تقرير دولي يحذر من تداعيات استمرار الحوثيين في تهديد أمن البحر الأحمر

بعد تصاعد ازمة منطقة باب المندب ووفاة بحار منذ أيام

تقرير دولي يحذر من تداعيات استمرار الحوثيين في تهديد أمن البحر الأحمر
السيد فؤاد

السيد فؤاد

12:02 ص, الأحد, 16 يونيو 24

كشف تقرير دولي، أن الأسبوع الماضي، كان قاسياً على صحة البحارة المتجهين إلى الشرق الأوسط وعائلاتهم ، بدءاً بالآمال في وقف إطلاق النار في غزة، قبل أن ينحدروا بسرعة إلى فوضى دموية متفجرة مع مقتل شخص وإصابة خطير مع الحوثيين، بعد تكثيف الهجمات على السفن التجارية.

وأشار التقرير، الصادر عن شركة ألفالاينر المتخصصة في الشحن البحري، أن الحوثيون أظهروا قدراً أكبر من التطور في هجماتهم على السفن التجارية هذا الأسبوع، حيث ضربوا أهدافاً عن طريق البحر والجو للمرة الأولى.

وذكر التقرير، أن أول ضربة بحرية ناجحة بطائرة بدون طيار على سفينة تجارية، Tudor kamsarmax التابعة لشركة Evalend Shipping، والتي تعرضت لأضرار ودخلت المياه إلى غرفة المحرك يوم الأربعاء مع ظهور تقارير عن وفاة أحد البحارة في الهجوم.

وشهد هجوم آخر وقع يوم الخميس على سفينة فيربينا، وهي سفينة شحن عامة مملوكة لشركة Donbasstransitservice ومقرها أوكرانيا، إصابة ثلاثة مقذوفات بالسفينة، مما أدى إلى نشوب حريق شديد على متنها مع قيام أفراد عسكريين أمريكيين قريبين بنقل أحد البحارة المصابين بجروح خطيرة إلى المستشفى.

مع كل هجوم، يرتفع الخوف بشكل كبير تقريبًا على السفن المحيطة، كما شهد الأسبوع أيضًا اقتراب ضربات أخرى من السفن التي تمر عبر البحر الأحمر وخليج عدن، حيث تشير تقديرات الملاحة العالمية، إلى أن أكثر من 110 سفن تجارية قد استهدفها الحوثيون منذ حملتهم لدعم حماس التي بدأت في نوفمبر الماضي.

وقال الحوثيون إنهم سيواصلون حملتهم حتى تنسحب إسرائيل من غزة. ولم تحقق خطة وقف إطلاق النار المقترحة بين حماس وإسرائيل – والتي أقرها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ليلة الاثنين – تقدماً كما كان يتمناه البحارة هذا الأسبوع.

وجاء في بيان للقيادة المركزية الأمريكية أمس أن “هذا السلوك المتهور المستمر من قبل الحوثيين المدعومين من إيران يهدد الاستقرار الإقليمي ويعرض حياة البحارة عبر البحر الأحمر وخليج عدن للخطر”. “يزعم الحوثيون أنهم يتصرفون نيابة عن الفلسطينيين في غزة، ومع ذلك فهم يستهدفون ويهددون حياة مواطني الدول الثالثة الذين لا علاقة لهم بالنزاع في غزة”.

وأشار التقرير، إلى أن هذا التدهور الأمني ​​الأخير في البحر الأحمر لا يشير فقط إلى قوة الحوثيين بل إلى تزايد العدوان أيضًا، وهذا أمر مقلق للغاية، وكما هو الحال دائمًا، يتحمل البحارة العبء الأكبر – مع كل هجوم، يرتفع الخوف بشكل كبير تقريبًا على السفن المحيطة، حيث تتعرض صحة البحارة إلى تدهور وقلق طوال رحلة الابحار للسفن، خاصة بالقرب من منطقة باب المندب .

عن الصحة العقلية والرفاهية للطاقم، لكن تخيل للحظة الشعور بالرعب الناتج عن الإبحار عبر منطقة حرب كهذه. الجهود الحالية غير كافية، بينما تستمر الصواريخ والطائرات بدون طيار في الهبوط، ولابد أن يأتي التغيير.

وفي بيان تم تقديمه إلى الشركة ” معدة التقرير” ، أدانت جمعية أصحاب السفن للصب الجاف “Intercargo “بأشد العبارات” الاستهداف المتعمد “للبحارة المدنيين الأبرياء والسفن التي تبحر بسلام عبر المياه الدولية”.

وقالت الجمعية ” إننا نطالب جميع الأطراف المعنية بوقف هجماتها المتعمدة والمستهدفة على البحارة الأبرياء بأثر فوري. وبالإضافة إلى ذلك، نحث جميع الدول على مواصلة تعزيز الأمن البحري في هذه المنطقة. تذكر شركة Intercargo العالم بأن البحارة والشحن العالمي ساعدوا في توفير الغذاء والدفء للعالم أثناء وباء كورونا، وقالت الجمعية في بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني: “إن حماية البحارة واجب أخلاقي على مستوى العالم”.

وأعربت InterManager، وهي الرابطة التجارية الدولية لقطاع إدارة السفن والتي يوظف أعضاؤها بشكل جماعي أكثر من 250.000 بحار حول العالم، عن تعاطفها مع جميع المتضررين من هذه الهجمات غير المقبولة.

وأشارت الرابطة إلى أنه يجب السماح للسفن التجارية والبحارة الأبرياء بالمرور الآمن أثناء قيامهم بأعمالهم المعتادة المتمثلة في نقل التجارة عبر العالم. نكرر دعوتنا للحكومات الدولية لبذل كل ما في وسعها لضمان سلامة السفن التجارية والبحارة المدنيين.