جهاز تنمية البحيرات والجايكا اليابانية تبحثان تنفيذ مشروع جديد بشأن الاستزراع السمكي

بالتعاون بين جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية و وكالة التعاون الدولي اليابانية (JICA)

جهاز تنمية البحيرات والجايكا اليابانية تبحثان تنفيذ مشروع جديد بشأن الاستزراع السمكي
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:06 م, الأحد, 26 مايو 24

بحث جهاز تنمية البحيرات ومكتب وكالة الجايكا اليابانية، الأحد، تنفيذ مشروع جديد بشأن الاستزراع السمكي

واستقبل اليوم الأحد الدكتور صلاح الدين مصيلحى رئيس مجلس إدارة جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية واللواء الحسين فرحات محمد المدير التنفيذى للجهاز، إيجا توشياكى سكرتير ثانى بسفارة اليابان بمصر وكاتو كين ممثل مكتب الجايكا بمصر والسيد شينو ماساو نائب مدير مكتب الجايكا بمصر لعقد أول لجنة مشتركة لتسيير أعمال مشروع دعم تربية الأحياء المائية المستدامة من أجل التنمية الإقتصادية فى مصر”

استهل مصيلحى اللقاء بكلمة ترحيبية بالحضور أشاد فيها بالجهود المبذولة من قبل الجايكا لترسيخ أطر التعاون بين مصر اليابان والتى يعد هذا المشروع أحد نماذجها.

وأشار فرحات فى كلمته بممثلى وفد الجايكا والسادة العاملين بالمشروع الى أهمية الشراكة بين الجانبين والتى تساهم فى تطوير قطاع الثروة السمكية وأهمية المشروع لرفع الكفاءة المؤسسية للعاملين بالجهاز وتعزيز تربية الأحياء المائية المستدامة .

أضاف السيد كاتو كين ممثل مكتب الجايكا بمصر أن هذا المشروع يمثل بداية تعاون مستقبلى مع مصر على جميع الأصعدة فيما يخص قطاع الثروة السمكية.

وبدوره أضاف ايجا توشياكى سكرتير ثانى بسفارة اليابان بمصرعلى حرص اليابان الدائم على تعزيز العلاقات بين البلدين سواء على مستوى تمويل المشروعات ذات الصلة او على مستوى رفع كفاءة السادة العاملين فى القطاع من خلال إيفادهم لحضور الدورات التدريبية الخاصة بقطاع الثروة السمكية فى اليابان.

وقد شارك فى الإجتماع عدد من مسئولى الجهاز والعاملين به وأعضاء مجموعات العمل بالمشروع وعلى رأسهم د. أحمد سنى الدين رئيس الإدارة المركزية للإنتاج والتشغيل بالجهاز كمدير المشروع ورؤساء مجموعات العمل بالمشروع وعدد من السادة العاملين بالجهاز والمناطق التابعة له.

حضر اللقاء أيضا المهندس محمد زيدان رئيس الادارة المركزية لمنطقة وسط الدلتا بكفر الشيخ والمهندس عادل خليل رئيس الادارة المركزية للمنطقة الغربية والمهندس ايمن المنصوري مدير عام منطقة وادي النيل بالفيوم كما إستضاف الجهاز عدد من ممثلى الجهات ذات الصلة منها المركز الدولى للأسماك وعدد من مستزرعى الأسماك فضلاً عن السادة الخبراء اليابانيين العاملين على تنفيذ أنشطة المشروع بمصر.

قام ساتو ماساشى رئيس مجموعه العمل الخاصة بالمشروع من الجانب اليابانى بعمل عرض تقديمى عن المشروع الذى يستمر لمدة 4 سنوات كما أوضح أنه سيتم تطبيقة فى ثلاث محافظات وهم (كفر الشيخ – البحيرة – المنيا) والذى يعمل على تحقيق 3 أهداف رئيسية وهى:

1. تطبيق نظام الشهادات الوطنى Egy-Gap لتحقيق الممارسات الجيدة للاستزراع السمكي (يتم تطبيق الهدف بمحافظتي البحيرة وكفر الشيخ) .

2. Aqua – Agriculture Systemالاستزراع التكاملي (يتم التطبيق بمحافظة المنيا)

3. Digital Marketing التسويق الالكتروني (سيتم التطبيق بمحافظتي البحيرة وكفر الشيخ)

وكذلك مخرجات المشروع والتى تتمثل فى:

• تعزيز قدرة مسؤولي الجهاز على تخطيط وتنفيذ التدابير الداعمة لتعزيز تربية الأحياء المائية المستدامة والقادرة على الصمود.

• تعزيز الخدمات الإرشادية لتربية الأحياء المائية بالجهاز.

• إنشاء نظام الاستخدام الفعال للمياه في تربية الأحياء المائية (والذي يشمل نظام تربية الأحياء المائية والزراعة التكاملى).

• وضع نظام الشهادات الوطني للممارسات المصرية الجيدة للاستزراع المائي (Egy-GAP)” لتعزيز تربية الأحياء المائية المسئولة.

• تعزيز الوضع الاقتصادي للجهات الفاعلة في سلسلة القيمة لتكون قادرة على الصمود في وجه التهديدات الخارجية.

كما استعرض ساتو من خلال العرض التقديمى مدى العرض والطلب على الأسماك وحصة تربية الأحياء المائية الداخلية فى مصر وتطور إنتاج الاستزراع المائي الداخلي وكذلك الوضع الحالي والقضايا المتعلقة بتربية الأحياء المائية.

و قام الخبراء اليابانيين خلال الأيام السابقة بعمل عدة زيارات ميدانية لمزرعة برسيق بمحافظة البحيرة والزاوية بمحافظة كفر الشيخ وبعض من المزارع الخاصة بالمحافظتين للوقوف على الوضع بالمزارع السمكية على أرض الواقع والبدء فى وضع خطة لتنفيذ أهداف المشروع.