تقرير دولي .. تأثيرات واسعة لهجمات الحوثيين على السفن التجارية وقناة السويس أكثر المتأثرين

ارتفاعات في أسعار النوالين البحرية

تقرير دولي .. تأثيرات واسعة لهجمات الحوثيين على السفن التجارية وقناة السويس أكثر المتأثرين
السيد فؤاد

السيد فؤاد

3:12 م, الأثنين, 17 يونيو 24

أصدرت شركة Windward التي تعد أحد المنصات العالمية لإدارة المخاطر والتوعية بالمجال البحري، تقريرا عن تأثيرات الهجمات التي يقوم بها الحوثيون على السفن التجارية، والتأثيرات على الاقتصاد العالمي بوجه عام وقناة السويس بوجه خاص.


وأشارت إلى أن تلك الهجمات عملت على إحداث اضطرابات عالمية في ساحة معركتها الجديدة ــ أعالي البحار، موضحة أنه على الرغم من أنه صراع إقليمي اسميًا، إلا أن الاضطرابات التجارية المستمرة في البحر الأحمر على أيدي الحوثيين لها تأثير عالمي.


و أكدت أنه نظرًا للطبيعة الدقيقة والمترابطة لسلسلة التوريد البحرية، فإن أي أحداث إقليمية تؤثر على ممرات الشحن يمكن أن تتطور بسرعة إلى قضايا ذات اهتمام عالمي، مع احتمال تعطيل النظم التجارية الحساسة وتحفيز سلسلة من ردود الفعل من التعقيدات.


وتابع التقرير، أنه إذا استمرت هجمات الحوثيين، فمن المرجح أن تصبح اضطرابات سلسلة التوريد والزيادات الناتجة في الأسعار التي شهدناها بالفعل هي القاعدة ، ويجب على أصحاب المصلحة أن يكونوا مستعدين.


وذكر التقرير، أنه منذ نوفمبر 2023، يهاجم الحوثيون السفن في البحر الأحمر التي لها علاقات مع الغرب، وما يجعل تصرفاتهم خطيرة للغاية هو أن الشحن البحري يمثل 90% من التجارة حول العالم – ومع وصوله إلى قناة السويس، يعد البحر الأحمر أحد الممرات التجارية الأكثر أهمية في العالم، موضحا أن الاضطرابات هناك ستؤدي حتماً إلى ارتفاع تكاليف التأمين، وأوقات العبور، وأسعار الشحن، وعدم اليقين في سلسلة التوريد.

وفقًا للبيانات المقدمة من Windward، انخفضت الحركة الإجمالية في البحر الأحمر من قبل شركات النقل الست الكبرى بنسبة 52% في الربع الأول من عام 2024، مقارنة بالربع الأخير من عام 2023، في حين ارتفعت أسعار حاويات الشحن من شرق آسيا إلى شمال أوروبا بنسبة 243% من ديسمبر 2023 إلى يناير 2024.

بالإضافة إلى ذلك، يشير الاستيلاء على سفينة الحاويات MSC Aries بالقرب من مضيق هرمز إلى طريق بحري آخر معرض للخطر، وقبل أسبوع من ذلك الحدث، كانت هناك زيادة بنسبة 450% في تحديثات الوجهة في الخليج العربي من قبل السفن العازمة على تجنب التهديدات المحتملة في المنطقة،في حين أن آثار الاستيلاء كانت قصيرة الأمد نسبيًا، فإنه إذا استمر التهديد، فإن ممر شحن حيوي آخر للسفن القادمة من الخليج العربي كان سيتأثر بشدة – مما يؤدي إلى تعطيل آخر لسلسلة التوريد البحرية.

وقام الحوثيون الآن بتوسيع أنشطتهم لتشمل بحر العرب والمحيط الهندي، وأعلنوا مسؤوليتهم عن هجمات تصل إلى مسافة تصل إلى 300 ميل بحري من القرن الأفريقي، بما في ذلك هجوم 26 أبريل على سفينة إم إس سي أوريون.

من يدفع الثمن؟

وحول من سيدفع الثمن من تلك الهجمات فأشار التقرير، إلى أن قناة السويس جلبت إيرادات لمصر بقيمة 9.4 مليار دولار في عام 2023، أي أكثر من 2% من ناتجها المحلي الإجمالي،وإذا استمرت الاضطرابات الحوثية في المنطقة، فمن الممكن أن ينخفض ​هذا الرقم إلى النصف، مما يوجه ضربة قوية للاقتصاد المصري.


