تعليمات جديدة صادرة عن الشهر العقاري لعمل التوكيلات والإقرارات للمصريين في السعودية

تم صدورها من قبل القنصلية المصرية بالرياض

تعليمات جديدة صادرة عن الشهر العقاري لعمل التوكيلات والإقرارات للمصريين في السعودية
السيد فؤاد

السيد فؤاد

9:43 ص, الثلاثاء, 28 مايو 24

أصدرت القنصلية العامة لجمهورية مصر العربية بالعاصمة السعودية بالرياض تعليمات بشأن الوثائق والمستندات المطلوبة لعمل التوكيلات والإقرارات الخاصة بالشهر العقاري.

ونصت التعليمات التي اطلعت عليها “المال” على ضرورة استيفاء نموذج تحرير توكيل أو إقرار من الموقع الإلكتروني للقنصلية وتقديمه للموظف المختص عند الحضور لمقر القنصلية، واستيفاء نموذج التوكيل أو الإقرار المطلوب من النماذج المتاحة على الموقع الإلكتروني للقنصلية، وفي حالة عدم توافر النموذج المطلوب، يمكن للمواطن اختيار توكيل خاص فارغ وكتابة المضمون الذي يرغب فيه.

كما يتم تقديم أصل جواز السفر المصري الساري أو أصل بطاقة الرقم القومي، ولا تقبل صور مستندات تحقيق الشخصية، كما لا تقبل مستندات تحقيق الشخصية غير المصرية كالإقامة السعودية على سبيل المثال.

وبالنسبة للتعليمات الخاصة لعمل إقرارات أو توكيلات خاصة بالشهر العقاري، للمصريين المقيمين في السعودية، فنصت على ضرورة حضور المواطن شخصياً والتوقيع بنفسه على التوكيل أمام المسئول المختص بعد طباعته والنموذج المخصص من موقع القنصلية الإلكتروني.

كما يجب أن يتضمن التوكيل تحديد عمل أو إجراء يقوم به الموكل إليه مثل أن يقوم بتوكيله في بيع أو شراء أو تأجير سيارة أو عقار، أو الترافع أو الإبراء أو التنازل في قضية.

كما تقوم القنصلية بالتصديق على توقيعات المواطنين المصريين فقط، وفي حالة رغبة مواطن غير مصري بتحرير توكيل يقوم بمراجعة كاتب العدل أو سفارة دولته لتحرير التوكيل ثم التصديق عليه من الخارجية السعودية قبل مراجعة القنصلية.

أما التوكيلات المتعلقة بالبيع سيارة عقار.. الخ ، من توكيل سابق صادر للموكل، فلابد من إحضار كافة أصول التوكيلات السابقة مصدقاً عليها من وزارة الخارجية المصرية، حتى يمكن تحرير التوكيل الجديد بالقنصلية.

أما التوكيلات المتعلقة بالسيارات لابد من إرفاق صورة من رخصة سير السيارة، ويجب أن يتضمن التوكيل كافة بيانات السيارة الواردة برخصة السير.

وبالنسبة لتوكيل القضايا الخاص بقضية محددة يجب أن يتضمن ذكر بيانات القضية رقم القضية ونوعها وجهة الدعوى)، وبالنسبة للتوكيل المتعلق بالبنوك، لابد أن يتضمن ذكر اسم البنك والفرع ورقم الحساب وتوقيع الموكل المعتمد لدى البنك، وذكر عبارة دون أدنى مسئولية أو التزام على البنك.

ولإلغاء توكيل تم إصدارة من القنصلية يجب إحضار صورة واضحة من التوكيل، علما بأنه لا يجوز إلغاء التوكيلات التي تنص على عدم الإلغاء إلا بحضور الطرفين أو التي تتضمن عبارة “البيع للنفس أو الغير” إلا في حضور طرفي التوكيل.

كما يجب التصديق على التوكيل من أحد مكاتب تصديقات وزارة الخارجية بمصر حتى يمكن استخدامه في مصر، كما تنصح القنصلية بالاحتفاظ بصورة من التوكيل وكذلك إبداعه في أحد مكاتب الشهر العقاري داخل مصر.