حركة تغييرات بهيئة ميناء الإسكندرية خلال أيام

المتحدث الرسمى: الرقابة الإدارية تحقق فى تقرير «المحاسبات».. ولايوجد قرار رسمى

حركة تغييرات بهيئة ميناء الإسكندرية خلال أيام
السيد فؤاد

السيد فؤاد

8:42 م, الأحد, 23 يونيو 19

علمت «المال» من مصادر مطلعة أن هيئة ميناء الإسكندرية ستعلن عن تعيين اللواء حسام الروينى، نائبا جديدا لشئون التشغيل، بدلا من اللواء خالد سليمان، وتعيين المهندس فهمى عليبة، نائبا للشئون الهندسية والمالية والتجارية، بدلا من اللواء عصام عبداللطيف، على أن يصدر قرار رسمى خلال الأيام القليلة المقبلة.

وتأتى حركة التغييرات التى شهدتها هيئة ميناء الإسكندرية بالتزامن مع تقرير للجهاز المركزى للمحاسبات، اعترض فيها على طريقة توزيع المكافآت فى الهيئة.

وأوضحت «التقرير» أنه تم إدراج نائبى رئيس الهيئة فى معظم كشوف المكافآت رغم أن وظائفهم القيادية لا تمت بصلة للأعمال التى بموجبها تم الحصول على المكافأة بل إن مهامها فى رسم السياسات العامة للهيئة أكبر بكثير من تلك الأمور التى تدخل ضمن الاختصاص الوظيفى اليومى المعتاد للموظف المختص بالإدارة المعنية.

وأشار تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات إلى أن إجمالى المكافآت التى حصل عليها نائب رئيس الهيئة للتشغيل نحو 143 ألف جنيه و176 ألف جنيه لنائب رئيس الهيئة للشئون المالية والهندسية خلال الفترة من يوليو إلى مارس الماضى، برغم أن كل الأعمال المصروف عنها تلك المكافآت لا ترتقى لمهام النواب فى هيئة كبرى كهيئة ميناء الإسكندرية، والتى تعد من أهم موانئ الدولة.

وأوضح تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات أنه لا يتصور قيامهما بتحصيل مستحقات الهيئة أو مراجعة حسابات البنوك ومطابقتها وإجراء التسويات اللازمة أو مراجعة سجلات الأرصدة الدائنة والمطابقة مع سجلات اليومية، أو مخاطبة البنوك لتجديد خطابات الضمان الصادرة لصالح الهيئة أو استخراج أوامر دفع المرتبات وحصر مبالغ الموردين وحصر الإيرادات وتسجيلها إلكترونيا.

وقال تقرير المركزى للمحاسبات إنه تم صرف نفس المكافأة مرتين تحت مسمى مخاطبة البنوك لتجديد خطابات الضمان الصادرة للهيئة، ومرة تحت مسمى مراجعة خطابات الضمان، كما أنه تم إدراج النائبين ضمن أعمال لا تمت لهم بصله، ومنها أعمال خاصة بالمطابقة الشهرية مع مندوبى هيئة الطرق والكبارى، علما بأن محاضر تلك المطابقات قد خلت تماما من أسمائهما إذ يتولاها المختصون بإدارة تحصيل الاشتراك مع مدير عام الحسابات ورئيس القطاع المالى واعتماد رئيس الهيئة.

وذكرت التقارير أن نائبى رئيس الهيئة، حصلا على مبالغ طائلة تحت مبرر «الجهد المبذول» حيث بلغت 16.6 ألف جنيه لنائب رئيس الهيئة لشئون التشغيل، و18 ألف جنيه، لنائب رئيس الهيئة لشئون المالية والإدارية والهندسية.

وتابع التقرير أن صافى الأجر الوظيفى لنائب رئيس الهيئة «39 ألف جنيه، وصافى الأجر المكمل 219 ألف جنيه، وبدل جلسات ومكافآت 190 ألف جنيه ليصل فى النهاية صافى الدخل 501 ألف جنيه.

وقال الدكتور رضا الغندور، المتحدث باسم هيئة ميناء الإسكندرية، إن هيئة الرقابة الادارية لاتزال تجرى تحقيقات فى تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات، لافتًا إلى أن حركة التغييرات التى شهدتها الهيئة لم تصدر بشكل رسمى حتى الآن.