تعرف على مستويات أسعار نوالين الشحن من مناشئ الحبوب إلى الدول العربية (جراف)

أهمها من البرازيل والارجنيتن ورسيا وأوكرانيا

تعرف على مستويات أسعار نوالين الشحن من مناشئ الحبوب إلى الدول العربية (جراف)
جريدة المال

السيد فؤاد

محمود محسن

6:32 م, الأحد, 11 أغسطس 24

كشف تقرير عن أحد شركات الاستشارات المتخصصة عن متوسط سعر نولون الشحن الخاص بنقل الحبوب من مختلف دول العالم ومناشئ الحبوب ” المنتجة للحبوب ” خاصة البرازيل والارجنتين وروسيا وأوكرانيا الى الدول العربية الأكثر استيرادا للحبوب ومنها مصر والجزائر وتونس والسعودية.

وذكر التقرير، أن سعر نقل الطن المتري من الحبوب من منطقة الخليج الامريكي الى السوق المصرية وصلت الى 33 دولار للطن، بينما وصلت فرنسا والمانيا الى الجزائر بواقع 32 دولار للطن.

كما وصلت سعر نقل الطن من فرنسا والمانيا الى مصر بواقع 34 دولار للطن، فيما بلغت من الارجنتين الى الجزائر 46 دولار للطن، ومن الأرجنتين الى السوق المصرية بواقع 53 دولار للطن، ومن الأرجنتين الى المغرب بنحو 45 دولار للطن.

كما بلغ سعر نقل الطن المتري من الارجنتين إلى السعودية بواقع 63 دولار للطن، ومن الأرجنتين إلى تونس بواقع 46 دولار للطن، ومن البرازيل إلى الجزائر وتونس بواقع 43 دولارًا للطن.

كما بلغ سعر نثل الطن من البرازيل الى المغرب الى 42 دولار للطن، ومن البرازيل الى السعودية بواقع 64 دولار للطن، ومن البرازيل الى مصر وتركيا بواقع 59 دولار للطن.

كما بلغ سعر نقل الطن من منطقة البحر الاسود الى الموانئ المصرية بواقع 19 دولار للطن، ومن البحر الاسود الى المغرب بواقع 28 دولار للطن، ومن البحر الاسود الى تونس والجزائر بواقع 27 دولار للطن.

فيما بلغت أسعار نوالين النقل للطن المتري من الحبوب من السوق الروسية والاوكرانية بواقع 40 دولار للطن، والتي تعد من أهم المناشئ التي تعتمد عليها السوق المصرية في استيراد الحبوب.

 وحصلت ” المال” على احصائيات رسمية مؤخرا عن الموانئ المصرية، حول وصول واردات مصر من القمح والذرة حتى 5 أغسطس الجاري الى 12.6 مليون طن موزعة بين 801 مليون طن من القمح و4.5 مليون طن من الذرة.

واحتلت روسيا النسبة الاكبر من الواردات المصرية من القمح بواقع 6 مليون طن، بنسبة 73.8% من حجم تلك الكميات، لتأتي أوكرانيا في المرتبة الثانية بواقع 1.3 مليون طن بنسبة 16% من حجم الواردات المصرية،  فيما تحتل رومانيا المرتبة الثالثة بواقع 461 ألف طن، وذلك بنسبة تصل الى نحو 5.6% من حجم الواردات من القمح لمصر، لتحتل فرنسا المرتبة الرابعة بواقع 179 ألف طن بنسبة 2.19%، وبلغاريا تأتي في المرتبة الخامسة بواقع 99 ألف طن بنسبة 1.2% .

فيما تأتي دول بنسب أقل من 1% والتي تتمثل في مولدوفا، واستراليا، وتركيا.

وكانت أهم الجهات المستوردة للقمح خلال السبعة أشهر الأولى من العام الجاري ، تتمثل 6 جهات، أهمها هيئة السلع التموينية بواقع 4.1 مليون طن بنسبة 50.4% من واردات القمح.

فيما جاءت شركة استرا في المرتبة الثانية بواقع 8.5%، بواقع 703 ألف طن، بينما وصلت واردات شركة حورس للتجارة بنحو 591 ألف طن وبنسبة 7.2%، بينما احتلت شركة ميدسوفتس المرتبة الرابعة بواقع 478 ألف طن وبنسبة 4.9%  .

وخلال يوليو الماضي اشترت هيئة السلع التموينية عبر مزايدة عالمية  770 ألف طن من القمح، والتي وصلت إلى 5 شركات، بقيمة تصل إلى 185 مليون دولار، وفقا لمنشور خاص بالمزايدة اطلعت عليه “المال” وبأسعار تراوحت من 237 – 242 دولار للطن من روسيا وأوكرانيا وبلغاريا، على أن يتم توريد تلك الكميات من الموانئ الروسية، وموانئ بلغاريا.

كما استوردت مصر 4.5 ملون طن من الذرة منذ بداية العام وحتى 5 أغسطس الجاري واحتلت اوكرانيا المرتبة الاولى في حجم تلك الواردات بواقع 2.3 مليون طن بنسبة 51.9%، بينما تأتي البرازيل في المرتبة الثانية بواقع 1.2 مليون طن بنسبة 28.5%، لتحتل الارجنتين المرتبة الثالثة بواقع 795 ألف طن بنسبة 17%.

واحتلت شركة مناسك للاستيراد والتجارة المرتبة الاولى في واردات الذرة بواقع 912 ألف طن وبنسبة 20.2%، فيما تأتي شركة كارو ثري ايه في المرتبة الثانية بواقع 759 ألف طن وبنسبة 16.8% من تلك الواردات، لتحتل شركة ميدسوفتس المرتبة الثالثة بواقع 398 ألف طن وبنسبة 8.85%.