جهاز تنفيذ مياه الشرب يطرح مناقصة لتصميم محطة شرق الإسكندرية

لتقوم بخدمة 3 مليون نسمة

جهاز تنفيذ مياه الشرب يطرح مناقصة لتصميم محطة شرق الإسكندرية
السيد فؤاد

السيد فؤاد

1:03 ص, الخميس, 23 مايو 24

طرح الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي، أعمال تمصميم إنشاء محطة معالجة جديدة من المقرر تنفيذها بمنطقة شرق مدينة الإسكندرية.

وأوضحت مصادر مطلعة لـ” المال” ، أن المشروع سيكون من خلال تمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية، والتي ستقوم بتمويل الخدمات الاستشارية فقط، كما أنه من المقرر أن يخدم المشروع 3 مليون نسمة.

وحسب بيانات المشروع، فمن المقرر أن تعمل المحطة بطاقة تصل إلى 300 ألف متر مكعب، وتم بالفعل طرح العمليات الاستشارية الخاصة بالمشروع، حيث من المقرر أن يتم تنفيذه بنظام ” الفيديك” والتي تعد أحد النماذج الحديثة في عقود المشروعات.

ومن المقرر ان يقوم المكتب الاستشاري الفائز بالمناقصة باعداد التصميم الخاصة بالمشروع والمساعدة في أعمال الطرح ومراجعة التصميمات والمشاركة في تشغيل المحطة لمدة عامين بعد تشغيله، ومن المقرر ان يتم اختيار المكتب الاستشاري للمشروع خلال النصف الثاني من العام الجاري.

وحسب تقرير صادر عن المحافظة، فقد شهدت الإسكندرية بدء تنفيذ مشروع تصريف مياه الأمطار، حيث تم تنفيذ 3 مشروعات من المرحلة الأولى لفصل شبكتى الصرف الصحي عن شبكة الأمطار والتى كانت تستوعب مياه الأمطار بنسبة 30% فقط، كما يتم حاليا تنفيذ 3 مشروعات أخرى من مشروع الادارة الاستراتيجية لمياه الأمطار من خلال فصل الشبكات وتوجيه مياه الأمطار إلى الدلتا لإستخدامها فى الزراعة.

كما ذكر التقرير مشروعات الصرف الصحي بالإسكندرية حسب المخطط العام حتى 2050، والتي من أهمها رفع كفاءة محطة التنقية الغربية التى تعد من أهم محطات المعالجة بالإسكندرية بالتعاون مع الجهات المعنية، والتي تعمل بطاقة تصميمية 460 الف م3/يوم، ليتم زيادة طاقتها الإستيعابية ب350 ألف م3/يوم.

كما تقوم شركة الصرف الصحى بتنفيذ مشروعات الخطة العاجلة لرفع كفاءة منظومة الصرف الصحى بالإسكندرية، بتكلفة 2.3 مليار جنيه، لتنفيذ 6 مشروعات بخطوط انحدار رئيسية (مجمعات ) وخطوط طرد بسبب حدوث كسر وهبوطات ببعض تلك الخطوط وتقادم البعض الآخر وذلك لرفع كفاءتها والحد من تجمعات مياه الأمطار فى مناطق شرق الإسكندرية وتخفيف التصرفات الواردة إلى بعض محطات الرفع.

وحسب خطة الشركة فمن المقرر تنفيذ مشروع محطة معالجة شرق المدينة، حيث يستهدف المشروع معالجة شرق المدينة، خدمة ما يزيد عن 3 مليون نسمة على مرحلتين المرحلة الأولى بطاقة 300 ألف كعب يوميا يوميا وأن تساهم التكنولوجيا المطبقة بالمحطة الجديدة فى تقليل كمية الرواسب فى مياه الصرف الصحى.