جمارك الدخيلة تبحث غدا معوقات نظام التسجيل المسبق مع مجتمع الأعمال

بهدف الحد من المشكلات الخاصة بنظام التسجيل المسبق بالمنافذ الجمركية

جمارك الدخيلة تبحث غدا معوقات نظام التسجيل المسبق مع مجتمع الأعمال
السيد فؤاد

السيد فؤاد

10:11 م, السبت, 18 ديسمبر 21

تعقد الإدارة المركزية لجمارك ميناء الدخيلة غدا ” الأحد ” إجتماعا مع السوق الملاحي والتجاري، في حضور عددا من الجهات على راسها مسئولي مصلحة الجمارك، ومستخلصي الإسكندرية، وذلك لمناقشة المشكلات والمعوقات التي تواجه المتعاملين مع المنافذ الجمركية.

وصرح مصدر مسئول بمصلحة الجمارك، أن اللقاء سيرأسه الدكتور طارق صلاح رئيس الاداره المركزيه لجمارك الدخيلة، على أن يكون في الحادية عشر صباحا، حيث سيتم التركيز على معوقات نظام التسجيل المسبق للشحنات الذي تم تطبيقه أول أكتوبر الماضي على الواردات القادمة عبر الموانئ البحرية المصرية.

ولفت المصدر إلى أنه سيتم مناقشة موضوع رد الرسوم الجمركية، والذي أثار حالة جدلا خلال الفترة الأخيرة، بالإضافة إلى مناقشة البيانات التي يرفعها  المصدر على منصة ( cargo x ) ومعوقتها، حيث تعد تلك المنصة التي يتم عليها رفع كافة المستندات الخاصة بالمستورد من الخارج.

كما سيتم مناقشة حدود اجراء التعديلات في  البيانات الخاصة بنظام التسجيل المسبق للشحنات ( aci ) ، وكذا التعديلات التي يمكن تنفيذها بإذن التسليم الخاصة بالبوالص، كما سيتم مناقشة مشكلات النوالين بين الموانئ المختلفة، والتي ارتفعت خلال العام الجاري قرابة 400% عن العام الماضي.

بدوره أشار عبدالعال علي رئيس لجنة الجمارك والضرائب بشعبة خدمات النقل الدولي بغرفة تجارة الإسكندرية، إلى أن نظام التسجيل المسبق عندما تم بدء تنفيذه في أول أكتوبر الماضي، كان به العديد من المشكلات، إلا أن الفترة الأخيرة شهدت تحسنا في أداء المنظومة، خاصة بعد تفعيل مثل تلك اللجان التي تنعقد من الحين للآخر للرد على المشكلات التي تواجه المتعاملين مع المنظومة الجديدة.

وأضاف في تصريحات لـ” المال ” أنه تم رصد العديد من المشكلات بدءا من الحصول على رقم تعريفي ( acid ) وحتى رفع الموردين للمستندات والفاتورة الهيكلية على منصة cargo x ، ورفع الوكلاء الملاحيين لأذونات التسليم علي منصة النافذة ، وكذا مكاتب التخليص الجمركي والمستخلصين رفع مستندات الرسالة والتكويد لأخذ رقم ٤٦ للبدء في الاجراءات الجمركية ثم المشكلات الخاصة بتطبيق الاتفاقية واعتماد الشهادات لدفع الرسوم الجمركية.

وأوضح ” عبدالعال ” أنه على مدى ثلاثة اجتماعات تم مناقشة تلك المشكلات بمقر الغرفة التجارية بالاسكندرية، برئاسة أحمد الوكيل، والمشاركة في وضع الحلول لها تمهيدا لعرضها علي وزير المالية، موضحا أن هناك إشراك لكافة مجتمع الأعمال في تلك اللجان خاصة من قبل غرفة ملاحة الإسكندرية، وجمعية رجال الأعمال والغرفة التجارية بالمحافظة، بالاضافة إلى هيئة سلامة الغذاء، وشركة mts، وهيئة الرقابة على الصادرات والواردات.

وأكد على أن تلك اللجان تقوم برفع  ما توصلت اليه من توصيات لحل المعوقات والحلول التي وضعتها، وذلك بهدف سرعة الافراج الجمركي على الرسائل وتفادي دفع غرامات وأرضيات ورسوم تخزين بالمنافذ الجمركية والموانئ المصرية.