تعليمات جديدة بشأن تصدير الفلفل لعدد من الدول العربية والاتحاد الأوروبي

الحاقا بالمنشور رقم 22 لسنة 2022

تعليمات جديدة بشأن تصدير الفلفل لعدد من الدول العربية والاتحاد الأوروبي
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:05 م, الأثنين, 26 فبراير 24

أصدرت ادارة الحجر الزراعي بوزارة الزراعة تعليمات جديدة بشأن الاشتراطات الاشتراطات الفنية الخاصة بتصدير الفلفل، وذلك الحاقا بالمنشور رقم 22 لسنة 2021.

ونصت التعليمات على ضرورة قيام مفتشي الحجر الزراعي المكلفين بفحص شحنات الفلفل المزمع تصديرها لدولة لبنان الالتزام بسحب عينة للتأكد من خلوها من متبقيات المبيدات الضارة.

بالإضافة إلى الدول التي تطلب ارفاق شهادة تحليل متبقيات مبيدات ( الامارات – الكويت – سلطنة عمان – العراق – البحرين) ودول الاتحاد الأوروبي.

وذهبت التعليمات على أن يتم فحص الشحنات المعدة اعدادا نهائيا للتصدير وسحب عينات من كل لوط للفحص المعملي لتقدير نسب متبقيات المبيدات بها و يتخذ اللازم في ضوء النتائج على ان يتم ارفاق اصل شهادة التحليل المطابقة مع شهادة الصحة النباتية للدول التي تتطلب ارفاق الشهادة والاحتفاظ بأصل شهادة التحليل بالنسبة لدول الاتحاد الأوروبي و لبنان ضمن مستندات استخراج شهادة الصحة النباتية بفرع الحجر الزراعي المصدر الشهادة الصحة النباتية، و في كل الأحوال لا يجوز التخصيم على شهادة التحليل.

وكان ينص المنشور رقم (22) لسنة 2021، والذي كان يختص الإشترطات الفنية الخاصة بتصدير الفلفل.

ونص هذا المنشور على مفتشى الحجر الزراعي والسادة المعنين الالتزام باستمرار تكويد مزارع الفلفل الراغبة في تصدير منتجاتها طبقاً لمنظومة التكويد المقرة بالقرار الوزاري المشترك رقم 670 لسنة 2017 ، على أن يتم أعادة تقييم المزرعة بشكل دوري كل ثلاثة أشهر من تاريخ آخر تكويد لها، أو في حالة رفض أي كميات من ناتج المزراعة قبل تصديرها بسبب تخطي نسب متبقيات المبيدات الحدود القصوي المسموح بها وذلك قبل اعادة ادراجها في قائمة المزارع المسموح بالتصدير منها مع التأكيد على المزارع بعدم استخدام أى مبيدات تحتوي على مواد Methylylchlorpyrifos‏ .

كما نصت التعليمات على أن يتم نقل انتاج المزارع المعتمدة الى محطات ومراكز التعبئة المعتمدة على مسئولية المصدر مع فصل ناتج كل مزرعة وتشغيله وتعبئته بصورة منفصلة دون خلط مع ناتج المزراع الأخري مع الالتزام بتدوين كود المزرعة على العبوات بشكل واضح .

وفي حالة التصدير الى الدول التي تطلب ارفاق شهادة تحليل متبقيات مبيدات أو دول الاتحاد الأوروبي يتم فحص الشحنات المعدة اعداداً نهائياً للتصدير وسحب عينات من كل لوط للفحص المعملي لتقدير نسب

متبقيات المبيدات بها ويتخذ اللازم في ضوء النتائج ، على أن يتم ارفاق أصل شهادة التحليل المطابقة مع شهادة الصحة النباتية للدول التي تطلب ارفاق الشهادة والاحتفاظ بأصل شهادة التحليل بالنسبة لدول الاتحاد الأوروبي ضمن مستندات استخراج شهادة الصحة النباتية بفرع الحجر الزراعي المصدر الشهادة الصحة النباتية، وفي كل الأحوال لا يجوز التخصيم على شهادة التحليل.

كما أنه في حالة التصدير الى باقي دول العالم يتم التصدير من مزارع معتمدة مع التأكيد على تدوين كود المزرعة على العبوات المصدرة .