تقرير دولي: توقف في ارتفاع معدل أسعار النوالين البحرية

بسبب ارتفاع سعة السفن الخاصة بالخطوط الملاحية

تقرير دولي: توقف في ارتفاع معدل أسعار النوالين البحرية
السيد فؤاد

السيد فؤاد

10:03 ص, الثلاثاء, 16 يوليو 24

كشف تقرير لشركة ألفالاينر المتخصصة في الشحن البحري، أنه تم تصحيح أسعار الشحن النوالين، بعد ارتفاعها لأكثر من ثلاثة أشهر على التوالي، وذلك بسبب إضافات السعة من سفن الحاويات.

وذكر التقرير، أن مؤشر شانغهاي للشحن بالحاويات (SCFI) أغلق في 12 يوليو، على انخفاض، حيث بلغ متوسط ​​سعر الساحل الغربي لشانغهاي والولايات المتحدة 7645 دولارًا أمريكيًا/وحدة الاتحاد الأوروبي، بانخفاض قدره 458 دولارًا أمريكيًا في الأسبوع السابق.

كما انخفض معدل النولون للبضائع الخاصة الساحل الشرقي للولايات المتحدة وشانغهاي للاتحاد الأوربي بهامش أقل، إلى 9881 دولارًا أمريكيًا/وحدة، وهو انخفاض قدره 64 دولارًا أمريكيًا عن الأسبوع السابق.

وذكر تقرير أسبوعي لكلاركسونز قائلاً: “أسبوع مختلط لأسواق شحن الحاويات، حيث انخفض مؤشر أسعار شحن الحاويات الفورية SCFI بنسبة 2٪ على أساس أسبوعي بواقع 3675 نقطة، وهو أول انخفاض منذ أواخر مارس، حيث سمحت السعة الإضافية  من السفن الخاصة بخطوط الحاويات الى هذا التراجع، على الرغم من أن أسعار النوالين في الشرق الأقصى وأوروبا شهدت المزيد من المكاسب المتواضعة ويظل المؤشر الإجمالي أكثر من ضعف مستويات أواخر مارس.

وذكر التقرير، أن الارتفاع في أسعار الشحن وصل إلى مستويات لم نشهدها منذ جائحة كوفيد-19 إلى إقناع المشغلين بتحويل السفن إلى منطقة المحيط الهادئ.

واشار التقرير، إلى انه في 3 يوليو، بدأت خط زيم ” ZIM Line ” في تدشين خدمة تربط شنغهاي ونينغبو بالصين الى لوس أنجلوس، وخصصت خمس سفن سعة 4200 حاوية مكافئة.

كما سيقوم خط ZIM أيضًا بتعديل خدمة التجارة الإلكترونية (Xpress (ZEX، بإضافة مكالمة في ميناء Cai Mep في فيتنام اعتبارًا من 16 يوليو، وسيكون تناوبها الجديد الى ميناء لوس أنجلوس عبر سفن تصل سعتها 4200 – 5500 حاوية مكافئة عبر 6 سفن.

بالإضافة إلى ذلك، تعيد MSC إطلاق خدمة موستانج، والتي تم تعليقها في عام 2022 عندما تلاشى الطفرة الناجمة عن الوباء وفقا للتقرير، حيث خصصت الشركة ست سفن من 8000 إلى 19000 حاوية مكافئة  للخدمة، و ستربط خدمة موستانج يانتيان ونينغبو وشانغهاي بلونج بيتش على ان يتم اطلاقها خلال الشهر الجاري.