تعرف عليها .. 16 نوعا من الحاويات حول العالم تنقلها السفن العالمية يوميا

أهمها الحاويات الجافة والمبردة وحاويات السيارات

تعرف عليها .. 16 نوعا من الحاويات حول العالم تنقلها السفن العالمية يوميا
السيد فؤاد

السيد فؤاد

6:41 م, الثلاثاء, 23 نوفمبر 21

أحدثت الحاويات المستخدمة في نشاط النقل البحري نقله نوعية خلال السنوات الماضية، حتى أصبحت التجارة العالمية تمر بما يُعرف بثورة تحوية البضائع، بعد أن كان معظمها يتم نقله كما هو على السفن.

وتم تطوير نظام نقل البضائع عبر الحاويات بعد الحرب العالمية الثانية مما عمل على تقليص تكلفة نقل البضائع بطريقة كبيرة وقد ساهم بشكل واضح في انتعاش حركة الاقتصاد العالمية بعد الحرب”حسب الدكتور محمد علي خبير النقل واللوجستيات”.

ولفت إلى أنه في البداية كانت البضائع تُنقل بطريقة بدائية ويدوية قبل تفعيل نظام النقل المتعارف عليه الآن، حيث كان يتم نقل البضائع من المصنع إلى عربة وتُأخذ إلى مخازن في الميناء إلى أن تأتي السفينة، ويتم تُحمّل البضائع بواسطة عُمّال النقل من المخزن إلى الرصيف ثم إلى السفينة، وهي طريقة بطيئة وعالية التكلفة وكثيرة الأخطاء في طريقة التداول أو وصول بضاعة إلى أماكن خاطئة.

وتعد الحاويات الجافة التقليدية والمعروفة بالـ”  Dry storage container “، وتعتبر الأكثر استخداما، وتكون بأبعاد مختلفة موحدة من قبل ISO, تستخدم لشحن المواد الجافة بأحجام 20 قدما و 40 قدما و 10 قدما.

أما النوع الثاني فيتركز في الحاويات قابلة الطي من الجوانب والمعروفة بالحاويات ”   Flat rack container” وهي تشبه حاويات الشحن التخزينية البسيطة حيث يمكن طي الجوانب لإنشاء رف مسطح لشحن مجموعة متنوعة من البضائع.

أما النوع الثالث فتسمى ”  Open top container” وهي حاويات مع سقف قابل للتحويل يمكن إزالته بالكامل ليكون مفتوحا بحيث يمكن شحن المواد من أي ارتفاع بسهولة.

ويتركز النوع الرابع في وحدات تخزين الحاويات المزودة بأبواب على طرفي الحاوية، والتي تعد مفيدة للغاية في التحميل السريع وتفريغ المواد وتعرف بـ”  Open side storage container ” ، فيما يتصف النوع الخامس بحاويات يمكن تزويدها بوحدات التخزين لتلك الأبواب حتى يمكن أن تتحول إلى جوانب مفتوحة تماما مما يوفر مساحة أكبر بكثير لتحميل المواد.

أما النوع السادس والمعروف بـ” Double doors container ” فهي نوع من وحدات التخزين المزودة بأبواب مزدوجة، مما يوفر مساحة أكبر لتحميل وتفريغ المواد، تشمل مواد البناء الصلب والحديد وغيرها بأحجام قياسية من 20 قدما و 40 قدما.

أما من أهم الأنواع تداولا في العالم فهي الحاويات التي يتم شحنها تحت درجة حرارة محددة ودائما ما تتميز بدرجة حرارة منخفضة يتم التحكم فيها بعناية، يتم استخدامها حصريا لشحن المواد القابلة للتلف مثل الفواكه والخضروات لمسافات طويلة وتعرف بالحاويات ” Refrigerated ISO containers ” وهي النوع السابع.

أما النوع الثامن فهي ”  Insulated or thermal containers” وهي حاويات تخزين الشحن التي تأتي مع تحكم منظم في درجة الحرارة يسمح لها بالحفاظ على درجة حرارة أعلى.

ويتركز النوع التاسع في حاويات يتم اختيار المواد للسماح لها بعمر طويل دون أن تتعرض للتلف بسبب التعرض المستمر لدرجة الحرارة العالية، هم الأكثر ملاءمة لنقل المنتجات لمسافات طويلة والمعروفة بالحاويات ”  ” Tanks.

أما النوع العاشر فهي حاويات تستخدم لنقل المواد السائلة، ويتم استخدامها من قبل نسبة كبيرة من صناعة الشحن بأكملها، وهي مصنوعة في الغالب من الفولاذ القوي أو غيرها من المواد المضادة للتآكل مما يوفر لها عمرا طويلا وحماية للمواد ” ” Cargo storage roll container .

ويتركز النوع الحادي عشر في حاوية قابلة للطي، وهي إحدى وحدات الحاويات المتخصصة المصممة لغرض نقل مجموعات أو أكوام من المواد، و مصنوعة من شبكة سلكية قوية وسميكة جنبا إلى جنب مع بكرات تتيح سهولة الحركة، والمعروفة بأنها مجموعة من الشبكات السلكية الملونة يجعل وحدات حاويات الشحن هذه أكثر بهجة  ” Half height containers.

أما النوع الثاني عشر فهي حاويات الشحن يشمل حاويات نصف الارتفاع، هذه الحاويات مصنوعة في الغالب من الفولاذ ، وهي نصف ارتفاع الحاويات كاملة الحجم، تستخدم بشكل خاص في الأغراض الجيدة مثل الفحم والأحجار وما إلى ذلك والتي تحتاج إلى سهولة التحميل والتفريغ.

أما النوع الثالث عشر فهي ناقلات السيارات عبارة عن وحدات تخزين حاويات مصنوعة خصيصا لشحن السيارات لمسافات طويلة، تأتي بجوانب قابلة للطي تساعد السيارة على التوفيق داخل الحاويات بشكل مريح دون التعرض لخطر التلف أو التحرك من مكانها.

ويتركز النوع الرابع عشر في حاويات شحن تخزين متخصصة مصنوعة فقط لغرض الشحن الوسيط للبضائع، و مصممة للتعامل مع كميات كبيرة من المواد ومصنوعة لغرض شحن المواد إلى وجهة حيث يمكن تعبئتها وإرسالها إلى المكان النهائي.

كما يتركز النوع الخامس عشر في حاويات الشحن الدائرية، المصنوعة من مجموعة مختارة من المواد مثل الفولاذ والمعادن خفيفة الوزن والألياف والبلاستيك الصلب وما إلى ذلك، فهي أكثر ملاءمة لنقل المواد السائلة بكميات كبيرة، وهي أصغر حجما ولكن نظرا لشكلها، قد تحتاج إلى مساحة إضافية.

ويتركز النوع السادس عشر في وحدات الحاويات المصممة خصيصا لأغراض خاصة، في الغالب ، يتم استخدامها في خدمات رفيعة المستوى مثل شحن الأسلحة ومعدات الامن، على هذا النحو ، يعتمد بناؤها وتكوينها المادي على الغرض الخاص الذي يحتاجون إليه، لكن في معظم الحالات ، يظل الأمن هو الأولوية القصوى في عملها ونقلها للبضائع من هذا النوع.

كما يوجد حاويات تستخدم في السوق الأوربية، وهي حاويات لم يتم تصنيعها وفقا لمعايير ISO ، فهي ليست وحدات حاويات شحن قياسية ولكنها مفيدة للغاية في نفس الوقت، والتي تعد مزودة بقاعدة قوية وقمة قابلة للتحويل مما يجعلها مناسبة لشحن العديد من أنواع المنتجات.