توقعات بارتفاع أسعار الواردات بسبب تفاقم أزمة الطاقة في الصين

بسبب غلق مصانع الصين لأكثر من 3 أيام أسبوعيًا

توقعات بارتفاع أسعار الواردات بسبب تفاقم أزمة الطاقة في الصين
السيد فؤاد

السيد فؤاد

1:46 م, السبت, 2 أكتوبر 21

توقع هيثم طلحة، عضو شعبة المستوردين بالغرفة التجارية بالقاهرة، ارتفاعات غير مسبوقة في الواردات المصرية من الصين خلال الفترة المقبلة، بسبب أزمة الطاقة التي شهدها العالم منذ أسابيع.

وأرجع ذلك إلى وجود أزمة في الطاقة بالصين، ما أدى إلى عمل المصانع بها إلى 3 أيام فقط أسبوعيًا، ووصل الأمر في بعض الأمر إلى عمل بعض المصانع الضخمة إلى يوم واحد فقط أسبوعيًا.

وتوقع ارتفاعات كبيرة في أسعار الواردات من الصين التي تعد السوق الرئيسية للواردات المصرية، مشيرًا إلى أن أزمة تعد أزمة جديدة تلاحق الشحن الدولي البحري، بعد أن تقلصت تداعيات أزمة كورونا جزئيًا، والتي تسببت في ارتفاعات كبيرة في أسعار الشحن، موضحًا أن أزمة الطاقة والغاز الطبيعي ليست في الصين فقط بل وصلت إلى أوروبا أيضًا.

وأكدت تقارير ملاحية عالمية أن أزمة الطاقة تعد أكثر قوة عبر آسيا وأوروبا على الشحن البحري، حيث يتم الآن كبح استخدام الطاقة من خلال قيود العرض والانبعاثات المحدودة في مقاطعات Jiangsu  و Zhejiang و Guangdong وستنتشر قيود الطاقة، وتؤثر على الأسواق العالمية، في القريب العاجل ستشعر الأسواق العالمية بضيق نقص الإمدادات من المنسوجات والألعاب إلى قطع غيار الآلات”.

وفي هذا الصدد، ذكرت شركة نيكي ” Nikkei ” أن إحدى الشركات التابعة لشركة Foxconn ، أكبر شركة لتجميع iPhone في العالم والمورد الرئيسي لشركة Apple و Tesla، أوقفت الإنتاج في منشأتها في كونشان بمقاطعة جيانغسو يوم الأحد بسبب نقص إمدادات الكهرباء، وقالت نيكي إن موردا آخر لشركة آبل.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز عن انقطاع التيار الكهربائي في قلب حزام التصنيع جنوب الصين ، في Guandong، وانقطعت الكهرباء عن المصانع في مدينة دونغقوان منذ يوم الأربعاء الماضي.

وأجرت صحيفة The Times مقابلة مع مدير عام لمصنع في دونغقوان ينتج أحذية جلدية للسوق الأمريكية، والذي أبقى عمله يعمل بمولد ديزل وقال إن انقطاع التيار الكهربائي بدأ هذا الصيف.

وسيؤدي توقف المصانع الصينية إلى تأخير تسليم الواردات الأمريكية، والتي عانت بالفعل من الازدحام الشديد في الموانئ في جنوب كاليفورنيا ، ومؤخرًا في الموانئ في الصين.

كما يواجه الفحم الحراري – الفحم المستخدم لتوليد الطاقة – قيودًا شديدة في الوصول إلى رأس المال لأسباب بيئية.

كما تضاءلت إمدادات الفحم الحراري في الصين والهند حيث أدى استهلاك الكهرباء بعد الإغلاق إلى التآكل في المخزونات؛ مخزونات الهند في أدنى مستوى لها منذ أربع سنوات، وكذلك إمدادات الصين محدودة بسبب القيود البيئية المفروضة على المناجم المحلية والحظر المفروض على الواردات الأسترالية. ارتفع سعر الفحم الحراري القياسي في نيوكاسل إلى 205 دولارات للطن يوم الاثنين.

وقال نوكتا إن هناك توقعات بزيادة أهمية السفن العاملة في نشاط الصب الجاف خاصة فئتي (  Capesize،  ( Panamax، والتي تبلغ سعتها 180 ألف طن و90 و65 ألف طن .

كما ارتفع الايجار اليومي للسفن الصب لتصل إلى 69000 دولار يوميًا، وذلك وفقًَا لمؤشر تأجير السفن عالميًا، وذلك بسبب النقص في الغاز الطبيعي في أوروبا وآسيا في أسعار الغاز الطبيعي المرتفعة تاريخياً.

كما ارتفع مؤشر آسيا القياسي، اليابان وكوريا (JKM) ، إلى 27.50 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية (MMBtu) يوم الجمعة الماضية، أي ضعف سعر أغسطس تقريبا.

وارتفع المعياران القياسيان الأوروبيان، وهما TTF Netherlands و National Balancing Point (NBP) ، على قدم وساق مع JKM ، إلى 26.51 دولار و 26.23 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، على التوالي TTF وNBP في أعلى مستوياتها على الإطلاق.

كما أن أسعار إيجارات ناقلات الغاز الطبيعي المسال التي تعمل بمحرك ديزل ثلاثي الوقود وصلت إلى 51 ألف دولار يوميا، أي أقل بقليل من متوسط ​​الخمس سنوات لهذا الوقت من العام .

ويمكن أن تشهد أسعار الشحن الفوري للغاز الطبيعي المسال قفزة هذا الشتاء إذا اتسع الفارق بين الأسعار الأوروبية و JKM و”أعادت” المزيد من الشركات التي لديها سفن مستأجرة “إعادة وضعها في السوق الفورية للاستفادة من معدلات أعلى.

وفي ضوء أسعار الغاز الطبيعي المرتفعة للغاية ، قدر بنك جولدمان ساكس مؤخرا أن آسيا وأوروبا يمكن أن تستخدما ما يصل إلى 900 ألف برميل يوميا من النفط لتوليد الطاقة ، كبديل للغاز الطبيعي.