تعرف على موعد دخول اتفاقية مياه الصابورة للسفن البحرية حيز التنفيذ

للعمل على حماية البيئة البحرية

تعرف على موعد دخول اتفاقية مياه الصابورة للسفن البحرية حيز التنفيذ
السيد فؤاد

السيد فؤاد

10:52 ص, الأحد, 28 أبريل 24

ذكرت المنظمة البحرية العالمية “IMO” أن الاتفاقية الدولية لإدارة مياه الصابورة (BWM) من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ خلال أربعة أشهر فقط.

ونشرت الرابطة الدولية لجمعيات التصنيف (IACS) توصية جديدة بشأن اختبار معدات مياه الصابورة على متن السفن ومعيار معالجة المياه.

وتحدد التوصية 180 من الرابطة لإجراء اختبار التكليف لنظم إدارة مياه الصابورة نهجا موحدا لاختبار النظم المكفولة للتأكد من أن مياه الصابورة المفرغة تفي بمعيار D-2 المنصوص عليه في اتفاقية إدارة مياه الصابورة.

ومع ذلك، تأتي مبادرة IACS في الوقت الذي يحذر فيه خبراء القطاع من أن العديد من السفن من الصعب أن يكون لديها وفاء بالموعد النهائي في لتطبيق الاتفاقية على أرض الواقع، وذلك بسبب أن العديد من الأنظمة المثبتة لم يتم تشغيلها في المقام الأول أو أنها خرجت عن الخدمة، ربما بسبب نقص الاستخدام أو الصيانة.

ويزعم أن بعض الأنظمة لم تستخدم منذ سنوات، ولم يتم تدريب بعض الأفراد البحريين على استخدامها على أي حال، علاوة على ذلك، في بعض المناطق، لا يوجد إطار لتحديد ما إذا كانت الأنظمة تعمل بشكل صحيح أم لا، و بالنسبة لمشغلي السفن الذين لديهم سفن في تلك المواقع، فإن عدم الامتثال ليس مشكلة، كما يقولون.

وقالت IACS إن اختبارات التكليف التي يتم إجراؤها خلال المسح الأولي والمسوحات اللاحقة، والتي يمكن أن تنجم عن تغييرات كبيرة أو استبدال أو إصلاحات في مياه الصابورة، تلعب دورا حاسما في التحقق من صحة الأداء السليم لجميع العمليات الميكانيكية والفيزيائية والكيميائية والبيولوجية داخل النظام بالسفن.

وقالت الجمعية إن التوصية 180 هي نتيجة الخبرة والتعليقات بعد الموافقة على إرشادات المنظمة البحرية الدولية لعام 2020 لاختبار لجنة BWMS.

تهدف اللائحة الجديدة إلى تسهيل التنفيذ الفعال والمنسق لمتطلبات اختبار التكليف بما يتماشى مع اللوائح الدولية.

وقال روبرت أشداون، الأمين العام ل IACS: ” تمثل التوصية 180 مساهمة إضافية في حماية البيئة البحرية من خلال تبسيط اختبار التكليف لأنظمة إدارة مياه الصابورة، كما يلعب اختبار التكليف دورا حاسما في التحقق من الأداء السليم لنظام BWMS، وفي التخفيف من مخاطر الضرر الإيكولوجي الناجم عن إدخال الأنواع غير المحلية، وفي ضمان الامتثال للوائح المنظمة البحرية الدولية “.

وعلى الرغم من أن الاتفاقية التي طال انتظارها ستدخل حيز النفاذ في سبتمبر، فإن جمعيات التصنيف لديها بعض الفسحة في الامتثال، مما يتيح إمكانية تمديدها لمدة تصل إلى ستة أشهر، إلا أنه من المرجح أن تراقب دول الموانئ الدؤوبة عن كثب المشغلين والسفن التي تفشل في تلبية متطلبات الاتفاقية في الوقت المحدد، أو على أبعد تقدير، بحلول مارس من العام المقبل.

يذكر أن الاتفاقية الدولية لمراقبة وإدارة مياه الصابورة والرواسب (اتفاقية إدارة مياه الصابورة أو اتفاقية BWM) هي معاهدة بحرية دولية لعام 2004 تتطلب من دول العلم الموقعة ضمان امتثال السفن التي ترفع علمها لمعايير وإجراءات إدارة ومراقبة مياه الصابورة والرواسب الخاصة بالسفن.

وتهدف الاتفاقية إلى منع انتشار الكائنات المائية الضارة من منطقة إلى أخرى ووقف الأضرار التي تلحق بالبيئة البحرية من تصريف مياه الصابورة، عن طريق تقليل امتصاص الرواسب والكائنات الحية وتصريفها لاحقا.

واعتبارا من عام 2024، يتعين على جميع السفن أن تعتمد نظام معالجة مياه الصابورة، وفقا لمعيار دي 2، كما يتعين على السفن القائمة تركيب نظام معتمد، قد يكلف تركيبه ما يصل إلى 5 ملايين دولار أمريكي لكل سفينة.

وللمساعدة في التنفيذ، أصدرت المنظمة البحرية الدولية 14 وثيقة إرشادية فيما يتعلق بالاتفاقية، بما في ذلك المبادئ التوجيهية لإدارة مياه الصابورة جي 2، والمبادئ التوجيهية جي 4 لإدارة مياه الصابورة، والمبادئ التوجيهية جي 6 لتبادل مياه الصابورة. واعتبار من 15 يوليه 2021، كان 68 بلدًا متعاقدًا مع اتفاقية الأسطول التجاري العالمي (تمثل 91.12% في المائة من إجمالي حمولة الأسطول التجاري العالمي).