حماية الشواطئ تنتهي من مشروع الحفاظ على المناطق المنخفضة غرب مصب النيل بفرع رشيد

في نطاق محافظة البحيرة باستخدام حصائر جيوتكستيل وأحجار الدلوميت والدقشوم ومصدات الرمال

حماية الشواطئ تنتهي من مشروع الحفاظ على المناطق المنخفضة غرب مصب النيل بفرع رشيد
السيد فؤاد

السيد فؤاد

3:27 م, الأربعاء, 27 أبريل 22

كشف مصدر مسئول بهيئة حماية الشواطئ “التابعة لوزارة الري” عن الانتهاء من أعمال مشروع حماية المناطق المنخفضة غرب مصب النيل فرع رشيد، وذلك بمحافظة البحيرة باستخدام حصائر جيوتكستيل وأحجار الدلوميت والدقشوم ومصدات الرمال.

حماية هذه المناطق، ضمن مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية، ومواجهة ارتفاع منسوب سطح البحر، الممول بمنحة من صندوق المناخ الأخضر.

وأضاف المصدر أن الشركة المنفذة تحت إشراف الهيئة العامة لحماية الشواطئ قامت بتسليم المشروع ، وتم المرور من قبل المهندسة عزه عبد الحميد أحمد مدير عام إدارة غرب الدلتا بالإسكندرية على المشروع ، كما تم المرور على عملي تكريك مصب النيل بفرع رشيد، والتي تقوم بتنفيذه شركة الكراكات المصرية بقيمة تصل إلى 30 مليون جنيه، وذلك بعرض حوالى 100 متر وطول حوالى ٢ كم.

يذكر أن وزارة الموارد المائية والري تقوم بتنفيذ عدة مشروعات ضمن مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بالساحل الشمالي ودلتا نهر النيل للحفاظ على الشواطئ المصرية من النحر والتغيرات المناخية.

وأصدرت وزارة الري والموارد المائية تقريرا مؤخرا حول مشروعات التكيف مع التغيرات المناخية، والذي يتم تمويله بمنحة من صندوق المناخ الأخضر بالتعاون مع البرنامج الإنمائى للأمم المتحدة بقيمة 31.40 مليون دولار، لمواجهة ارتفاع منسوب سطح البحر والظواهر الجوية الحادة والتى تؤثر على المناطق الساحلية المنخفضة الحرجة وتوغل مياه البحر في أوقات النوات بأطوال تصل إلى حوالى 69 كم في خمس محافظات ساحلية هى (بورسعيد – دمياط – الدقهلية – كفر الشيخ – البحيرة) .

ومن تلك المشروعات إقامة محطات رصد على أعماق مختلفة داخل البحر المتوسط للحصول على البيانات المتعلقة بالأمواج والظواهر الطبيعية المفاجئة، كما أنه يتم عمل خطة إدارة متكاملة للمناطق الساحلية على طول السواحل الشمالية لمصر على البحر المتوسط، للحفاظ على الاستثمارات والثروات الطبيعية بالمناطق الساحلية.

ويتميز هذا المشروع بتنفيذ تجارب رائدة فى استخدام تقنيات قليلة التكلفة ومواد من البيئة المحيطة بمنطقة المشروع فى أعمال الحماية، كما أنه تم إنشاء عدد من الجسور الشاطئية لحماية المناطق المنخفضة، بالاضافة إلى إنشاء خطوط طولية لمصدات الرمال ثم عمل صفوف عمودية عليها، حيث تستخدم مصدات الرمال في تجميع الرمال وتقليل فقد الرمال بواسطة الرياح أثناء العواصف.

ومن أبرز المشروعات الجاري تنفيذها بمنطقة الاسكندرية وغرب الدلتا، مشروع تدعيم وتطوير الكورنيش تجاه المنشية ومحطة الرمل لحماية سور الكورنيش الأثري وطريق الكورنيش من خلال إنشاء حائط بحري بطول 835 مترا باستخدام كتل خرسانية زنة 5 أطنان وأحجار بتدرجات مختلفة، وتنفيذ أعمال ترميم وصيانة البلاطات الخرسانية المجاورة لسور الكورنيش لمسافة 350 مترا.

بالإضافة لعملية استكمال إنشاء سلسلة من الحواجز الغاطسة بالإسكندرية لحماية الشواطئ وطريق الكورنيش بمنطقة شاطئ السرايا وأمام فندق المحروسة، من خلال إنشاء لسان بحري على شكل حرف L أمام فندق المحروسة بطول حوالى 600 متر والتي تم ترسيتها مؤخرا على شركة إيجيكو ، علاوة على إنشاء رصيف بحري بطول 155 مترا، نظرا لتعرض المنطقة للأمواج العالية.

 وسيسهم هذا المشروع في استعادة الشواطئ المفقودة بالنحر، وهو ما يُمكن محافظة الإسكندرية من تعظيم الاستفادة من الاستثمارات المقامة بالمنطقة، وجار أيضا تنفيذ مشروع حماية ساحل الإسكندرية من بئر مسعود حتى المحروسة من خلال إنشاء 2 من الحواجز الغاطسة أمام المنطقة بطول حوالي 1600 متر تقريبا وبعرض 40 مترا وتغذية بالرمال بمنطقة الشاطئ خلف حواجز الأمواج الغاطسة بعرض حوالي 30 مترا.