تقرير: أسعار نقل الحاويات الآن أعلى بـ4 مرات مما كانت عليه قبل «كورونا»

ارتفع مؤشر شركة Drewry العالمي المختص بأسعار نوالين الشحن، بنسبة 10% أمس ليصل إلى 5868 دولارًا لكل وحدة

تقرير: أسعار نقل الحاويات الآن أعلى بـ4 مرات مما كانت عليه قبل «كورونا»
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:24 م, الجمعة, 5 يوليو 24

كشف تقرير لشركة “دروري” المتخصصة في الشحن البحري، أن أسعار شحن الحاويات تستمر في الاتجاه الصعودي، حيث يبدو أن الربع الثالث سيكون واحدًا من أكثر الأرباع ربحية في تاريخ الخطوط الملاحية المنتظمة، وأن زيادات الأسعار في شهر يوليو قد بدأت تترسخ

وارتفع مؤشر شركة دروري ” Drewry” العالمي المختص بأسعار نوالين الشحن، بنسبة 10% أمس ليصل إلى 5868 دولارًا لكل وحدة، كما أحدث مؤشر فوري لأسعار الحاويات أقل بنسبة 43% من ذروة الوباء السابقة البالغة 10377 دولارًا في سبتمبر 2021، لكنه يزيد بنسبة 313% عن متوسط ​​​​معدل عام 2019 قبل الوباء البالغ 1420 دولارًا.

وأوضح التقرير، أنه تضاعفت مستويات أسعار التجارة الأربع الرئيسية بين الشرق والغرب، منذ الأسبوع الأول من شهر مايو، حيث تتطلع السواحل عبر المحيط الهادئ إلى كل من السواحل الشرقية والغربية.

وذكر التقرير أنه قد ارتفع أيضا مؤشر شنغهاي للشحن بالحاويات، الصادر اليوم، بمقدار 19.48 نقطة إلى 3733.8 نقطة، وهو أعلى مستوى له منذ أغسطس 2022.

وأشار التقرير، إلى أن الطرق الآسيوية-الأمريكية تقترب من أعلى المستويات التي شوهدت خلال ذروة الارتفاع الأخير في 2021/2022، بينما تظل الأسواق الأخرى بعيدة قليلاً عن تلك المستويات العالية السابقة”.

وتوقع أن تصل مستويات الازدحام والمعدلات إلى أعلى مستوياتها في يوليو وأغسطس، مما يسمح ببعض الراحة بحلول أكتوبر حتى يستأنف الضغط في الفترة التي تسبق القمر القمري”.

وسلط التقرير، الضوء على كيفية ارتفاع تكلفة شحن حاوية من الصين إلى الولايات المتحدة بشكل كبير، وهي الآن أعلى بخمس مرات بسعر 30 دولارًا لكل وحدة مقارنة بـ 5.60 دولار في العام الماضي، وأقل من 5.30 دولار في يونيو 2019.

وأوضح التقرير، أنه خلال الأسابيع الأخيرة، في ظل عصر الوباء، كانت هناك العديد من التحذيرات بشأن الأرباح من تجار التجزئة في جميع أنحاء العالم بسبب ارتفاع تكاليف الشحن.