خطا MSC السويسري وCMA-CGM الفرنسي يعدلان أسعار النوالين إلى بعض الوجهات

منها موانئ البحر المتوسط

خطا MSC السويسري وCMA-CGM الفرنسي يعدلان أسعار النوالين إلى بعض الوجهات
السيد فؤاد

السيد فؤاد

9:13 ص, الأحد, 16 يونيو 24

أعلنت شركة MSC والذي يعد الخط الملاحي الأول في العالم في نشاط الحاويات، عن أسعار الشحن الجديدة التالية بجميع أنواعها (FAK1) للتصدير من آسيا إلى أوروبا، مرورا بمنطقة البحر المتوسط وقناة السويس.

وأشارت الشركة إلى سريان تلك الرسوم بداية من أول يوليو الجاري، بالنسبة لكافة البضائع الصادرة من جميع الموانئ الآسيوية (بما في ذلك اليابان وكوريا الجنوبية وجنوب شرق آسيا) إلى أوروبا.

وتتجه معظم تلك الصادرات الى العديد من الدول بما فيها الواقعة بالبحر المتوسط، ومنها موانئ السويد وأيرلندا وبلجيكا وألمانيا والمملكة المتحدة وهولندا وفرنسا.

وتصل أسعار نقل الحاويات حسب منشور الشركة، من الموانئ الاسيوية الى منطقة غرب البحر المتوسط لتصل إلى 6200 دولار للحاوية 20 قدما، وبالنسبة لمنطقة شرق البحر المتوسط فتصل سعر نقل الحاوية من الموانئ الأسيوية إلى 5300 دولار.

كما أشارت إلى وصول سعر نقل الحاوية من الموانئ الأسيوية إلى منطقة البحر المتوسط بواقع 5350 دولارا للحاوية 20 قدما.

وفي نفس السياق قرر الخط الملاحي CMA-CGM PSS عن أسعار جديدة من أفريقيا والبحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط والخليج والبحر الأحمر، وذلك للبضائع المتجهة من إلى الساحل الغربي للولايات المتحدة والساحل الغربي لكندا.

وأشارت إلى أنه من المقرر أن تصل الاسعار الجديدة إلى 2700 دولار للحاوية 20 قدما، و3800 دولار للحاوية 40 قدما.

كما قررت الشركة وضع رسوم إضافية للبضائع المتجهة من أستراليا ونيوزيلندا وبابوا غينيا الجديدة وديلي إلى شمال أوروبا والبحر الأبيض المتوسط، وذلك بواقع ألف دولار للحاوية 20 قدم و1500 دولار للحاوية 40 قدما، وذلك كرسوم إضافية على أسعار النوالين السارية.

وفي نهاية مايو الماضي ارتفع المؤشر أسعار النوالين البحرية بنسبة 16% خلال الأسبوع قبل الماضي، ليصل إلى 4,072 دولار/للحاوية، وهي نسبة كبيرة تبلغ 142%، مقارنة أعلى مما كانت عليه في نفس الأسبوع من العام الماضي.

جاء ذلك عبر تقرير صادر عن مجموعة دروري المتخصصة في الشحن البحري، مشيرا إلى أن هناك عددًا من العوامل التي تضافرت لرفع أسعار الشحن منذ بداية هذا الشهر، رغم أن الارتفاع في الأسعار فاجأ المحللين في شركات الاستشارات البحرية، حيث أشار التقرير إلى أن أسعار النوالين دخلت في دوامة تصاعدية سريعة.

وذكر التقرير، أن الارتفاع ناتج عن الزيادة الكبيرة على الطلب بالنقل البحري خاصة خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، كما يتزامن مع زيادة الإبحار الفارغ الذي تقوم به العديد من الخطوط الملاحية، علاوة على الخلل التشغيلي الناجم عن سوء الأحوال الجوية في آسيا.

ووفقًا لبيانات دروري، فقد زادت أسعار الشحن من شنغهاي إلى روتردام بنسبة 20%، أي 827 دولارًا، لتصل إلى 4999 دولارًا/للحاوية، بينما ارتفعت الأسعار من شنغهاي إلى لوس أنجلوس بنسبة 18%، أي 801 دولار، لترتفع إلى 5,277 دولار للوحدة.

ارتفعت الأسعار من شنغهاي إلى جنوة بنسبة 15% لتصل إلى 5,494 دولار للحاوية، وارتفعت أسعار شنغهاي إلى نيويورك بنسبة 13% لتصل إلى 6,463 دولار للحاوية.