جمعية رجال الأعمال بالإسكندرية تفتتح فرعها الـ121 بمنطقة السيدة زينب

مولت مشروعات بقيمة 9 مليارات جنيه خلال العام المالي الجاري

جمعية رجال الأعمال بالإسكندرية تفتتح فرعها الـ121 بمنطقة السيدة زينب
السيد فؤاد

السيد فؤاد

10:07 ص, الأحد, 11 أغسطس 24

افتتحت جمعية رجال الأعمال بالإسكندرية، فرعها الـ121 بمنطقة السيدة زينب بالقاهرة، وذلك لتقديم الخدمات التمويلية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، قرح بذلك الدكتور محمد محرم نائب رئيس الجمعية.

وأشار إلى أن الجمعية توسعت بفروعها بالعديد من المحافظات على مستوى الجمهورية، وذلك بناء على زيادة الطلب على الخدمات التمويلية الخاصة بالبرامج التي تقدمها الجمعية لتمويل العديد من المشروعات والقطاعات المختلفة.

ووفرت جمعية رجال أعمال الإسكندرية تمويلات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بقيمة 9 مليارات جنيه خلال العام المالى الجارى بزيادة 7% عن المستهدف الذى وضعته الجمعية وهو 8.4 مليار جنيه.

وتتعامل الجمعية مع 12 بنكا الممولة لها منها «الأهلى» و«الإسكندرية» و«قطر الوطنى الأهلى» و«العربى الأفريقى» و«التنمية الصناعية» و«أبوظبى الإسلامي» و«كريدى أجريكول.

وكانت قد نظمت الجمعية لقاءً مع مكتب التمثيل التجارى المصرى للترويج للفرص التصديرية للمصنعين المصريين.

وبحسب بيان صحفى للجمعية، مؤخرا، فقد اقترح محمد هنو رئيس الجمعية خلال اللقاء إصدار نشرة إلكترونية دورية من المفوضية التجارية لمُجتمع الأعمال مُحدّثةً بكافة المعلومات عن الاتفاقيات الاقتصادية والخدمات التى توفرها المفوضية، بما يسهَّم بدوره فى تعزيز مناخ الأعمال.

من جانبه، أشار باسم فاروق، وزير مفوض تجارى، إلى توفير قواعد بيانات الشركات الأجنبية المُعتمدة والفُرص التجارية المُتاحة خاصةً فى الأسواق الإفريقية، والصينية، فضلاً عن تقديم معلومات حوّل المُنتجات المطلوبة بهدف رفع جودة المُنتج المصرى وتحقيق زيادة فى نسبة الصادرات تتراوح ما بين 20% إلى 30%.

وتستهدف الجمعية خلال عام 2024 إصدارات قروض بقيمة 10 مليارات جنيه بمعدل نمو 30% عن عام 2023 وكذلك وصول محفظة العملاء إلى 6 مليارات جنيه بمعدل نمو 22 %.

ونستهدف أيضاً تعزيز استخدام التكنولوجيا المالية فى إصدار التمويلات بما يضمن تقديم خدمات تمويلية لعملاء الجمعية أكثر تميزا تزيد من الميزة التنافسية للجمعية والتى تتميز بحصة سوقية تصل لأكثر من 16% فى قيمة محفظة التمويل، أكثر من 18% من قيمة القروض المصدرة رغم الزيادة الكبيرة والسريعة لشركات التمويل الجديدة حيث وصل عدد مؤسسات التمويل متناهى الصغر ( شركات وجمعيات أ ، جمعيات ب ، جمعيات ج ) إلى 1012 مؤسسة منهم 22 شركة، 22 جمعية فئة أ ، 19 فئة ب ، 949 فئة ج وفقا لتقرير الهيئة العامة للرقابة المالية فى 30-9-2023.

وتحتاج تلك التوسعات الطموحة لمزيد من التسهيلات الائتمانية مع البنوك حيث تمت زيادة التسهيلات مع بنك كريدى أجريكول بمبلغ 100 مليون جنيه ، إبرام تعاقد جديد مع بنك الإمارات دبى الوطنى بمبلغ 200 مليون، كما أنه جار التفاوض مع أكثر من بنك وجهاز تنمية المشروعات للحصول على تسهيلات جديدة بمبلغ مليار لمقابلة الاحتياجات التمويلية لعام 2024.

يأتي ذلك ضوء الخطة الطموح لجمعية رجال أعمال إسكندرية فى زيادة حصتها السوقية فى محفظة العملاء من خلال التوسع الرأسى المتمثل فى زيادة عدد مسئولى التمويل، الاعتماد على التكنولوجيا المالية والتحول الرقمى والذى ينتج عنة تقليل مدة خدمة العميل، وبالتالى زيادة كفاءة وفعالية مسئولى التمويل، تقديم منتجات تمويلية جديدة للعملاء الحاليين والمستهدفين وأيضا التوسع الأفقى المتمثل فى الوصول للعملاء المستهدفين والحاليين فى أقرب نقطة للأنشطة الخاصة بهم، وذلك بالتوسع فى عدد الفروع التى تستهدفها الجمعية بخطة العمل.