كما يعتمد ميناء العقبة الوحيد في الأردن بشكل كامل على طرق التجارة على البحر الأحمر، ومن دون الوصول إلى البحر الأحمر، يجب إعادة توجيه السفن المتجهة إلى العقبة حول رأس الرجاء الصالح في أفريقيا، عبر البحر الأبيض المتوسط، عبر قناة السويس، وبحذر عبر الجزء الشمالي من البحر الأحمر حيث يكون وجود الحوثيين منخفضًا.

ومقارنة بالربع السابق، شهد الربع الأول من عام 2024 انخفاضًا بنسبة 67% و50% في المتوسط ​الشهري لسفن الحاويات والناقلات التي تمر عبر مضيق باب المندب – حيث يلتقي بحر العرب بالبحر الأحمر – بسبب تهديدات الحوثيين، وكانت النتيجة زيادة بنسبة 70 و134%في المتوسط ​​الشهري للرحلات عبر رأس الرجاء الصالح بواسطة سفن الحاويات والناقلات خلال نفس الفترة.

فيما يؤدي تغيير المسار حول أفريقيا إلى تمديد الرحلات إلى أوروبا وأجزاء معينة من الشرق الأوسط، لمدة تتراوح بين 10 و14 يومًا ، وزيادة تكاليف التشغيل بنحو مليون دولار أمريكي لكل سفينة.

كما تؤدي هذه التكاليف إلى رفع أسعار الشحن، أو تدفع الشركات إلى اختيار خيار الشحن الجوي الأكثر تكلفة، مما يؤدي إلى زيادة تكاليفها التشغيلية التي ستنتقل إلى المستهلكين.

وسيكون أكبر الضحايا حتمًا المستهلك العادي، حيث أنه خلال أوائل شهر مايو، أعلنت شركة ميرسك أن توسع هجمات الحوثيين يتسبب في مزيد من التأخير وارتفاع التكاليف، كما أنه عندما تنخفض هوامش الربح لفترة طويلة، يتم تمرير هذه التكاليف عبر سلسلة التوريد، من شركات الشحن إلى عملائها الذين يقومون بعد ذلك برفع تكاليف منتجاتهم.

وقد شعرت إسرائيل، التي يلومها الحوثيون على أفعالها، بتأثير مماثل لما حدث في جنوب شرق أوروبا، حيث اضطرت السفن إلى سلوك نفس الطريق حول رأس الرجاء الصالح وعبر البحر الأبيض المتوسط.


ولكن عند النظر إلى الأمر بشكل مقارن، فإن التأثير على إسرائيل أقل من تأثيره على مصر والأردن والدول العربية المجاورة الأخرى، مما يطرح السؤال – متسائلا التقرير ” هل هجمات الحوثيين تهدف حقًا إلى استهداف إسرائيل وإسرائيل وحدهما؟.

التوترات المتصاعدة تهز جميع السفن

ومع تصاعد موجات التوتر الجيوسياسي في أعالي البحار، تحول المجال البحري إلى ساحة معركة حرجة ذات آثار عميقة على الاقتصاد العالمي.

ومع استمرار الحوثيين في زعزعة استقرار سلاسل التوريد العالمية، فإن إيران ووكلائها وحلفائهم الآخرين هم الذين سيستفيدون من استمرارهم في إلحاق الضرر بالاقتصادات التجارية الغربية التي أضعفتها ارتفاع تكلفة الشحن ووقته.

ومن التدابير الأمنية المتزايدة إلى إعادة توجيه السفن إلى ارتفاع التكاليف، يؤدي كل اضطراب في النظام البيئي للتجارة البحرية، مهما بدا محليًا، إلى تأخيرات ونقص وخسائر مالية تنتشر في جميع أنحاء العالم ” حسب التقرير” .

ويجب على الشركات التي تبحر في هذه المياه المضطربة أن تتبنى استراتيجيات استباقية لإدارة عمليات سلسلة التوريد الخاصة بها بشكل فعال، وسط العواصف المستمرة وإعادة الاقتصاد العالمي إلى الإبحار الأكثر سلاسة.