تقرير: ارتفاع أسعار نوالين الشحن 40% مع تزايد تحويلات السفن لرأس الرجاء الصالح

القفزة التي لم تحدث إلا أربع مرات منذ الأزمة المالية العالمية في عام 2009

تقرير: ارتفاع أسعار نوالين الشحن 40% مع تزايد تحويلات السفن لرأس الرجاء الصالح
السيد فؤاد

السيد فؤاد

2:15 م, الأربعاء, 3 يناير 24

ارتفع مؤشر شنغهاي للشحن بالحاويات بنسبة 40%، أمس، والخاص بأسعار نوالين الشحن، حيث أشارت شركة Linerlytica للاستشارات البحرية، إلى قيام مشغلي الخطوط الملاحية المنتظمة برفع أسعارها استجابةً لأزمة السعة الناتجة عن تحويلات البحر الأحمر.

وحسب تقرير صادر عن الشركة العالمية، فقد أغلق مؤشر SCFI عند 1760 نقطة، ارتفاعًا من 1255 نقطة في الأسبوع السابق، وهي القفزة التي لم تحدث إلا أربع مرات منذ الأزمة المالية العالمية في عام 2009.

وقفزت أسعار الحاوية المشحونة من شنغهاي- شمال أوروبا بنسبة 80% لتصل إلى 2,694 دولار أمريكي لكل حاوية مكافئة؛ وارتفعت أسعار شنغهاي- البحر الأبيض المتوسط بنسبة 70% لتصل إلى 3,491 دولار أمريكي لكل حاوية مكافئة.

كما ارتفعت معدلات الساحل الغربي لشانغهاي والولايات المتحدة بنسبة 38% تقريبًا لتصل إلى 2,553 دولار أمريكي/وحدة الاتحاد الأوروبي، في حين ارتفعت معدلات الساحل الشرقي لشانغهاي والولايات المتحدة بنسبة 19% لتصل إلى 3,559 دولار أمريكي/وحدة الاتحاد الأوروبي.

وشهدت أسعار شنغهاي- الخليج العربي وشنغهاي- أمريكا الجنوبية مكاسب كبيرة أيضًا، حيث ارتفعت بحوالي 39% و19% على التوالي، لتصل إلى 2,045 دولار أمريكي/ للحاوية المكافئة، و2,793 دولار أمريكي/للحاوية المكافئة.

وقالت Linerlytica في تقريرها الأخير اليوم إنها المرة الرابعة فقط منذ عام 2009 التي قفزت فيها أسعار الشحن الفوري بأكثر من 40٪ في أسبوع واحد.

وأكد التقرير إلى أن التهديدات بشن هجمات من قبل الحوثيين في البحر الأحمر،  إلى قيام مشغلي الخطوط الرئيسية بإعادة توجيه السفن حول رأس الرجاء الصالح. واضطرت شركة ميرسك لاين، التي كانت تأمل في استئناف العبور عبر البحر الأحمر، نقطة الدخول إلى قناة السويس، إلى التراجع بعد أن أطلق المتمردون الحوثيون صواريخ على سفينتها، ميرسك هانغتشو التي تبلغ حمولتها 15282 حاوية نمطية، في 31 ديسمبر2023.

وتقدر شركة Linerlytica أن 12% من سعة شحن الحاويات العالمية يتم تحويلها حاليًا إلى طريق رأس الرجاء الصالح.

وقالت الشركة الاستشارية: “ستستمر أعدادهم في الارتفاع بعد أن أجبرت هجمات الحوثيين الأخيرة شركة ميرسك على تعليق عبور البحر الأحمر مؤقتًا للمرة الثانية خلال عدة أسابيع.

وسيؤثر تأثير التحويلات على القدرة المتاحة للمغادرة من آسيا بدءًا من الأسبوع الرابع”، فصاعدًا، مع انخفاض كبير في الطاقة الاستيعابية لآسيا وأوروبا والساحل الشرقي للولايات المتحدة بنسبة تصل إلى 30% في أسابيع معينة.