تقرير دولي: الخطوط الملاحية العالمية تزيد من إلغاء رحلاتها

بسبب استمرار تراجع الطلب على النقل البحري

تقرير دولي: الخطوط الملاحية العالمية تزيد من إلغاء رحلاتها
السيد فؤاد

السيد فؤاد

10:04 م, الثلاثاء, 21 فبراير 23

أصدرت شركة دروري المتخصصة في أبحاث النقل البحري، تقريرا عن زيادة عددا الرحلات الملغاة الأسبوعية من قبل الخطوط الملاحية العالمية، وكذا الأبحار الفارغ .

ورصد التقرير أنه خلال  الأسبوع الثامن  من العام الجاري والذي بدأ من (20 فبراير – 26 فبراير) والأسبوع الثاني عشر (20 مارس – 26 مارس) من العام ، سيتم الغاء 71 رحلة للخطوط الملاحية حول العالم، خاصة بمناطق التجارة عبر المحيط الهادئ وعبر المحيط الأطلسي وآسيا وشمال أوروبا والبحر الأبيض المتوسط، والتي تصل الى قرابة 10% من الرحلات المنتظمة ” المجدولة “.

وفقًا لتقرير شركة ( دروري )  فإن 65٪ من الرحلات البحرية الفارغة ستكون في حركة المرور عبر المحيط الهادئ شرقاً، و 28٪ في آسيا وشمال أوروبا والبحر الأبيض المتوسط ، و 7٪ في التجارة عبر المحيط الأطلسي غربًا.

وأكد التقرير أن التحالف المكون من خطوط (Hapag-Lloyd و Yang Ming و ONE و HMM) سيلغي 43 رحلة للأسابيع الخمسة المقبلة ، ثم تحالف المكون من خطوط  CMA CGM و COSCO و Evergreen و OOCL سيلغي 12 رحلة، بينما خط 2M والمكون من   MSC و Maersk سيقوم بالغاء 4 رحلات، بالاضافة الى الغاء 12 رحلة للخطوط المختلفة.

وأشار تقرير ” دريوري ” إلى أن هذا يأتي بسبب تراجع الطلب خلال الفترة الاخيرة على النقل البحري بسبب تباطؤ التجارة العالمية بشكل عام ، كما سيكون هناك زيادة في فترة الإبحار الفارغ ، وذلك بعد زيادة السعات من الخطوط الملاحية العالمية مؤخرا بنشر سفن جديدة.

وقال التقرير إنه بين الأسبوعين الثامن والثاني عشر من العام ، تم الإعلان عن 71 إلغاء فقط ، مقارنة بـ 171 بين الأسبوعين الرابع والثامن من عام 2023.