توريد 33 ألف طن من القمح لصوامع محافظة كفر الشيخ

المحافظة تستهدف توريد 450 ألف طن قمح

توريد 33 ألف طن من القمح لصوامع محافظة كفر الشيخ
السيد فؤاد

السيد فؤاد

2:04 م, الجمعة, 6 مايو 22

قال اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، إنه تابع سير عملية توريد الأقماح لصوامع وشون المحافظة، والبالغ عددها 21 موقعًا، مشيرًا إلى أنه تم تشكيل لجنة للتفتيش والمرور على الصوامع والشون المطورة للوقوف على مدى جاهزيتها واستقبالها للأقماح الجديدة والتأكد من مراعاتها جميع الاشتراطات اللازمة لعملية التخزين بطريقة سليمة وصحية.

وأوضح محافظ كفر الشيخ أن توريد اليوم من الأقماح 33192 طنًّا و794 كيلو، ونستهدف توريد 450 ألف طن قمح، مناشدًا المزارعين بالالتزام بتوريد القمح للصوامع والشون المطورة والمخصصة لهذا الغرض منعًا لحدوث فاقد،

مؤكدًا أن الدولة لا تدّخر جهدًا في الاهتمام بالمزارعين وتقديم كل التيسيرات لهم منذ بداية الحصاد وحتى توريد المحصول.

ووجّه محافظ كفر الشيخ بتقديم كل أشكال وصور الدعم والتيسيرات على المزارعين لاستقبال القمح بشكل منتظم مع تأكيد تسلم الأقماح المطابقة للمواصفات وفقًا للضوابط الموضوعة.

كان قد أشار المهندس كمال هشام، الرئيس التنفيذي للشركة العامة للصوامع والتخزين، إلى أن موسم حصاد القمح بدأ منذ 1 أبريل الماضي بشكل مبكر عن المعتاد بمدة 15 يومًا،

لافتًا إلى أنه في السنوات الماضية كان يحصد القمح مبكرًا في عدة مناطق مثل توشكى والفرافرة وشرق العوينات، وهذا العام تم توحيد موعد الحصاد على مستوى الجمهورية من خلال 400 موقع.

وأوضح هشام، في تصريحات سابقة، أن لجنة الحصاد المكونة من عضو مديرية التموين وعضو هيئة سلامة الغذاء وعضو وزارة الزراعة وأمين العهدة، وبدأت بمحاضر الفتح على مستوى الجمهورية، لافتًا إلى أنه من المتوقع تسلم من 5.5 إلى 6 مليون طن من القمح.

وأشار هشام إلى أنه يجرى تسلم القمح في شون ذات أرضيات مرصوفة وتعامل كنقطة تجميع وليست نقطة تخزين،

ويمكث القمح بها لمدة يوم واحد فقط، وتحول بعد ذلك إلى الصوامع المجهزة، لافتًا إلى أن مشروع الصوامع يستوعب كميات كبيرة من الأقماح ويخزّنها لأكثر من عام، وأنه يجري توزيع الصوامع على المناطق الأكثر غزارة في الإنتاجية.