جهاز حماية الثروة السمكية يطرح 185 فدانا كمزارع للاستغلال 5 سنوات

من المقرر عقد المزايدة بمقر جهاز تنمية وحماية الثروة السمكية يوم 17 أبريل الجاري

جهاز حماية الثروة السمكية يطرح 185 فدانا كمزارع للاستغلال 5 سنوات
السيد فؤاد

السيد فؤاد

8:20 ص, السبت, 13 أبريل 24

طرح جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية التابع لمجلس الوزراء عددا من المزارع في نطاق محافظة دمياط، وذلك على مساحة تصل إلى 185 فدانا.

وحسب مصدر مسئول بالجهاز، فإن عدد المزارع تصل الى قرابة 12 مزرعة، والتي تقع في منطقتي ضرغام والرطمة، ومن المقرر عقد المزايدة بمقر جهاز تنمية وحماية الثروة السمكية يوم 17 ابريل الجاري.

وأوضح أنه من المقرر أن يتم الانتفاع بكل مزرعة لمدة 5 سنوات، وبزيادة سنوية من العام الثاني تصل إلى 10%.

وخلال ابريل الجاري افتتح فرحات جولته بتفقد مبنى إدارة بحيرة المنزلة، يرافقه المهندس أحمد طيره مدير إدارة البحيرة، بهدف الوقوف على سير العمل، ومتابعة تنفيذ خطة تطوير ورفع كفاءة المبنى، موجهًا بضرورة قيام الإدارات بالقيام بالمهام المنوطة بهم وفقًا لاختصاصاتهم، مع الالتزام بتطبيق معايير الجودة وسرعة التنفيذ، كما شدد على الاهتمام بمتابعة ملف بحيرة المنزلة ومنع كافة أشكال التعدي التي تتم على حرمها ، والتصدي لأية مخالفات مع اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين ، وإعداد تقارير يومية عما يتم بها من أعمال الإزالة للتعديات والمخالفات.

ووجّه المدير التنفيذي الشكر لرجال شرطة البيئة والمسطحات المائية بالمحافظة، تقديرًا لدورهم في حماية وتأمين بحيرة المنزلة ، وإحكام القبضة على المخالفين، وأبدى استعداد الجهاز للتعاون معهم في ضبط الجرائم التي تقع بالمخالفة للقوانين واللوائح.

كما قام المدير التنفيذي للجهاز بالمرور على المعمل الموجود بالمبنى الإداري للبحيرة، وقدّم الشكر إلى طاقم العمل بالمعمل ، موجّهًا بأهمية استكمال أي أدوات مطلوبة للمعمل ، على النحو الذي يمكن به تطويع الإمكانات الموجودة لخدمة بحيرة المنزلة والمزارع السمكية والقطاعات الواقعة في نطاق المنطقة.

وعقب الزيارة، قام فرحات بالمرور على ميناء الصيد البحري ، للوقوف على أعمال تطوير ورفع كفاءة الميناء، ومتابعة طرق تطبيق الحصر السمكي.

وقد شدد خلال زيارته على ضرورة تنفيذ أعمال التطوير ورفع كفاءة المباني الإدارية بالميناء علي الوجه الأمثل، فضلًا عن تذليل أية عقبات تؤثر على سير العمل ، وذلك في إطار متابعة تطبيق اشتراطات الجودة استعدادًا لزيارة وفد الاتحاد الأوروبي للميناء، كذلك إعداد ملف جودة لكل ميناء، وتحديد الاختصاصات والمسئوليات لكل العاملين بالميناء، ومتابعة مراكب الصيد والتأكد من جدية التزامها بالقوانين والقرارات المنظمة لعمل المراكب.

كما حرص المدير التنفيذي على لقاء العاملين بالورشة المركزية بأشتوم الجميل، وطالبهم ببذل المزيد من الجهود، مؤكدًا استعداد الجهاز لدعمهم بكافة الوسائل اللازمة لرفع كفاءة الورشة، وتوفير جميع احتياجات أقسام الورشة، بما يتيح للورشة العمل بكامل طاقتها لصيانة وإصلاح المعدات والسيارات التابعة للجهاز داخل الورشة.

واختتم اللواء أ.ح فرحات جولته بزيارة مزرعة المنزلة، وتفقد مركز التدريب بالمزرعة، ووجّه باستكمال أعمال تطوير المركز والاستراحات الملحقة به حتي يكون مؤهلًا لاستقبال الدورات التدريبية والندوات، كما تفقد المفرخ السمكي بالمنزلة وتابع سير العمل به وأشاد بجهود العاملين به، وحثهم على مواصلة العمل الجاد لإبراز الجهاز بكل قطاعاته بشكل مشرف.

ومن المعروف أن قانون حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، تضمن إنشاء هيئة عامة اقتصادية لحماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية تسمى “جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية”، يتمتع بالشخصية الاعتبارية ويتبع رئيس مجلس الوزراء.

ويتولى الجهاز رسم السياسة العامة لحماية البحيرات وبواغيزها وشواطئها من التلوث، واصدار الموافقات على إقامة المشروعات ذات النفع العام التى تقوم بتنفيذها الجهات الأخرى فى حدود اختصاصها اذا كان من شأنها اقتطاع أجزاء من البحيرات أو بواغيزها أو كان من شأنها تلويث مياهها بعد أخذ رأى جهاز البيئة فى هذا الشأن وأنشاء شركة مساهمة أو أكثر بصورة منفرده أو بالاشتراك مع الغير بهدف العمل فى مجال حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية واستغلالها وإقامة المشروعات التجريبية والنموذجية، التعاون مع الهيئات الدولية والإقليمية فى مجال حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية وفقاً لما تقضى به اتفاقيات التعاون الفنى والاقتصادى، اقتراح مشروعات القوانين ذات الصلة وابداء الرأى فى المعروض فيها على السلطة التشريعية.