توقعات بتباطؤ أسعار النوالين البحرية في شحن الحاويات خلال يونيو

على عكس الزيادة التي حدثت بداية ومنتصف يونيه الجاري

توقعات بتباطؤ أسعار النوالين البحرية في شحن الحاويات خلال يونيو
السيد فؤاد

السيد فؤاد

1:31 ص, الثلاثاء, 18 يونيو 24

توقعت شركة Xeneta المتخصصة في أبحاث النقل البحري، أن ترتفع اسعار النوالين الخاصة بشحن الحاويات عالميا بشكل أكبر، ولكن هناك دلائل على أن النمو الكبير الأخير في تلك الاسعار قد يمر بمرحلة التباطؤ.

وتشير أحدث البيانات الصادرة عن Xeneta، والتي تعد منصة رئيسية لقياس أسعار الشحن البحري، إلى أن أسعار النوالين البحرية خارج الشرق الأقصى سترتفع مرة أخرى في 15 يونيو، ولكن بدرجة أقل دراماتيكية مما شهدناه في مايو وأوائل يونيو.

من المقرر أن يرتفع متوسط ​​الأسعار الفورية من الشرق الأقصى إلى الساحل الغربي للولايات المتحدة بنسبة 4.8% في 15 يونيو ليصل إلى 6,178 دولارًا أمريكيًا لكل حاوية مكافئة بحجم 40 قدمًا (FEU)، ومع ذلك، في 1 يونيو، ارتفعت أسعار هذه التجارة بنسبة 20٪.

ومن الشرق الأقصى إلى الساحل الشرقي للولايات المتحدة، من المقرر أن ترتفع الأسعار بنسبة 3.9% في 15 يونيو لتبلغ 7,114 دولارًا أمريكيًا لكل وحدة FEU. ومرة أخرى، تعد هذه قفزة أقل دراماتيكية بكثير مما كانت عليه عندما ارتفعت أسعار الفائدة بنسبة 15% في الأول من يونيو.

وقال التقرير، إن أي علامة على تباطؤ نمو الأسعار الفورية سترحب بها شركات الشحن، لكن هذا يظل وضعًا صعبًا للغاية ومن المرجح أن يظل كذلك، كما أنه لا يزال السوق في ارتفاع ولا تزال بعض شركات الشحن تواجه احتمال عدم القدرة على شحن الحاويات بموجب العقود الحالية طويلة الأجل وتدحرج بضائعها.”

ومن المقرر أن يرتفع متوسط ​​الأسعار الخاصة بالنوالين من الشرق الأقصى إلى شمال أوروبا بنسبة 10% في 15 يونيو ليصل إلى 6,357 دولارًا أمريكيًا لكل وحدة FEU.
وعلى الرغم من أنها أقل من القفزة التي بلغت 20% في 1 يونيو، إلا أنها لا تزال تمثل زيادة كبيرة في منتصف الشهر ويمكن النظر إليها على أنها حركة صعودية مهمة للغاية في السوق بمعزل عن غيرها.

وفي منطقة البحر الأبيض المتوسط، من المتوقع أن يرتفع متوسط ​​الأسعار الفورية من الشرق الأقصى بنسبة 7.2% في 1 يونيو إلى 7048 دولارًا أمريكيًا لكل وحدة FEU، مقارنة بارتفاع قدره 19% في 1 يونيو الجاري.

وذهب التقرير، إلى أنه مقارنة بمنتصف ديسمبر من العام الماضي قبل اندلاع الصراع في البحر الأحمر، ارتفع متوسط ​الأسعار الفورية من الشرق الأقصى بنسبة 276% إلى الساحل الغربي للولايات المتحدة و316% إلى شمال أوروبا – وهذه ضربة مالية ضخمة لأوروبا خاصة للشاحنين.
وذكر التقرير، إلى أنه مع استمرار الصراع في منطقة البحر الأحمر، والازدحام في موانئ البحر الأبيض المتوسط وآسيا، وقيام شركات الشحن بتحميل الواردات في وقت مبكر قبل موسم الذروة في الربع الثالث، فإن الضغط داخل نظام شحن حاويات الشحن البحري لا يزال عند مستويات حادة.

كما أكد التقرير، على أن انهيار المفاوضات العمالية والتهديد باتخاذ إجراء نقابي في موانئ الساحل الشرقي للولايات المتحدة وساحل الخليج الأمريكي سيضيف المزيد من الضغوط ويحرك المؤشر أكثر نحو المنطقة الحمراء.

ذكر التقرير، إلى أنه يجب علينا أيضًا أن نأخذ في الاعتبار التأثير المحتمل الذي يمكن أن يحدثه ارتفاع أسعار الشحن الفوري لحاويات الشحن على التضخم الاقتصادي إذا تم تمرير هذه التكاليف المتزايدة في النهاية إلى المستهلكين النهائيين.

وتوقع التقرير، أنه في الوقت الحالي، من غير المرجح – ولكن ليس من المستحيل – أن تصل أسعار النوالين إلى المستويات التي شوهدت خلال جائحة كوفيد-19 ولكن هناك العديد من العوامل المؤثرة، ومن غير الممكن التنبؤ بالسوق بأي درجة من اليقين.