تقرير دولي: نقل 15.94 مليون حاوية خلال مايو الماضي

كرقم قياسي جديد في النقل البحري

تقرير دولي: نقل 15.94 مليون حاوية خلال مايو الماضي
السيد فؤاد

السيد فؤاد

10:53 م, الأربعاء, 10 يوليو 24

كشفت شركة Xeneta  المتخصصة في ابحاث النقل البحري، سجل الطلب العالمي على شحن حاويات الشحن البحري رقمًا قياسيًا جديدا خلال شهر مايو الماضي وسط ارتفاع لأسعار النوالين البحرية والازدحام الشديد في الموانئ.

وكشفت الشركة، عن تجاوز المنقول من الحاويات عالميا خلال مايو الماضي ليصل إلى  15.94 مليون حاوية مكافئة، وذلك مقابل أعلى معدل وصلت اليه التجارة العالمية خلال مايو 2021 والتي كانت 15.75 مليون حاوية .

وذكرت الشركة أن هذا يعزز مستويات الطلب القياسية على النقل البحري خلال شهر مايو، والتي تصل لأحجام تاريخه إلى ما يقل قليلاً عن 74 مليون حاوية مكافئة لعشرين قدم، خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الجاري، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 7.5% مقارنة بالأشهر الخمسة الأولى من عام 2023.

وذكر التقرير، أنه يتم شحن المزيد من البضائع المعبأة في حاويات عبر المحيطات والبحار  أكثر من أي وقت مضى في وقت تتأثر فيه القدرة المتاحة بعمليات التحويل حول أفريقيا بسبب الصراع في البحر الأحمر والازدحام الشديد في الموانئ في آسيا وأوروبا”. .

ووصف التقرير السوق الملاحي العالمي أنه يمر بما يشبه العاصفة الكاملة، بسبب الضغوط على سلاسل التوريد في المحيطات، والتي أدت إلى الفوضى التي شهدتها الأشهر الأخيرة، موضحا أن شبكات الشحن العالمية تمكنت من نقل هذا الحجم الهائل من الحاويات في ظل هذه الظروف الصعبة.”

وذكر التقرير، أن المستوى القياسي للطلب العالمي مدفوع إلى حد كبير بالأحجام القادمة من الشرق الأقصى، حيث شهدت الصين أعلى مستوى على الإطلاق من تصدير 6.2 مليون حاوية مكافئة لعشرين قدم في مايو (بما في ذلك 853 ألف حاوية مكافئة من الطلب على الحاويات داخل الصين)، ويمثل هذا 39% من تجارة الحاويات العالمية في شهر مايو، ويتزامن مع ارتفاع الأسعار الفورية لنوالين الشحن على عمليات النقل المباشر الرئيسية.

كما تُظهر أحدث البيانات الصادرة عن Xeneta، وهي منصة قياس أسعار الشحن البحري والجوي ومعلوماتها، أن متوسط ​​الأسعار الفورية للنوالين من الشرق الأقصى إلى الساحل الغربي للولايات المتحدة بلغ 7,840 دولارًا أمريكيًا لكل وحدة FEU في 9 يوليو، بزيادة 200% منذ 30 أبريل الماضي.

وعلى الساحل الشرقي للولايات المتحدة، ارتفع متوسط ​​الأسعار الفورية بنسبة 130% في نفس الفترة ليصل إلى 9,550 دولارًا أمريكيًا لكل وحدة FEU.

وفي شمال أوروبا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط، ارتفعت الأسعار الفورية بنسبة 148% و88% على التوالي لتصل إلى 8,030 دولارًا أمريكيًا و7,830 دولارًا أمريكيًا لكل وحدة FEU.

وذكر التقرير، أنه لا تزال النوالين في ارتفاع، ولا تظهر أي علامات على انتهاء الصراع في البحر الأحمر، وسيستغرق ازدحام الموانئ الذي نشهده في آسيا وأوروبا بعض الوقت لتخفيف الضغط.

ويتجلى تأثير مستويات الطلب القياسية بالإضافة إلى مسافات الإبحار الأطول حول رأس الرجاء الصالح من خلال حسابات TEU-mile، وتعكس هذه البيانات المسافة التي يتم نقلها لكل حاوية على مستوى العالم.

كما زادت الأميال المكافئة لعشرين قدماً بنسبة 17.9% على مستوى العالم في عام 2024 حتى الآن مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023. ويرجع ذلك في الغالب إلى عمليات تحويل البحر الأحمر ومسافات الإبحار الأطول حول رأس الرجاء الصالح.

ومع ذلك، فإن التجارة الأكثر تأثرًا بتحويلات البحر الأحمر هي التجارة الرئيسية في أعماق البحار من الشرق الأقصى، وهي أيضًا التجارة التي تدفع مستويات قياسية من الطلب على شحن الحاويات عبر المحيطات.

واشار التقرير، إلى أنه لو استمرت ناقلات الحاويات البحرية في استخدام قناة السويس، لكانت قد زادت عدد الأميال المكافئة لعشرين قدماً بنسبة أقل، ولكنها لا تزال كبيرة، بنسبة 8.6٪ في عام 2024 حتى الآن.