تقرير: مدارس التعليم الفني بالإسكندرية تحتاج 87 مليون جنيه للصيانة والتطوير

طالب التقرير بضرورة التوسع في المدارس التكنولوجية

تقرير: مدارس التعليم الفني بالإسكندرية تحتاج 87 مليون جنيه للصيانة والتطوير
السيد فؤاد

السيد فؤاد

3:38 م, الثلاثاء, 15 أكتوبر 24

كشف تقرير صادر عن محافظة الإسكندرية، عن حاجة المدارس الفنية في الإسكندرية إلى تطوير بقيمة تصل إلى 87 مليون جنيه.

وحسب التقرير الذي اطلعت عليه “المال” فإن تلك المدرس التي تحتاج إلى تطوير، تتضمن مدرسة الرأس السوداء للثانوي الزراعي، بعدد فصول يصل إلى 75 فصلا، وتحتاج إلى نحو 10 ملايين جنيه.

كما تحتاج مدرسة طلعت حرب الصناعية 5 ملايين جنيه، وبعدد فصول يصل إلى 55 فصلا، فيما تتطلب مدرسة الشاطبي الميكانيكية الصناعية بعدد 50 فصلا نحو 7 ملايين جنيه لأعمال التطوير.

كما تتطلب مدرسة الإسكندرية المتقدمة الفندقية والتي تصل فصولها إلى 21 فصلا 10 ملايين جنيه، كما تحتاج مدرسة الورديان الفنية المتقدمة الصناعية بواقع 83 فصلا نحو 15 مليون جنيه.

كما تحتاج مدرسة العامرية الثانوية الصناعية نحو 40 مليون جنيه لأعمال التطوير وتعمل بواقع 36 فصلا، وفقا للتقرير.

وأشار التقرير، أنه يوجد 6 مدارس بمرحلة التعليم الثانوي الفني تحتاج إلى الصيانة والتطوير في محافظة الإسكندرية بنسبة 11% من اجمالي المدراس وتحتوي على عدد 320 فصلا بنسبة 18.7% من إجمالي فصول التعليم الثانوي الفني بمحافظة الإسكندرية.

كما أن أكبر عدد المدراس بمرحلة التعليم الثانوي الفني التي تحتاج إلى صيانة يوجد بإدارة وسط التعليمية بنسبة 33% حيث يوجد بها مدرستان يليها العارمية وغرب وشرق والمنترة وكل منهم بنسبة 16.7% من اجمالي عدد المدراس التي تحتاج إلى صيانة.

ووضع التقرير عدة مقترحات عن كيفية تطوير التعليم الفني بالإسكندرية، ومنها استخداث مناهج دراسية متطورة تواكب سوق العمل، واداخل جميع المدراس الفنية في برامج التطوير، والاستعانة بخبرات الاتحاد الاوربي في مجال التعليم الفني وامكانية تطبيقها من خلال المنحة الالمانية GIZ ومنحة الاتحاد الأوروبي.

كما اقترح التقرير، ربط التعليم الفني باحتياجات سوق العمل مستقبلا واستحداث تخصصات جديدة يتطلبها سوق العمل، وتحسين مهارات المعلمين بتقديم الندريبات العملية القائمة على تطوير طرق التعليم واجراء تحسين حقيقي على الخدمة التعليمية المقدمة، وكذا وضع استراتيجية للعلاقة بين التعليم الفني والتدريب المهني تمتد الى المجتمع ككل باستغلال كفاءات الطلاب، وعمل دورات تدريبية للمواطنين داخل مدراس التعليم الفني بأجر كمشاركة مجتمعية تحت شعار ” اتعلم صنعه” وفتح منافد بيع دائمة للمنتجات المصنعة بايدي الطلاب ومراكز صيانة بالمدارس.

واقترحت مديرية التربية والتعليم على محافظة الإسكندرية فتح منافذ بيع صناعات غذائية ومنتجات ألبان، انتاج حيواني وداجني، منتجات كيماوية ومنظفات، عجائن ومخبوزات، حلويات، اطعمة جاهزة، ملابس جاهزة، تريكو، زخرفة جلود.

واقترح التقرير أن يتم التوسع في انشاء مدراس التكنولوجيا التطبيقية بالاسكندرية، خاصة أنه لا توجد مدراس تكنولوجيا تطبيقية فندقية أو زراعية في المحافظة، وكذا البحث عن شركاء جدد من رجال الأعمال ومتخصصين في نطاق الدراسات الفندقية، خاصة أنهم من أعلى شركاء المجتمع تقديما لفرص التدريب والعمل وكذلك توسيع نطاق مدراس التكنولوجيا التطبيقية حاليا بدلا من واحدة مع كل شريك وتشمل مدراس فتح الله، وسيدي كرير للبتروكيماويات ” سيدبك”، وشركة وي (we) وتكرار التجربة في إدارات تعليمية أخرى.