تقرير يكشف كيف احتوت الخطوط الملاحية العالمية تداعيات الحرب خلال 2022

أهمها msc وCMA CGM وEvergreen وZim

تقرير يكشف كيف احتوت الخطوط الملاحية العالمية تداعيات الحرب خلال 2022
السيد فؤاد

السيد فؤاد

5:07 م, الأربعاء, 4 يناير 23

قامت الخطوط الملاحية العملاقة العاملة في نشاط الحاويات، خلال العام الماضي 2022، بزيادة قدرتها الاستيعابية من السفن الجديدة، وهو ما كان له تأثير على ترتيب الخطوط الملاحية العالمية، وذلك رغم استمرار الحرب الروسية الأوكرانية منذ فبراير الماضي.

وذكر تقرير ملاحي عن شركة الفالاينر المتخصصة في شئون الشحن الدولي، أن الخطوط الملاحية MSC السويسري، وCMA CGM الفرنسي، وEvergreen Marine Corporation، وZim Lines كانت أكبر الخطوط من حيث نمو أسطولها بين مشغلي الخطوط الملاحية العاملة في نشاط الحاويات خلال عام 2022، رغم تأثيرات الحرب الروسية الأوكرانية منذ العام الماضي.

وأكد التقرير قيام الخطوط الأربعة بزيادة طلبات بناء السفن، والدخول في تعاقدات طويلة الأجل ومشتريات من السفن المستعملة لتعزيز قدرتها التنافسية مع باقي الخطوط، وذلك قبل أن تبدأ سوق الشحن العودة إلى طبيعتها.

وقامت شركة MSC السويسرية، التي تفوقت على Maersk Line كأكبر مشغّل للخطوط البحرية في العالم، العام الماضي، بزيادة الفجوة مع ميرسك،

حيث قامت بتنمية أسطولها بسعات قدرها 321.455 حاوية مكافئة، بنسبة 7.5%، لتصل طاقتها الاستيعابية من السفن إلى 4.6 مليون حاوية مكافئة.

وعلى العكس من ذلك فقد تقلّص أسطول شركة Maersk Line بمقدار 61.705 حاوية مكافئة؛ أو 1.4% ليصل طاقتها إلى 4.22 مليون حاوية مكافئة، حيث أعادت شركة النقل الدنماركية تسليم كمية كبيرة من الحمولة، وتم بيع هذه السفن إما مستعملة أو ثابتة لشركات النقل المنافِسة التي كانت على استعداد لدفع أسعار تأجير أعلى أو قبول فترات تأجير أطول.

وذكر التقرير أنه من المتوقع أن تحتل “MSC” المركز الأول في المستقبل القريب بين خطوط الحاويات، خاصة أنها طلبت بناء 124 سفينة، بمقدار 1.73 مليون حاوية مكافئة مؤخرًا، وهو العقد الأكبر في صناعة النقل بالحاويات، كما تمتلك تلك الشركة 14 سفينة ميجا ماكس، و22 سفينة من طراز باناماكس الجديدة عند الطلب للتسليم في عام 2023.

بالإضافة إلى ذلك، فقد طورت شركة CMA CGM أسطولها بمقدار 225268 حاوية مكافئة، خلال عام 2022، بنسبة 7.1%، إلى 3.39 مليون حاوية مكافئة.

في الوقت نفسه، كان نمو أسطول Evergreen بنسبة 12.5%، مما أدى إلى رفع قدرتها إلى 1.66 مليون حاوية مكافئة، وهو ما كان مدفوعًا بشكل أساسي بـ20 سفينة جديدًا بطاقات تصل إلى 21.7 ألف حاوية مكافئة، بما في ذلك السفن الضخمة التي تلقّتها من ترسانة Samsung Heavy Industries (سفينتان)، وChina State Shipbuilding شركة مجموعة (خمس سفن) العام الماضي.

وذكر التقرير أن شركة Zim Lines هي ما حقق أكبر نمو في أسطولها بين خطوط الحاويات في عام 2022، حيث استحوذت على 29%، بواقع 119،961 حاوية مكافئة لتصل سعتها إلى 533،823 حاوية مكافئة، مما مكّن الشركة من استعادة تصنيفها رقم 10، والتي كانت قد تخلّت عنه لصالح Wan Hai Lines في عام 2021.

واستحوذت Zim على المزيد من السفن من خلال عقود طويلة الأجل، ما يقرب من 95% من أسطولها مؤجَّر، وسيتم أيضًا شراء 100% من السفن في دفتر الطلبات الخاص بها من خلال العقود الجديدة.

ونوه التقرير بأن تلك الزيادات في الطاقات الاستيعابية تأتي على الرغم من التراجع الذي استمر لمدة عام في أسعار الشحن الفوري للرحلات على خطوط الخطوط الرئيسية من الصين،

والتي انخفضت من ذروتها في أوائل عام 2022 إلى ما يقرب من مستويات ما قبل الوباء “كورونا”، فقد أثبت العام الماضي أنه كان عامًا مربحًا بشكل خاص بالنسبة لشركات الشحن عبر الخطوط الملاحية المنتظمة.

كما ساعدت معدلات العقود القوية والسوق القوية عبر المحيط الأطلسي شركات النقل على أن تظل مربحة، وبذل العديد من شركات النقل جهدًا لتوسيع أساطيلها للاستفادة الكاملة من السوق القوية بشكل غير عادي.