جهاز حماية وتنمية البحيرات يطرح مزارع سمكية بالبحيرة على مساحة 80 فدانا

بمدة حق انتفاع تصل الى 25 عاما

جهاز حماية وتنمية البحيرات يطرح مزارع سمكية بالبحيرة على مساحة 80 فدانا
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:55 م, الأثنين, 19 يونيو 23

طرح جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية التابع لمجلس الوزراء عددا من المزارع في نطاق عددا من المحافظات بحق انتفاع يتراوح من 5 – 25 عاما .

وحسب بيانات جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، فقد تقرر طرح مزرعة سمكية بجهة الزغبات بمحافظة البحيرة على مساحة 11 فدان، بالاضافة الى مزرعة أخرى على مساحة 5 أفدنة بنفس المنطقة، بالاضافة الى المزرعة الثالثة على مساحة 10 أفدنة، علاوة على طرح مزرعة سمكية بجهة كوم الطرفاية بمحافظة البحيرة على مساحة 23 فدان.

كما شملت المزايدات التي طرحها الجهاز مزرعة سمكية بجهة الكنايس على مساحة 18 فدان في نطاق محافظة البحيرة، فضلا عن مزرعة في نفس المنطقة بمساحة تصل الى 13 فدان.

وحسب بيانات تلك المزايدات، فان مدة حق الانتفاع تصل الى 5 سنوات، ويجوز مدها الى مدد أخرى وذلك حتى 25 عاما، وذلك بشرط موافقة الجهاز شريطة التأكد من الوفاء بالالتزامات الملقاة على عاتقه ومنها الالتزام بأساليب الاستزراع السمكي الحديثة والتوسع الرأسي والافقي في تكنولوجيا الاسترازاع، على أن تكون القيمة المالية للقترة التالية للمدة الأصلية ( 5 سنوات ) بزيادة لا تقل عن 10% من قيمة أخر قسط في العقد الاصلي أو القيمة السوقية العادلة لمحل التعاقد بالمنطقة أيهما أكبر بخلاف الزيادة السنوية 5% .

كما يحظر على من يرسي عليه المزاد أقامة أي حواجز ترابية داخل تلك المساحات وفي حالة اقامة هذه الحواجز يتم فسخ التعاقد فورا، ويلتزم من يرسي عليه المزايدة تنفيذ التطير للنباتات المائية باستمرار داخل المساحة محل الطرح .

ومن المقرر عقد المزايدات على تلك المزراع خلال يوم 6 يوليو المقبل، وذلك في ضؤ أحكام القانون 182 لسنة 2018 ولائحته التنفيذية.

ومن المعروف أن قانون حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، تضمن إنشاء هيئة عامة اقتصادية لحماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية تسمى “جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية”، يتمتع بالشخصية الاعتبارية ويتبع رئيس مجلس الوزراء.