تنافس ضعيف على مناقصة إعداد دراسة تطوير النقل النهرى

تكليف الجهة الفائزة بتنفيذ خارطة طريق لنشاط النقل النهرى فى مصر

تنافس ضعيف على مناقصة إعداد دراسة تطوير النقل النهرى
السيد فؤاد

السيد فؤاد

10:19 ص, الأحد, 19 ديسمبر 21

تقدمت جهتان فقط للمناقصة التى طرحتها الهيئة العامة لتخطيط مشروعات النقل التابعة لوزارة النقل، لإعداد دراسة عن قطاع النقل النهرى، وآليات تطويره خلال الفترة المقبلة.

وأكدت مصادر مطلعة أن الجهتين هما مركز بحوث النقل، التابع لكل من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، وشركة الأكاديمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وقالت المصادر إنه مقرر تكليف الجهة الفائزة بتنفيذ خارطة طريق لنشاط النقل النهرى فى مصر، وتشمل الموانئ النهرية المقترح تنفيذها وطرحها على القطاع الخاص، ومعايير التشغيل وسنوات حق الانتفاع، وأهم الشروط الواجب توافرها خلال عمليات التشغيل، بما يعود بالنفع على قطاع النقل من ناحية، وعلى الجهات الحكومية من ناحية أخرى تحقيق موارد مالية سنويا.

كما تشمل خارطة الطريق، وضع آلية لتنظيم عمليات التراخيص لكل الوحدات العاملة بالنقل النهرى، والعمالة المطلوب الاعتماد عليها.

ومن المقترح حسب الدراسة التى سيتم تنفيذها، بحث الآليات التى يتم من خلالها استحواذ النقل النهرى على حصة من المنقول من البضائع خلال الفترة المقبلة، فى ظل استحواذ النقل البرى على النسبة الأكبر من المنقول داخل مصر، فضلًا عن تطوير الأهوسة والمنسوب الأفضل للملاحة النهرية، مع إمكانية تحديد البضائع التى سيتم نقلها عبر النقل النهرى مستقبلًا.

يأتى ذلك على خلفية طرح هيئة النقل النهرى التابعة لوزارة النقل العديد من الموانئ النهرية خلال السنوات السابقة، دون ترسية أى منها لوجود معوقات تحول دون تنفيذها، والتى كانت من أهمها الحصول على التراخيص اللازمة لإنشاء وتشغيل تلك الموانئ، إضافة إلى سنوات حق الانتفاع والتى تراوحت من 15 – 25 عامًا فقط .

ومن أهم الموانئ التى تم طرحها كانت ميناء النهضة فى الإسكندرية، وميناء قنا، وميناء المنشأة فى سوهاج والتى تم طرحها 3 مرات دون جدوى.