تعرف على موعد تطبيق نظام النافذة البحرية الواحدة بالموانئ المصرية

يتم تفعيل المرحلة الثانية يوم 8 مايو الجاري بالهيئة الاقتصادية لقناة السويس، عدا منياء الأدبية

تعرف على موعد تطبيق نظام النافذة البحرية الواحدة بالموانئ المصرية
السيد فؤاد

السيد فؤاد

5:27 م, الثلاثاء, 7 مايو 24

أكد اللواء رضا إسماعيل رئيس قطاع النقل البحري، أنه في إطار متابعة نظام النافذة البحرية الواحدة وتنفيذ المرحلة الأولى منها الخاصة بتسجيل إقرارات الوصول للسفن على النافذة المخصصة لهذا الأمر، فمن المقرر أن يتم تنفيذ المرحلة الثانية بعدد من الموانئ البحرية.

وحدد رئيس قطاع النقل البحري، في خطابه لغرف الملاحة البحرية، أنه من المقرر أن يتم تفعيل المرحلة الثانية يوم 8 مايو الجاري بالهيئة الاقتصادية لقناة السويس، عدا منياء الأدبية.

كما أنه من المقرر أن يتم تنفيذ تلك المرحلة بميناء دمياط يوم 12 مايو الجاري، بالإضافة إلى تنفيذها بميناء الإسكندرية بداية من منتصف نفس الشهر، على أن يتم تنفيذها بالهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر خلال 19 مايو الجاري.

وذكر قطاع النقل البحري، عبر موقعه الالكتروني، أنه ايماء الى قرارات المنظمة البحرية الدولية IMO من خلال لجنة التسهيلات فى دورتها (46) بالزام الحكومات المتعاقدة بإنشاء نافذة بحرية واحدة Maritime Single Window MSW للموانئ التابعة للحكومة المتعاقدة حيث يدخل هذا التعديل على اتفاقية تيسير المرور البحري FAL حيز النفاذ إجبارياً في يناير 2024 .

وأشار قطاع النقل البحري، إلى أنه فى إطار تفعيل قررات المنظمة قام قطاع النقل البحرى بالتنسيق مع هيئات الموانئ بإنشاء النافذة البحرية الواحدة لجمهورية مصر العربية  ” https://egy-msw.mts.gov.eg ” وتم إجراء تدريب لمدربى التوكيلات الملاحية من مسئولى هيئات الموانئ فى الفترة من 19-20/2/2024 والذين قاموا بدورهم بتدريب التوكيلات الملاحية ثم قامت التوكيلات الملاحية بالعمل على البيئة الاختبارية لنظام النافذة البحرية الواحدة لتقوم الشركة المنفذة للمشروع “شركة الحلول المتكاملة للموانئ” باستيفاء الملاحظات على النظام التي أبداها التوكيلات الملاحية وهيئات الموانئ.

كما تقرر نشر النافذة البحرية الواحدة للعمل الفعلى ابتداء من الاثنين الموافق 15/4/2024 ليكون الزام على التوكيلات الملاحية الدخول عليها وتسجيل بيانات السفن المتعاملة مع الموانئ المصرية واستيفاء نماذج الـ FAL ليقوم النظام آليا بإرسال هذه البيانات إلى أنظمة الميناء المستهدف وصول السفينة إليه ولتسهيل عمل للتوكيلات الملاحية قام القطاع باتخاذ الإجراءات الاتية:-

تم نقل بيانات المستخدمين (اسم المرور / كلمة السر) الخاصة بالتوكلات الملاحية المستخدمة فى خدمات قطاع النقل البحرى ليتم استخدمها فى نظام النافذة البحرية الواحدة وإذا أراد التوكيل إنشاء مستخدمين آخرين يتم بسهولة إنشائها على النظام والموافقة الفورية عليه.

كما تم إنشاء بريد إلكترونى [email protected] لتقديم الدعم لفنى للتوكيلات الملاحية خلال أوقات العمل الرسمية وتم إنشاء جروب واتس آب باسم msw-Support على رقم “01228624946” لتقديم الدعم الفني للتوكيلات الملاحية لنظام النافذة البحرية الواحدة على مدى ( 24/7 ) .