد أحرزنا تقدمًا كبيرًا في دفع تحولنا الاستراتيجي ويسعدنا أننا بدأنا بالفعل في تحقيق النتائج الإيجابية التي توقعناها، موضحا أنه على وجه التحديد، نحن في طريقنا لتحسين هيكل التكلفة لدينا بشكل ملحوظ، وتعزيز مرونتنا التجارية، وتمكين خفض انبعاثات الكربون لكل من ZIM وعملائنا للمضي قدمًا.

وأضاف: “يركز برنامج تجديد أسطولنا، الذي يتضمن 46 سفينة حاويات جديدة، على تحويل اعتماد ZIM على السفن الأقدم والأقل كفاءة في استهلاك الوقود إلى أسطول جديد من حيث التكلفة وكفاءة في استهلاك الوقود وأكثر استدامة ويعمل بالغاز الطبيعي المسال إلى حد كبير، وهو يتقدم كما هو مخطط له بعد تسليم 24 سفينة جديدة حتى الآن.

وتابع : إن تكلفتنا لكل حاوية مكافئة آخذة في الانخفاض ونتوقع إدخال تحسينات إضافية حيث سيتم تسليم 22 مبنى جديدًا متميزًا خلال الفترة المتبقية من العام. نحن نواصل مراجعة خدماتنا لتلبية احتياجات العملاء المتطورة بشكل أفضل ووضع ZIM للاستفادة من فرص النمو الجذابة.

واختتم جليكمان قائلاً: “خلال الوقت الذي تظل فيه السوق متقلبة، فإن وضعنا النقدي القوي سيمكننا من الاستمرار في الحفاظ على رؤية طويلة الأجل بينما نركز على توليد قيمة مستدامة لكل من العملاء والمساهمين. وبالنظر إلى المستقبل، نعتزم مواصلة اتخاذ خطوات حاسمة للاستفادة بشكل أكبر من تحولنا الاستراتيجي ونتوقع أن تظهر ZIM في وضع أقوى من أي وقت مضى في عام 2025 وما بعده.