تعرف على موعد كشوف تعويضات مشروع طريق نزلة السمان

الممتدة من شارع الأهرام شمالا حتى شارع أبو الهول جنوبا

تعرف على موعد كشوف تعويضات مشروع طريق نزلة السمان
السيد فؤاد

السيد فؤاد

12:35 ص, الخميس, 27 يونيو 24

حددت هيئة المساحة يوم 23 يوليو المقبل، كنهاية فترة عرض الكشوف الخاصة بتعويضات الممتلكات الخاصة بمشروع طريق نزلة السمان المتدة من شارع الأهرام شمالا حتى شارع أبو الهول جنوبا، ومن محور المنصورية شرقا حتى حدود المنطقة الأثرية غربا بنطاق حي الهرم لصالح محافظة الجيزة.

وحسب تقرير لهيئة المساحة، فقد أتاحت هيئة المساحة حتى منتصف أغسطس المقبل مهلة للاعتراض على التقديرات الخاصة بتلك التعويضات التي أقرتها الجهات المعنية.

ويأتي المشروع حسب تقرير لوزارة التنمية المحلية، ضمن المشروعات الخاصة برفع كفاءة وتطوير المنطقة المحيطة بالمتحف المصري بما يتواكب مع قيمته كأكبر متحف في العالم، وكذا في ضوء انتهاء الدولة من الدراسات المتعلقة باعادة تخطيط هذه المنطقة وتطوير مسار الأفواج السياحية واضفاء اللمسة الجمالية عليها مع تأمينها ورفع كفاءة الطرق بتلك المنطقة واستغلال الموقع المميز للمتحف.

وقد تم تقدير القيمة التقديرية للتعويضات بصفة مبدئية بمعرفة استشاري المشروع العينية بعدد 2114 وحدة سكنية و100 محل وورشة، حيث تم تقدير التعويضات بواقع 1.76 مليار جنيه، مع نقل أصول الخدمات العامة واستبعاد ملعب الجولف الموجود بالمنطقة من التقييم وذلك لحين قيام لجنة التثمين بتقدير السعر النهائي طبقا لأحكام القانون رقم 10 لسنة 1990، وتعديلاته بالقانون رقم 187 لسنة 2020.
ووفقا لمخطط محافظة الجيزة، فإن هناك خطة لتطوير المنطقة المحيطة بالأهرامات بالكامل وتحسين المداخل والطرق المؤدية إليها، وإنشاء ممشى سياحي، بالإضافة إلى إزالة جزء من منطقة نزلة السمان، والمعروف باسم منطقة “سن العجوز”.

وبحسب مخطط التطوير فإن تلك الأعمال تهدف إلى استرجاع الصورة التاريخية لمنطقة الأهرامات وتعظيم قيمتها الأثرية، عن طريق تحويل الحرم الأثرى بهضبة أهرامات الجيزة إلى متحف مفتوح والاتصال بفروع نهر النيل (ترعة المنصورية)، وكذلك إقامة منطقة الفنادق شمال منطقة المتحف المصري الكبير وشمال شرق فندق مينا هاوس، وتوطين الخدمات السياحية أسفل هضبة الأهرامات.

ووفقا لخطة تطوير منطقة نزلة السمان فإنها تشمل المنطقة الواقعة ما بين شارع الهرم شرقاً، وشارع أبو الهول السياحي غرباً، وشارع المنصورية جنوباً، بينما يحدها من الشمال سفح الأهرامات، وهي المنطقة التي سيتم تطويرها ضمن خطة تطوير منطقة الاهرامات الأثرية بالكامل.
وتشمل خطة تطوير منطقة نزلة السمان التي سيتم البدء في تنفيذها ضمن خطة تطوير منطقة الأهرامات الأثرية، والمنطقة المحيطة بها، نقل سكان منطقة نزلة السمان بالكامل وتسليمهم وحدات سكنية في مدينة ٦ أكتوبر، والتي تعمل المحافظة على تنفيذها وأوشكت على الانتهاء منها تمهيدا لتسليمها لأهالي منطقة نزلة السمان.
كما أن منطقة نزلة السمان التي سيتم تطويرها تعد موجودة على مدينة أثرية كاملة، والغرض من خطة التطوير الكشف عن معبد الوادي ومدينة العمال الموجودين تحت المنطقة، والذي ستعد تلك المدينة واحدة من أهم الاكتشافات الأثرية.