تفاصيل معدلات تداول ميناء الإسكندرية خلال أبريل الماضي

ارتفاع أعداد الحاويات الترانزيت بنسبة 493% بعد تشغيل محطة تحيا مصر الجديدة

تفاصيل معدلات تداول ميناء الإسكندرية خلال أبريل الماضي
السيد فؤاد

السيد فؤاد

9:00 ص, الثلاثاء, 20 يونيو 23

حققت هيئة ميناء الإسكندرية معدل تداول بلغ 4.6 مليون طن خلال ابريل الماضي، مقارنة بنحو 5.4 مليون خلال نفس الفترة الشهر من العام الماضى.

ميناء الإسكندرية تتداول 445.6 ألف طن بضائع عامة خلال ابريل الماضي

وتوزعت تلك البضائع خلال ابريل الماضى بين 445.6 ألف طن كبضائع تقليدية، وذلك مقارنة بنحو 323.9 ألف طن خلال ابريل 2022، و 113 ألف طن بضائع ذات طبيعة خاصة، وذلك مقابل 132 ألف طن خلال نفس الشهر من العام الماضي، و 391 ألف طن صب سائل، وذلك مقابل  437.8 ألف طن من العام الماضي.

بضائع الحبوب تسجل 2.1 مليون طن خلال ابريل الماضي بميناء الإسكندرية

بينما بلغ الصب الجاف «الحبوب» 2.1 مليون طن، مقابل 2.3 مليون طن خلال نفس الشهر من العام الماضي،  لتصل إجمالى البضائع غير المحواة 3.06 ملايين طن، مقابل 3.2 مليون طن خلال نفس الفترة من العام الماضي.

بينما بلغ حجم بضائع الحاويات قرابة 1.6 مليون طن، وذلك مقابل 2.2 مليون طن خلال نفس الشهر من العام الماضي.

كما شهدت الميناء معدل تداول 134.7 ألف حاوية خلال ابريل الماضي، وذلك مقارنة بنحو  137 ألف حاوية خلال ابريل  من العام الماضي.

وتوزعت تلك الحاويات بين  102 ألف حاوية برسم البلد الوارد، مقارنة بنحو 109.6 ألف حاوية خلال نفس الشهر من العام الماضي، فيما بلغت الحاويات الصادرة 32.4 ألف حاوية مقارنة بنحو 27.4 ألف حاوية خلال نفس الشهر من العام الماضي.

ميناء الإسكندرية يستقبل 310 ألف منتجات بترولية خلال ابريل الماضي

وبلغت حجم البضائع المتداولة من المنتجات البترولية قرابة 310 ألف طن، والتي توزعت بين الجازولين بواقع 70.6 ألف طن، و45.6 ألف طن بروبان، و90 الف طن من وقود الطائرات، و38 ألف طن نافتا، و30 ألف طن من السولار، و34 ألف طن من أسود الكربون.

وتستقبل 1.02 مليون طن من المواد الغذائية

أما المواد الغذائية فبلغت 1.026 مليون طن، والتي توزعت بين القمح بواقع 394.8 ألف طن، والذرة بنحو 359.9 ألف طن والبطاطس بنحو 17 ألف طن، وزيت الصويا بنحو 18 ألف طن، وصويا الفول بنحو 190 ألف طن، وكسب عباد شمس 8.6 ألف طن، وبصل بواقع 2000 طن، وبسلة 3200 .

واستقبلت هيئة ميناء الإسكندرية، خلال ابريل الماضى 344 سفينة، وذلك مقارنة بنحو 329 سفينة تم استقبالها خلال ابريل من العام الماضى .  

وتوزعت تلك السفن بين حاويات 111 سفينة، مقارنة بنحو 104 سفينة خلال ابريل 2022، وسفن الصب السائل بلغت 35 مقارنة بنحو 38  سفينة خلال ابريل 2022 ، فيما بغلت سفن الصب الجاف 47 سفينة مقارنة بنحو 51 سفينة،  وسفن البضائع العامة 9 سفينة مقارنة بنحو 14 سفينة، وسفن أخرى بنحو 9 سفينة مقارنة بنحو 21 سفينة خلال نفس الشهر من العام الماضي،  بينما وصلت سف الركاب الى 6 سفن مقارنة ب3 سفن فقط خلال ابريل من العام الماضي.

وأكدت هيئة الميناء أنه هناك ارتفاع في السفن بنسبة 5%، وكذا وجود انخفاض عام للمتداول الشهري بنسبة 14%، مشيرة إلى أنه تلاحظ ارتفاع ملحوظ في سفن الحاويات والبضاعة العامة بنسب 30%، 25% على التوالي ؛ وذلك نتيجة تحقيق الإحترافية في أداء الأعمال من قبل أطقم الإرشاد والقطر بالميناء إتباع سبل التكنولوجيا المتقدمة لسرعة نهو الإجراءات المتعلقة برسو السفن ومغادرتها ورفع المعدلات القياسية لعمليات الشحن والتفريغ، و السعي المستمر لتقليل التكدسات بالميناء وزيادة حجم التبادل التجاري، ومتابعة الرصدات الجومائية لضمان أمان وتسيير حركة الملاحة بالميناء وكذلك الإلتزام بإجراءات التأمين والأمن الصناعي والسلامة والصحة المهنية بكافة المخازن والساحات ومواقع العمل.

