تقرير دولي: معدلات تأجير الحاويات ترتفع ثلاثة أضعاف بسبب أحداث باب المندب

توقع انتعاش الطلب على الحاويات في الأشهر المقبلة

تقرير دولي: معدلات تأجير الحاويات ترتفع ثلاثة أضعاف بسبب أحداث باب المندب
السيد فؤاد

السيد فؤاد

10:44 م, الأربعاء, 14 فبراير 24

شهدت صناعة الشحن العالمية ارتفاعًا كبيرًا في الأسعار خلال الشهرين الماضيين، في أعقاب أزمة البحر الأحمر بسبب ضربات الحوثيين للسفن التجارية العالمية.

وحسب تقرير صادر عن شركة الفالاينر المتخصصة في الشحن البحري، أنه بعد ثلاثة أشهر من هذه الأزمة، ارتفعت أسعار تأجير الحاويات على مختلف الطرق البحرية، وذلك بنسبة بلغت 223%، أو ثلاثة أضعاف، مقارنة بمستويات ما قبل الحادث.

وتوقع التقرير الذي ترجمته “المال” أنه بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن ينتعش الطلب على الحاويات في الأشهر المقبلة .

كما توقع التقرير، انتعاش الطلب بشكل جيد على السلع، وهو ما يترجم إلى ارتفاع نسبي الطلب على الحاويات، حيث يقوم تجار التجزئة بإعادة تخزين المخزون وتلبية طلبات المستهلكين.

وتابع التقرير، أنه مع استمرار الهجمات على سفن الشحن في الشرق الأوسط وإعادة توجيه السفن حول جنوب إفريقيا، فمن المتوقع نقص الحاويات في آسيا للبضائع المتجهة شرقا، علاوة على ذلك، فمن المرجح أن تؤدي الاضطرابات في ممر السويس والبحر الأحمر وقناة بنما إلى زيادة الطلب على التوجيه عبر الساحل الغربي الأمريكي، كما أن العديد من المستوردين بالفعل قاموا بإعادة توجيه البضائع عبر الساحل الغربي للشحن والنقل بالشاحنات عبر الساحل على السكك الحديدية وشركات النقل المحلية.

كما ارتفع الطلب على الحاويات خلال بقية العام الجاري، حيث تواجه شركات الشحن مشكلات مثل أزمة الحاويات في الصين، ومعدلات تأجيرها على مختلف طرق التجارة الرئيسية.

وكان ارتفاع الأسعار واضحًا بشكل خاص على الطرق من الصين إلى الوجهات الرئيسية، كما أن الارتفاعات الكبيرة في أسعار الشحن خلال الأشهر الثلاثة الماضية تشير إلى تحول ملحوظ في ديناميكيات العرض والطلب، مع تقييد انتعاش الطلب والقدرة بشكل متزايد مع زيادة أوقات العبور عبر رأس الرجاء الصالح بمقدار 2-3 أسابيع.

وكانت أسعار الشحن في مكان ما حوالي 2000 دولار في فبراير 2023، من العام الماضي، لتصبح خلال فبراير الجاري 3392 دولارًا أمريكيًا .

وفي نفس الاطار أعلنت شركة الشحن الفرنسية CMA CGM عن رسوم إضافية لموسم الذروة (PSS) اعتبارًا من 13 فبراير 2024 للشحنات من ميناء صلالة في سلطنة عمان إلى شمال أوروبا والدول الاسكندنافية وبولندا ومنطقة البلطيق وغرب البحر الأبيض المتوسط والبحر الأدرياتيكي والبحر الأسود وشمال أفريقيا.

وحسب بيان للشركة، فمن المقرر أن يتم تحديد هذه الرسوم الإضافية، المطبقة على البضائع الجافة، بمبلغ 1000 دولار أمريكي لكل حاوية مقاس 20 قدمًا و1500 دولار أمريكي لكل حاوية مقاس 40 قدمًا حتى إشعار آخر.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم تفعيل نظام PSS منفصل للشحنات من ميناء صلالة في سلطنة عمان والمتجهة إلى شرق البحر الأبيض المتوسط، حيث تبلغ هذه الرسوم الإضافية، المطبقة على البضائع الجافة فقط، 1500 دولار أمريكي لكل حاوية مقاس 20 قدمًا و2000 دولار أمريكي لكل حاوية مقاس 40 قدمًا.