توكيل خط ميرسك يضع شروطا جديدة لصرف الحاويات (مستند)

شروط جديدة أعلنت عنها توكيل خط الميرسك العالمي في مصر لصرف الحاويات

توكيل خط ميرسك يضع شروطا جديدة لصرف الحاويات (مستند)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

3:11 م, الجمعة, 11 يونيو 21

أصدر توكيل خط الميرسك العالمي -أكبر خط ملاحي عالمي في نقل الحاويات – عن تعليمات جديدة يتم اتباعها من مقاولي النقل في صرف الحاويات.

وتضمنت تلك التعليمات على أنه حرصا منه على تقديم خدمة ممكنة برجاء إحضار المستندات التالية لعمل خطابات الصرف، والتي تشمل خطاب المقاول موضحا به رقم البوليصة، والتاريخ ، وعدد الحاويات ، والإمضاء وممهورا بالختم الحي ، حيث لا يقبل أي تعديل في الخطاب دون ختم .

كما تضمنت المستندات المطلوبة تفويض المقاول لعام 2021 به ختم حي وبه صورة بطاقة المفوض، بالاضافة إلى تفويض الشركة ( مالك الشحنة ) وصورة بطاقة المفوض، وصورة إذن التسليم والبوليصة، وصورة فواتير وإيصالات ( التفريغ، النقل، الحراسات والغرامات.

كما تشمل المستندات صورة من خطاب التعديل ممهورة بتأشيرة المنافستو أو أصل الخطاب في حالة عدم الاستخدام ، بالإضافة إلى ما يعرف بخطاب الخطر مدفوعا حتى تاريخ الصرف.

ويضع كل توكيل ملاحي لخط ملاحي عالمي شروطا لمقاولي النقل (أصحاب الشاحنات) يتم تنفيذها قبل سحب الحاويات المشحونة بالبضائع لأصحابها، أو الحاويات الفارغة التي يتم شحنها بالبضائع للتصدير، والمعروفة بإجراءات صرف الحاويات .

وتسيطر عدة خطوط ملاحية عبر توكيلاتها على حصة حاكمة من السوق المصرية، فمثلا تسيطر 6 خطوط ملاحية كبرى على ما يزيد عن 1.2 مليون حاوية بميناء الإسكندرية فقط خلال العام الماضي 2020 .

وجاء فى المركز الأول خط MSC الأوروبى ليحقق قرابة 390 ألف حاوية، ثم خط الميرسك محققا 327 ألف حاوية، وجاء خط CMA – CGM الفرنسى فى المركز الثالث محققا 134.6 ألف حاوية، ليكون اجمالى ما حققته الخطوط الثلاثة الأوروبية 850 ألف حاوية، وهو ما يعادل نصف ما تم تداوله بالميناء .

وجاء فى المركز الرابع الخط الملاحى التركى «أركاس» ليصل اجمالى ما قام بتداوله إلى 132 ألف حاوية، فيما حل فى المركز الخامس الخط الألمانى هامبورج سود محققا 77 ألف حاوية، أما الخط الألمانى هاباج لويد فقد حقق 71 ألف حاوية وجاء فى المركز السادس.