تفاصيل قرارات «الزراعة» بشأن تحديد مناطق وأصناف زراعات القطن للموسم الجديد

وفقا للقرار رقم 88 و 89 لسنة 2024

تفاصيل قرارات «الزراعة» بشأن تحديد مناطق وأصناف زراعات القطن للموسم الجديد
السيد فؤاد

السيد فؤاد

8:16 ص, السبت, 9 مارس 24

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلة في معهد بحوث القطن، قرارين وزاريين بشأن تحديد مناطق وأصناف زراعات القطن بالمحافظات للموسم الجديد بـ7 أصناف عالية الإنتاجية.

وحسب القرارين التي حصلت عليها ” المال” فتشمل تلك الأصناف اكسترا جيزة 92، وأكسترا جيزة 96 وسوبر جيزة 86، وسوبر جيزة 94، وسوبر جيزة 97، وجيزة 95، وجيزة 98 .

ونص القرار رقم رقم 88 لسنة 2024، والخاص بتحديد مناطق زراعة أصناف القطن المصرى الموسم الصيفى 2024، والصادر بناءا على موافقة لجنة توفير تقاوى بذرة القطن، وكتاب الإدارة المركزية لإنتاج التقاوى، على أنه لا يجوز أن تزرع في الموسم الصيفي 2024 أصناف من القطن تخالف الأصناف المحددة لكل منطقة.

فيما ذهبت المادة الثانية من القرار على أنه يستثنى من هذا القرار مزارع وزارة الزراعة والحقول التي تجرى عليها تجارب من معهد بحوث القطن بمركز البحوث الزراعية بما فيها المزارع المعاونة إياً كان موقعها والتي يحددها معهد بحوث القطن، وذلك تطبيقاً لأحكام المادة (21) من قانون الزراعة الصادر بالقانون رقم (53) لسنة 1966.

ونص القرار في مادته الثالثة على أنه يحظر زراعة القطن من النوع الأيلاند ( الأمريكي ) أو أى نوع من أنواع القطن قصير التيلة وغيره من أصناف القطن التي لم يرد ذكرها في هذا القرار على أن تتخذ كافة الإجراءات الإدارية والقانونية لإزالة ما يزرع بالمخالفة فور اكتشافه وعلى نفقة المخالف.

وبالنسبة لصنف اكسترا جيزة 92،  يزرع بمحافظة دمياط بأكملها ما عدا المساحات المتعاقد عليها من أصناف إكسترا جيزة 45 ، وإكسترا جيزة 87، وإكسترا جيزة 93 ، وإكسترا جيزة 96 وبعد تحقيق مسافات العزل المطلوبة.

كما يزرع من أصناف التعاقد المذكورة بالمادة السابقة أى مساحات يتم التعاقد عليها كزراعات عضوية بعد موافقة معهد بحوث القطن وتحت إشرافه بأماكن أخرى بخلاف ما ذكر وبعد تحقيق مسافات العزل.

فيما حددت المادة السادسة من صنف اكسترا جيزة 96 فانه يزرع بمحافظة كفر الشيخ بمراكز ( قوة – مطوبس – دسوق ) والكردونات الخاصة بالصنف إكسترا جيزة 96 بمركز سيدى سالم.

أما صنف سوبر جيزة 86 فانه يزرع بالمناطق في نطاق محافظة البحيرة بأكملها ما عدا مركزى شبراخيت والرحمانية، وكذا يزرع بمحافظة الاسكندرية بأكملها، والنوبارية بأكملها.