مضاعفة اعداد السفن السياحية خلال ابريل الماضي بميناء الإسكندرية

كما أشارت الهيئة مضاعفة عدد السفن السياحية عن العام الماضي من (3) سفن إلى (6) سفن أي بنسبة 100% ونظراً لصغر حجم السفن السياحية نسبياً نجد أن عدد الركاب قد زاد بنسبة 366%، كما يأتي مشروع محطة القطار السياحي الذي سيقوم بنقل السائحين مباشرة من ميناء الإسكندرية إلى المتحف المصري الكبير بالجيزة والقاهرة لزيارة الأماكن الأثرية ضمن خطة تنشيط عودة السفن السياحية وسياحة اليخوت للميناء.

وأكدت هيئة الميناء أنه بالنسبة لحركة البضائع الغير محواه، فانه نتيجة الجهود المصرية المبذولة من أجل رفع معدلات التبادل التجاري عالمياً زادت صادر البضاعة العامة بنسبة 101% (خاصة لفف الحديد – حديد التسليح) وبالتالي إرتفاع إجمالي البضاعة العامة بنسبة 23%، إلا أننا نجد انخفاض في وارد البضاعة العامة بنسبة 11% نتيجة لإنخفاض وارد البضاعة ذات طبيعة خاصة بنسبة 14% وأهمها الأخشاب بنسبة 16% بسبب تضخم السعر عالمياً؛ الأمر الذي قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار المنتجات الخشبية بالنسبة للسوق المحلي مثل الأثاث.

كما تلاحظ ارتفاع صادر الصب السائل بنسبة 24% نتيجة ارتفاع صادر الزيوت والشحوم بنسبة 100% والمنتجات البترولية بنسبة 29% خاصة بروبان – جازولين – وقود طائرات) .

انخفاض واردات الصب السائل بميناء الإسكندرية بنسبة 25%

وأوضحت هيئة الميناء أنه على النقيض نجد أن وارد الصب السائل قد انخفض بنسبة 25%، نتيجة لإنخفاض الزيوت والشحوم بنسبة 61% والاعتماد على المنتجات المحلية من المواد البترولية بجانب كثرة المشروعات القومية القائمة بجميع انحاء الجمهورية الأمر الذي أدى إلى الإحتياج إلى العديد من مصادر الطاقة.

وأوضحت الهيئة، أنه تلاحظ انخفاض وارد الصب الجاف بنسبة 5% نتيجة إنخفاض وارد الحبوب بنسبة 4% حيث كانت الحرب الروسية الأوكرانية سبباً لذلك وقد أدى ذلك بدوره إلى الإعتماد على السفن ذات الحمولات الصغيرة، وهذا يعطي جرس إنذار لامكانية عدم تغطية الطلب المحلى أو استمرار التضخم في بعض الأسعار، على الرغم من ارتفاع وارد الذرة بنسبة 182%، وبضائع الحديد بنسبة 20% ، كما نجد أيضاً إنخفاض صادر الصب الجاف بنسبة 49% نتيجة إنخفاض صادر الكلينكر بنسبة 45% نتيجة دخوله في صناعة الأسمنت محلياً.

ارتفاع تجارة الترانزيت بالميناء بنسبة 493%

وبالنسبة للحاويات فقد أشارت الهيئة إلى أن النتائج الأولية الملموسة منذ بدء التشغيل التجريبي للمحطة متعددة الأغراض يضع ميناء الإسكندرية كاحد محطات الترانزيت في المستقبل ويتضح ذلك من إرتفاع أوزان حاويات الترانزيت خلال أبريل 2023 بنسبة 493% ، أعداد الترانزيت بنسبة 202%، حيث تعمل المحطة بنظام OCR لتسجيل دخول وخروج  كافة الشاحنات ومنع أي شاحنات غير مسموح بها مما يؤدي إلى تحقيق أقل وقت دخول وانتظار للشاحنات والذي يؤدي بدوره إلى زيادة معدل دوران الحاويات داخل المحطة كمؤشر أداء عالمي يقاس به آداء المحطة، بالإضافة إلى التوسع في الخطة التسويقية للمحطة من خلال الخطوط الملاحية التي تم الإتفاق معها والأخرى الجاري التفاوض معها وذلك تمهيداً لبدء دخول الميناء كأحد محطات الترانزيت في المستقبل وجعل مصر مركزاً عالمياً من مراكز التجارة واللوجيستيات.

كما تلاحظ إنخفاض متداول البضائع المحواه بنسبة 27% نتيجة ركود الحالة الإقتصادية بالسوق العالمي وتغير سعر الدولار لأكثر من مرة.